29-مايو-2022
ماهر جعيدان

عادل الخبثاني: الكل يتّفق على التشخيص، بأنّ الوضع حساس وضبابي (ماهر جعيدان/ الترا تونس)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفاد مؤسس منتدى الجمهورية عادل الخبثاني، الأحد 29 ماي/ أيار 2022، أنّ المنتدى الوطني الأول للجمهورية، المنتظم بسوسة، جاء بعنوان "جمهوريتنا أي إصلاحات للتعافي؟" وقدّم بعض الإصلاحات، من أهمها: "رقمنة الإدارة وإعادة توزيع الموظفين نحو البلديات، وإعادة التأطير، ومحاسبة الفاسدين" وفقه.

عادل الخبثاني: من أهم الإصلاحات التي قدمها المنتدى الأول للجمهورية: رقمنة الإدارة وإعادة توزيع الموظفين نحو البلديات، وإعادة التأطير، ومحاسبة الفاسدين

وتابع الخبثاني والذي كان قد شغل سابقًا خطة والٍ بالمنستير وصفاقس، أنّ منتدى الجمهورية "هو جمعية وفضاء مشروع وطني يجمع كل الكفاءات الوطنية التي تؤمن بمبادئ الجمهورية وبقيمها"، وأضاف: "لسنا بعيدين عن الشأن العام" على حد تعبيره.

وقال الخبثاني في تصريح لمراسلنا ماهر جعيدان، إنّ اللقاء حضره مخرطون من عديد الولايات، وأجمعوا على أنّ الوضع يتطلب التدخل العاجل، وقدموا بعض المقترحات العملية، "لتكون انطلاقة فعلية لمزيد تنشيط لجان المنتدى" وفقه.

إنّ "الكل يتّفق على التشخيص، بأنّ الوضع حساس وضبابي"، مشددًا على الدور الهام لـ"المجتمع المدني التونسي"، وعلى ضرورة أن تبقى الأحزاب السياسية "عنوان العمل السياسي، مع الاعتراف بكونها أصبحت فضاءات غير قادرة على استيعاب طاقات البلاد وخاصة شبابها".

وأشار عادل الخبثاني إلى أنّه "حصل إسهال في عدد الأحزاب، ومنها من لا يملك غير تصريح تكوينه، لكننا لا نريد شيطنة الآخر"، مؤكدًا على أنّ مثل هذه اللقاءات ستتواصل في ولايات أخرى.

منتدى الجمهورية هو "جمعية وفضاء مشروع وطني يجمع كل الكفاءات الوطنية"، وفق مؤسسه (ماهر جعيدان/ الترا تونس)