27-أبريل-2021

تساءل "هل يعقل التحقيق مع هيئة لأنها قامت بتطبيق القانون؟"

الترا تونس - فريق التحرير

 

قال رئيس الهيئة المستقلة للاتصال السمعي البصري النوري اللجمي، الثلاثاء 27 أفريل/نيسان 2021، إن الهيئة وصلت إلى حالة يأس من القضاء المدني في علاقة بملفّ إذاعة القرآن الكريم والنائب سعيد الجزيري، مشيرًا إلى أن التوجه إلى القضاء العسكري مطروح.

وأضاف، في مداخلة له على إذاعة "موزاييك أف أم"، أن الجزيري يتسلّح بحصانته البرلمانية، متسائلًا: "إلى متى تقف السلط العمومية مكتوفة الأيدي أمام هذا الخلط الذي يهدد عمل الهيئات الدستورية وصلاحياتها؟"، حسب تعبيره.

اللجمي: إلى متى تقف السلط العمومية مكتوفة الأيدي أمام هذا الخلط الذي يهدد عمل الهيئات الدستورية وصلاحياتها؟

وعاد اللجمي إلى حيثيات المسألة قائلًا: "نحن قمنا بحجز معدات القناة الإذاعية المعنية طبقًا للقانون باعتبار أنها تبثّ بطريقة غير قانونية"، مردفًا أن "من يقوم بالحجز أعوان محلفون ولديهم صلاحيات الضابطة العدلية، على حد قوله.

وتساءل رئيس الهايكا: هل يعقل التحقيق مع هيئة لأنها قامت بتطبيق القانون؟، مضيفًا أن رئيس الهيئة لديه أيضًا حصانة وفق ما ينص عليه الفصل 10 من قانون الأحكام المشتركة.

اقرأ/ي أيضًا: الهايكا: تعذّر حجز جزء من معدات إذاعة "القرآن الكريم" بسبب حصانة الجزيري

واعتبر النوري اللجمي أنه كان من المفروض على وكيل الجمهورية أن يتحرى في صفة الشاكي، مشيرًا إلى أن الجزيري ليست له صفة في علاقة بالإذاعة، مستدركًا أن "وكيل الجمهورية قبِل الشكاية وأخذها على محمل الجد ووجه إلينا استدعاءً كمشتكى بهم"، وفق تصريحه.

وخلص رئيس هيئة الاتصال السمعي البصري إلى أن "القضاة ليسوا فوق القانون وليسوا فوق الناس ويحاسبون أيضًا"، على حد قوله.

اللجمي: القضاة ليسوا فوق القانون وليسوا فوق الناس ويحاسبون أيضًا

يذكر أن هيئة الدفاع عن رئيس الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي البصري النوري اللجمي قررت، الاثنين 26 أفريل/نيسان 2021، الاعتصام بمقر فرقة الأبحاث والتفتيش التابعة للحرس الوطني بزغوان إلى حين السماح لهم بالدفاع عن اللجمي.

وأفاد، عضو هيئة الدفاع المحامي أنور الباصي، في تصريح لوسائل إعلام محلية، بأن "أعوان فرقة الأبحاث والتفتيش للحرس الوطني بزغوان تلقوا تعليمات شفاهية من وكيل الجمهورية بعدم قبول نيابات المحامين بأي صفة كانت"، فيما يتعلق بشكاية كان قد تقدم بها صاحب إذاعة "القرآن الكريم" سعيد الجزيري ضد الهايكا، واصفًا رفض وكيل الجمهورية حق الدفاع  بـ"الأمر الغريب والعجيب" على اعتبار أنه "خرق لمقتضيات مجلة الإجراءات الجزائية".

وكانت الهيئة العليا المستقلّة للاتصال السمعي البصري "الهايكا" قد أفادت، السبت 24 أفريل/نيسان 2021، بأنّه تمّت دعوة رئيس الهيئة ومراقبيْن اثنيْن عن وحدة الرصد التابعة لها للحضور، الاثنين 26 أفريل/نيسان 2021، لدى فرقة الأبحاث العدليّة بزغوان على خلفيّة شكاية تقدم بها صاحب القناة الإذاعيّة "القرآن الكريم'' النائب سعيد الجزيري بتهمة "السرقة ومحاولة الاغتيال" وذلك إثر عمليّة حجز معدات البثّ التابعة للقناة التي قامت بها الهيئة بتاريخ 17 مارس/آذار 2021.

واعتبرت الهيئة، في بلاغ نشرته على صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، أن هذه الدعوة للمثول أمام فرقة الأبحاث في زغوان مؤشر خطير يرمي إلى المسّ من صلاحيات الهيئة والحدّ من ممارسة سلطتها لتعديل المشهد السمعي والبصري.

جدير بالذكر أن الهيئة قامت بتنفيذ قرار حجز معدات القناة الإذاعيّة المذكورة بمحطة إرسال بجبل زغوان، تطبيقًا لقرار مجلسها المؤرخ في 25 فيفري/شباط 2021 وذلك بعد معاينة استمرارها في البثّ دون إجازة رغم التنبيه عليها، مؤكدة أن عملية الحجز تمت في إطار احترام الإجراءات القانونيّة وطبق مقتضيات المرسوم عدد 116 الصادر بتاريخ 2 نوفمبر/تشرين الثاني 2011.

 

اقرأ/ي أيضًا:

هيئة الدفاع عن رئيس الهايكا في اعتصام أمام مقر فرقة الأبحاث بزغوان

دعوة لرئيس الهايكا للمثول أمام عدليّة زغوان على خلفية شكاية تقدم بها الجزيري