24-يونيو-2023
التلميذ ماهر الجزيري

أثارت قصته تعاطفًا واسعًا في تونس

الترا تونس - فريق التحرير

 

أثارت صورة تم تداولها على نطاق واسع لتلميذ نجح في البكالوريا لسنة 2023 بتفوّق وهو جالس إلى قبر والدته ومعها تدوينة مؤثرة أرفقها معها، تعاطفًا واسعًا على منصات التواصل الاجتماعي

أثارت صورة تم تداولها على نطاق واسع لتلميذ نجح في البكالوريا لسنة 2023 بتفوّق وهو جالس إلى قبر والدته ومعها تدوينة مؤثرة أرفقها معها، تعاطفًا واسعًا على منصات التواصل الاجتماعي

وكان الشاب ماهر الجزيري، المرسم في شعبة الرياضيات والذي نجح في الدورة الرئيسية لبكالوريا 2023 بمعدل 18.22 من 20، قد نشر صورة له حذو قبر والدته وهو يفتح الإرسالية القصيرة التي وصلته فيها نتيجة المناظرة، ودوّن: "قبل أن تغادريننا كنتِ دائمًا تتساءلين ما إذا كنت ستعيشين حتى تفرحي بنتيجتي في البكالوريا، وها أنا اليوم جئتك لتَرَيْ إرسالية النتيجة أنتِ قبل الجميع".

وتابع قائلًا: "وحققت نتيجة مثلما كنتِ تأملين ومثلما سبق أن وعدتك"، وفق ما جاء في تدوينته.

 

 

وقد تفاعل عديد النشطاء مع تدوينة التلميذ ماهر الجزيري، وعبروا عن تعاطفهم معه، وإعجابهم بإصراره وعزيمته من أجل الوفاء بالوعد الذي قطعه على والدته.

الإعلامي سمير الوافي: لا أعرف هذا الشخص لكن صورته أبكتني، إنه يهدي نجاحه اليوم في الباكالوريا إلى روح أمه ويتخيل فرحتها وفخرها به

ودّون الإعلامي سمير الوافي على صفحته بفيسبوك: "لا أعرف هذا الشخص لكن صورته أبكتني، إنه يهدي نجاحه اليوم في الباكالوريا إلى روح أمه ويتخيل فرحتها وفخرها به".

وتابع قائلًا: "لحظة النجاح تستحق عمرًا من الانتظار والشقاء والتضحيات، لكنّ نجاحك منقوص إذا لم تره في عيون والديك وفرحتك تجرحها تنهيدة وتنغّصها حسرة إذا كانت في غياب أحدهما، لكنه القدر الذي قد يفرض عليك أن تهدي نجاحك إلى روح بلا جسد"، وفق ما جاء في نص التدوينة.

 

 

كما علقت الإعلامية هاجر إدريس، على صفحتها بموقع التواصل فيسبوك، على ما جاء في تدوينة التلميذ ماهر الجزيري قائلة: "التدوينة أبكتني.. هذا الطفل قدّم لنا درسًا في الحياة".

 

 

 

وثمّن نشطاء على منصات التواصل تفوّق الشاب ماهر الجزيري رغم فقدانه لوالدته، مشيرين إلى أن عديد الحالات التي يكون فيها التلميذ يتيمًا أو يكون والداه مطلّقين، فإنه يُهمل دراسته وأحيانًا ينقطع عن الدراسة، لكن ماهر الجزيري قدم رسالة أخرى وهي أنه  كل الظروف والنقص بإمكانه أن يخلق من الضعف قوة ويحقق أحلامه.

 

 

يشار إلى أنّ نسبة النجاح العامة في الدورة الرئيسية لامتحان البكالوريا بلغت 36.38%، وتأجل 31.09% ورسب 31.91%، من مجموع 137 ألفًا و908 تلاميذ، بنسبة حضور بلغت 95.05% حسب ما أفاد به وزير التربية محمد علي البوغديري، الجمعة 23 جوان/ يونيو 2023.

وأضاف البوغديري أن نسبة النجاح في شعبة الآداب بلغت 21.46% والرياضيات 71.26% وعلوم تجريبية 41.32% واقتصاد وتصرف 28.29% وعلوم تقنية 44.35% وعلوم إعلامية ونظام جديد 54.89% والرياضة 70.2%، وذلك في تصريحه لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية).