29-يناير-2024
جريمة طعن تونسية في ألمانيا

منتدى الحقوق الاقتصادية والاجتماعية يعتبر أن طعن طبيبة تونسية في ألمانيا جريمة عنصرية وكراهية (صورة توضيحية/ رويترز)

الترا تونس - فريق التحرير

 

ندد المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية، الاثنين 29 جانفي/يناير 2024، بـ"الجريمة الوحشية" التي تعرضت إليها طبيبة تونسية مقيمة بألمانيا بطعنها من قبل مواطن ألماني، معتبرًا أنها "جريمة عنصرية وكراهية".

منتدى الحقوق الاقتصادية والاجتماعية: جريمة طعن طبيبة تونسية في ألمانيا تأتي في سياق تصاعد العنصرية والكراهية في ألمانيا وكل أوروبا ضد المهاجرين والتي تغذيها السياسات اليمينية المتطرفة

واعتبر المنتدى، في بيان له، أنّ "هذه الجريمة النكراء تأتي في سياق تصاعد العنصرية والكراهية في ألمانيا وكل أوروبا ضد المهاجرين، والتي تغذيها السياسات اليمينية المتطرفة التي تتصاعد في أوروبا وتدعهما حكومات وأحزاب ومجموعات عنصرية ومتطرفة"، وفق تعبيره.

ودعا منتدى الحقوق الاقتصادية والاجتماعية، في هذا الصدد، الدولة التونسية إلى اتخاذ كل الخطوات اللازمة لمتابعة الجاني ودعم الضحية والعمل على حماية كل المهاجرين التونسيين خاصة في أوروبا بصرف النظر عن وضعياتهم الإدارية، من أجل ضمان حقوقهم وكرامتهم.

منتدى الحقوق الاقتصادية والاجتماعية يدعو الدولة التونسية إلى اتخاذ كل الخطوات اللازمة لمتابعة الجاني ودعم الضحية والعمل على حماية كل المهاجرين التونسيين خاصة في أوروبا

وندد، في ذات الصدد، بما اعتبره "تقاعس السلطات الألمانية عن كشف ملابسات الجريمة ودوافعها"، معبرًا عن سخطه من "السياسات اليمينية المتطرفة التي تتبناها حكومات أوروبية والتي تستهدف المهاجرين وعائلاتهم  تحت حجة حماية الهوية، والتي تعيد بشكل جديد ممارسات الاستعمار والعنصرية"، وفق تصوره.

كما جدد المنتدى وقوفه المبدئي مع كل المهاجرين في كل مكان دفاعًا عن حقوقهم وكرامتهم ضد السياسات التمييزية والعنصرية، حسب ما جاء في نص البيان.

 

 

وفي تفاصيل الحادثة، كانت سفارة تونس ببرلين قد كشفت، في بلاغ لها بتاريخ 26 جانفي/يناير 2024، أنها تلقت خبرًا صادمًا تمثل في تعرض طبيبة أسنان تونسية بجهة مانهايم إلى حادث طعن "همجي وغير مبرر" من قبل شاب ألماني.

وأكد مكتب المدعي العام في مدينة مانهايم الألمانية، في بلاغ له، إيقاف شاب يبلغ من العمر 28 عامًا يشتبه في تورطه في محاولة قتل الطبيبة التونسية.    

ووفق ذات البلاغ، فإن الشاب طعن الطبيبة التونسية في رأسها عند إحدى إشارات المرور بالمدينة، وواصل طعنها بعد أن طرحها أرضًا، قبل أن يفر هاربًا بعيداً عن مسرح الجريمة.

مكتب المدعي العام بمانهايم الألمانية: تم إيقاف الشاب الذي طعن الطبيبة التونسية ومن المرجح أن يكون يعاني من مرض عقلي

وجاء في نص البلاغ أنه تم إبلاغ الشرطة بالحادث من قبل شهود عيان، وإن خدمات الطوارئ تمكنت من إيقاف الشاب المعتدي ويتمّ الآن التحقيق معه، مرجحة أن يكون المشتبه به يعاني من مرض عقلي. كما ذُكر في ذات البلاغ أنّ المشتبه به يخضع حاليًا للتقييم من قبل خبير نفسي تم تعيينه من قبل السلطات الأمنية.

وكانت سفارة تونس ببرلين قد ذكرت، السبت 27 جانفي/يناير 2024، أنّ قنصل تونس بالنيابة بميونيخ تحول إلى مستشفى مانهايم للاطمئنان على صحة طبيبة الأسنان التونسية التي تعرضت إلى الطعن يوم 25 جانفي/يناير 2024.

سفارة تونس ببرلين تصف حادثة الطعن التي تعرضت لها طبيبة تونسية بألمانيا من قبل شاب ألماني بـ "الهمجية "

وأضافت سفارة تونس ببرلين في بلاغ لها، السبت 27 جانفي/يناير الجاري، أن الحالة الصحية للمواطنة التونسية مستقرة وبعيدة عن الخطر بالرغم من فظاعة الاعتداء الهمجي الذي تعرضت إليه وهي تخضع للفحوصات والمتابعة اللازمة من قبل الطاقم الطبي للمستشفى.

ووفق ذات البلاغ، فإن سفارة تونس ببرلين ستتولى إبلاغ السلطات الألمانية بشجب تونس لمثل هذه الاعتداءات السافرة ودعوتها للتحقيق في هذه الحادثة الشنيعة وحماية حقوق الضحية.