23-يونيو-2023
بكالوريا نجاح فرحة تعليم

تمت مقاطعة إجراء مريم لامتحان "التصرف" لـ3 مرات متتالية وتم نقلها إلى مركز الأمن للتثبت من هويتها (صورة توضيحية/ ياسين القايدي/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت التلميذة مريم المهذبي التي سبق أن تعرضت لمشاكل خلال خضوعها لامتحان في مادة أساسية، الجمعة 23 جوان/يونيو 2023، أنها تمكنت من النجاح في الدورة الرئيسية لبكالوريا 2023، بمعدل 11.18. 

وتعود قصة مريم إلى يوم 12 جوان/يونيو 2023، لدى خضوعها لامتحان مادة "التصرف"، حين شككت فيها الأستاذة المراقبة واتهمتها بـ"انتحال صفة"، بسبب تغيّر ملامحها واختلافها عن الصورة في بطاقة التعريف الوطنية بمفعول المرض، وفق تصريح سابق لسندس المهذبي شقيقة تلميذة البكالوريا لإذاعة "جوهرة" (محلية).

تعود قصة مريم إلى يوم 12 جوان لدى خضوعها لامتحان مادة "التصرف" حين شككت فيها الأستاذة المراقبة واتهمتها بـ"انتحال صفة" بسبب تغيّر ملامحها بمفعول المرض

وقالت سندس حينها إنه تمت مقاطعة إجراء شقيقتها للامتحان المذكور لـ3 مرات متتالية وإرسالها في كل مرة لإدارة المعهد من قبل الأستاذة التي شكّت في هوية التلميذة، مضيفة أنه بعد إنهائها للامتحان، وهي في حالة نفسية سيئة، تم نقلها إلى مركز الأمن بالجهة للتأكد من شخصها علمًا وأنه من المفروض تنقلها للمستشفى في ذلك الوقت لتصفية الدم. 

يشار إلى أن تلميذة البكالوريا مريم المهذبي تقوم بتصفية الدم خلال 3 أيام في الأسبوع، لـ4 ساعات، وفق تأكيدها. 

وعبّرت التلميذة مريم المهذبي، في تصريح للإذاعة ذاتها الجمعة، عن فرحتها العارمة بتمكنها من النجاح رغم الصعوبات التي تعرضت إليها، مشيرة إلى أنها تحصلت على نتيجة 11/20 في امتحان المادة التي حصلت فيها مشاكل.

التلميذة مريم المهذبي: لا تستسلموا أبدًا فالمرض ليس عائقًا أمام تحقيق الطموحات.. وحتى لو رسبت أو أُجلّتُ لدورة المراقبة كنت مصرّة على مواصلة المشوار وعدم الاستسلام

وقالت المهذبي: لم أستوعب أنني نجحت للوهلة الأولى، إذ كنت أتوقع أن أرسب أو أن أؤجل إلى دورة المراقبة"، مستدركة القول: "في كل الحالات كنت مصرّة على مواصلة المشوار وعدم الاستسلام حتى لو رسبت أو أُجّلت لدورة المراقبة"، علمًا وأن مريم انقطعت عن الدراسة لـ3 سنوات بسبب المرض. 

ووجهت التلميذة مريم المهذبي رسالة لكلّ المرضى قائلة: "لا تستسلموا أبدًا، فالمرض ليس عائقًا أمام تحقيق الطموحات"، وفق تعبيرها.

يشار إلى أنّ نسبة النجاح العامة في الدورة الرئيسية لامتحان البكالوريا بلغت 36.38%، وتأجل 31.09% ورسب 31.91%، من مجموع 137 ألفًا و908 تلاميذ، بنسبة حضور بلغت 95.05% حسب ما أفاد به وزير التربية محمد علي البوغديري، الجمعة 23 جوان/ يونيو 2023.

وأضاف البوغديري أن نسبة النجاح في شعبة الآداب بلغت 21.46% والرياضيات 71.26% وعلوم تجريبية 41.32% واقتصاد وتصرف 28.29% وعلوم تقنية 44.35% وعلوم إعلامية ونظام جديد 54.89% والرياضة 70.2%، وذلك في تصريحه لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية).