09-سبتمبر-2023
زلزال المغرب

دعت لتكثيف نسق المساعدات الإنسانية والإغاثة للشعب المغربي إثر الزلزال المدمر (فاضل سنة/ أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعربت منظمات وجمعيات تونسية، السبت 9 سبتمبر/أيلول 2023، عن تضامنها مع المغرب بعد الزلزال المدمر الذي ضرب وسط البلاد، ليلة الجمعة 8 سبتمبر/أيلول الجاري، والذي أسفر عن مقتل 1037 شخصًا على الأقل، و721 مصابًا وفق آخر تحيين لبيانات وزارة الداخلية المغربية.

 

  • الاتحاد العام التونسي للشغل

وعبّر الاتحاد العام التونسي للشغل عن تعازيه للشعب المغربي وللاتحاد المغربي للشغل في ضحايا الزلزال المدمر الذي أصاب مدنًا من المغرب الشقيق، متمنيًا الشفاء العاجل لكل المصابين.

نور الدين الطبوبي: باسم الحركة النقابية العمالية في تونس أتوجّه بأحرّ التعازي والمواساة إلى الشعب المغربي والحركة النقابية في المغرب في المصاب الجلل إثر الزلزال المدمر الذي ضرب مدنًا من المغرب

وقال الأمين العام للاتحاد الشغل نور الدين الطبوبي، في كلمة له لدى افتتاح أشغال المؤتمر 18 للجامعة العامة للنقل، "باسم الحركة النقابية العمالية في تونس أتوجّه بأحرّ التعازي والمواساة إلى الشعب المغربي والحركة النقابية في المغرب في المصاب الجلل إثر الكارثة الطبيعية التي شهدها المغرب".

 

 

  • الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان

بدورها تقدمت الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان "بأصدق عبارات التعازي والمواساة والتضامن الإنساني المطلق مع عائلات الضحايا ومع الشعب المغربي الشقيق، متمنية الشفاء لكل الجرحى والمصابين.

الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان تدعو المجتمع الدولي وكل المدافعين عن حقوق الإنسان في العالم لتكثيف نسق المساعدات الإنسانية والإغاثة للشعب المغربي إثر الزلزال المدمر 

وناشدت الرابطة، في بيان لها، المجتمع الدولي وكل المدافعين عن حقوق الإنسان في العالم، لتكثيف نسق المساعدات الإنسانية والإغاثة للشعب المغربي، معتبرة أنّ "التضامن الإنساني لإغاثة ضحايا الكوارث من أهم المبادئ التي تقوم عليها منظومة حقوق الإنسان الكونية".

كما عبرت الرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان عن دعمها كل الجهود الرامية لمساعدة ومعاضدة الشعب المغربي، وفق ما جاء في نص البيان.

 

صورة

 

  • الجمعية التونسية للإعلام الجغرافي الرقمي

كما عبرت الجمعية التونسية للإعلام الجغرافي الرقمي عن "خالص التعازي والمواساة للأشقاء في المغرب إثر الزلزال المدمر وما خلفه من ضحايا".

الجمعية التونسية للإعلام الجغرافي الرقمي تدعو التضامن الكامل مع الشعب المغربي لتجاوز آثار هذه الكارثة الإنسانية

ودعت، في بلاغ لها، إلى "التضامن الكامل مع الشعب المغربي لتجاوز آثار هذه الكارثة الإنسانية".

 

 

  • أندية رياضية تونسية:

 

كما لقيت الفاجعة التي هزت المغرب إثر الزلزال الذي ضرب وسط البلاد، تضامنًا واسعًا من أندية رياضية تونسية، على غرار الترجي الرياضي التونسي والنادي الإفريقي والنجم الرياضي الساحلي والنادي الرياضي الصفاقسي.

 

 

 

 

وكانت الرئاسة التونسية قد أصدرت، ظهر السبت 9 سبتمبر/ أيلول 2023، بيانًا تضامنيًا مع المغرب وشعبه إبان الزلزال الذي ضرب مناطق مختلفة من المملكة المغربية ليل الجمعة 8 سبتمبر/أيلول الجاري وخلف مئات الضحايا والإصابات. 

وقالت الرئاسة التونسية: "تقف الجمهورية التونسية إلى جانب المملكة المغربية الشقيقة في هذه المحنة وتضع كل ما لديها من إمكانيات لمعاضدة جهود أشقائها"، مشيرة إلى أنّ الرئيس التونسي قيس سعيّد أذن "بالتنسيق مع السلطات المغربية لتوجيه مساعدات عاجلة وإرسال فرق من الحماية المدنية لدعم جهود المملكة في البحث والإنقاذ. كما أذن بتيسير توجه وفد عن الهلال الأحمر التونسي للمساهمة في عمليات الإغاثة والإحاطة بالمصابين"، وفق البلاغ ذاته.

ومن جهتها، أفادت وزارة الخارجية التونسية، السبت 9 سبتمبر/أيلول 2023، بأنّه حسب المعطيات الأولية المتوفرة، لم تسجّل أي وفيات أو إصابات في صفوف التونسيين بالمدن المغربية المتضررة من الزلزال. 

ودعت الوزارة، في بلاغ أصدرته في إطار متابعة أوضاع الجالية التونسية بالمملكة المغربية بعد الزلزال، المقيمين بالمغرب إلى ضرورة التقيّد بتوصيات السلطات المغربية وتوجيهاتها، مشيرة إلى أنه تم تكوين خلية متابعة بسفارة الجمهورية التونسية في الرباط.