23-يوليو-2020

مكتب مجلس النواب يقرّر البقاء في حالة انعقاد لمواصلة النظر في لائحة سحب الثقة خلال اجتماع يعقده بعد ظهر غد الجمعة

 

الترا تونس - فريق التحرير

 

أشرف رئيس مجلس نواب الشعب راشد الغنوشي، الخميس 23 جويلية/ يوليو 2020، على اجتماع مكتب المجلس. وتداول المكتب في طلب سحب الثقة من رئيس البرلمان، كان قد قدمه 73 نائبًا وفي طلب من رئيسة كتلة الحزب الدستوري الحر يتعلّق بإضافة إمضاءات إضافيّة.

مكتب مجلس النواب يقرّر البقاء في حالة انعقاد لمواصلة النظر في لائحة سحب الثقة خلال اجتماع يعقده بعد ظهر غد الجمعة

وصادق المكتب بالتصويت على طلب الحزب الدستوري الحر بإلحاق إمضاءات نوابه وعددها 16 إلى لائحة سحب الثقة وقرّر البقاء في حالة انعقاد لمواصلة النظر في لائحة سحب الثقة خلال اجتماع يعقده بعد ظهر غد الجمعة.

وقد نظر المكتب في تقرير حول مشروع لائحة لوم ضدّ الحكومة حسب مقتضيات النظام الداخلي، وأقرّ سلامة اللائحة المذكورة شكلاً مع اعتبارها غير ذات موضوع نظرًا لورود إعلام من رئيس الجمهوريّة باستقالة سابقة لرئيس الحكومة.

وأحال المكتب طلب استعجال نظر مقدّم من الحكومة في مشروع القانون الأساسي المتعلّق بحرية الاتصال السمعي البصري وبتنظيم هيئة الاتصال السمعي البصري وضبط اختصاصاتها على لجنة الحقوق والحريات للقيام بالإجراءات اللازمة.

كما تداول المكتب في مراسلة من رئيس العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري بخصوص عدم استشارة الهيئة حول المبادرة التشريعيّة المتعلّقة بتنقيح المرسوم عدد 116 لسنة 2011، وأقرّ سلامة التقرير النهائي للجنة الحقوق والحريات والعلاقات الخارجيّة وإبقائه على ذمّة المكتب لتحديد جلسة للنظر فيه.

أحال المكتب طلب استعجال نظر مقدّم من الحكومة في مشروع القانون الأساسي المتعلّق بحرية الاتصال السمعي البصري وبتنظيم هيئة الاتصال السمعي البصري

وورد في بلاغ لمجلس النواب أنه تم أيضًا التداول في مراسلة واردة من رئيس اللجنة الانتخابيّة حول عرض القائمة النهائيّة للمترشحين لعضوية هيئة حقوق الإنسان على الجلسة العامة لانتخاب أعضاء الهيئة المذكورة وتمّت دعوة اللجنة لفتح باب الترشحات من جديد لاستكمال النقص الحاصل في صنفي مختص في حقوق الطفل ومختص في علم النفس.

وكان قد تداول المكتب في بداية أشغاله حول احتفالات مجلس نواب الشعب بذكرى عيد الجمهورية، ونظرًا للظروف الصحيّة الاستثنائية والتي أكّدتها توصيات اللجنة الوطنية للتوقي من الكوفيد -19 على إثر استشارة توجّهت بها إدارة المجلس، فقد تقرّر الاقتصار على أنشطة رمزيّة تتمثّل في معرض وثائقي وموكب لتسمية مدرج الأكاديميّة البرلمانية باسم الرئيس الأسبق الباجي قائد السبسي تثميناً للدور الذي لعبه في مسار بناء الجمهوريّة الثانية ورعاية التجربة الديمقراطيّة في البلاد، وفق ذات البلاغ.

وتمّ إعلام المكتب بقرارين يتعلّقان بتفعيل الاستقلاليّة الماليّة لمجلس نواب الشعب تجسيدًا لما نصّ عليه الفصل 52 من الدستور، كما عاين المكتب إعلامًا باستقالة النائب المكي زغدود من كتلة تحيا تونس، وأحال عدد 85 سؤالاً كتابيًا للحكومة ومقترح قانون أساسي يتعلّق بإنشاء بلدية "جرزونة" على لجنة تنظيم الإدارة وشؤون القوات الحاملة للسلاح. وعاين أيضًا مراسلة من نائب رئيس هيئة النفاذ إلى المعلومة تُعلم بنتيجة القرعة الخاصة بالتجديد النصفي لمجلس هيئة النفاذ إلى المعلومة.

و⁦يذكر أن ممثلي الكتلة الديمقراطية بمكتب البرلمان قد انسحابوا من اجتماع مكتب البرلمان وذلك احتجاجاً على إلحاق إمضاءات نواب الدستوري الحر إلى لائحة سحب الثقة من رئيس البرلمان.



اقرأ/ي أيضًا:

قلب تونس يقترح فاضل عبد الكافي لرئاسة الحكومة

تحيا تونس: يجب أن يكون بديل الفخفاخ قادرًا على تأمين توافق جامع