26-سبتمبر-2023
مقام الصحابي أبي زمعة البلوي

يقصد عديد التونسيين في ذكرى المولد النبوي مقام الصحابي أبي زمعة البلوي المدفون في القيروان (ويكيبيديا)

الترا تونس - فريق التحرير

 

تتميز مدينة القيروان في تونس برونقها الاحتفالي الخاص بمناسبة إحياء ذكرى المولد النبوي الشريف، خاصّة وأنها تضم عديد المعالم التاريخية الإسلامية، فضلًا عن أنه يوجد بها مقام الصحابي أبي زمعة البلوي الذي يقصده الكثير من التونسيين في ذكرى المولد النبوي.

 

صورة
مقام الصحابي أبي زمعة البلوي المدفون في القيروان (وزارة الثقافة التونسية)

 

  • من هو الصحابي أبو زمعة البلوي المدفون في القيروان؟

وأبو زمعة البلوي، أو عُبَيد بن أرقم البَلَوي، هو صحابي شهد بيعة الرضوان وبايع الرسول تحت الشجرة. شَهد فتح مصر وغزا إفريقية مع معاوية بن حديج سنة 34 هـ. استشهد سنة 34 هـ / 654م خلال الغزوات الإسلامية لإفريقيّة في غزوة معاوية بن حديج وذلك إثر معركة ضدّ الجيوش البيزنطيّة قرب عين جلولة، على مسافة 30 كيلومترًا غرب القيروان. 

أبو زمعة البلوي، أو عُبَيد بن أرقم البَلَوي، هو صحابي استشهد سنة 34 هـ / 654م خلال الغزوات الإسلامية لإفريقيّة ودُفن جثمانه في موضع القيروان قبل تأسيسها وأنشئ مقام باسمه في القيروان تخليدًا لذكراه

وقد دُفن جثمانه في موضع القيروان قبل تأسيسها. ويُعرف بالسيد "الحجّام" نِسبة إلى الحِجامة التي كان أبا زمعة يتعاطاها ويختص بها لدى الرسول.

وتقول وكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية إنّ "مقام الصحابي أبي زمعة البلوي أقيم تخليدًا لذكراه"، مشيرة إلى أنّ "تاريخ بناء المقام يرجع فيما يبدو إلى العهد الحفصي. ثم قام حمودة باشا سنة 1072هـ/1661م بإضافة المدرسة، كما تولّى محمّد بن مراد سنة 1092هـ/1681م إعادة بناء الضريح".

 

صورة
مقام الصحابي أبي زمعة البلوي المدفون في القيروان (وزارة الثقافة التونسية)

 

  • ممَّ يتألّف مقام أبي زمعة البلوي؟

وتذكر وكالة إحياء التراث والتنمية الثقافية أنّ مقام أبي زمعة البلوي يتكوّن من العناصر التالية:

  • مخزن  كانت تودع فيه المواد والمنتجات المتأتّية من الأحباس والهبات.
  • "العلي" (الطابق العلوي) المخصّص للباشا فوق المخزن وكان يستعمل  للمسؤول عن المجابي
  • المدرسة: وهي ملاصقة للمخزن وتتميّز ببيت صلاة مستطيلة وعميقة وتتألّف من بلاطتين يتصدرها المحراب الذي تعلوه قبّة ذات رقبة مضلّعة. وللمدرسة صحنان أحدهما محاط بأروقة من الجهات الأربعة تتوزّع حولها غرف الطّلبة. وتنتصب عند الزّاوية الشمالية الشرقية المئذنة ذات التأثيرات الأندلسية والمزخرفة بمربّعات القاشاني التي تعلوها عقود متجاوزة وشرفات مسنّنة فريدة.

يتكون مقام أبي زمعة البلوي من 4 عناصر وهي: مخزن وطابق علوي ومدرسة ملاصقة للمخزن والضريح الذي يؤدي إلى بهو يفتح على قاعة مغطاة بقبة مزخرفة تتقدم الصحن الكبير المخصص لإقام الطقوس

  • الضّريح: ويُسلك له عبر مدخل منكسر مكسو بمربعات من الجليز التونسي يؤدّي إلى بهو يفتح على قاعة مغطّاة بقبّة مزخرفة بالجصّ على الطراز الأندلسي وهي تتقدم الصّحن الكبير المخصّص لإقامة الطّقوس المختلفة وتحيط به أروقة أربعة جدرانها مغطاة بالجليز الملوّن وتعلوها لوحات من الجصّ المزخرف المنقوش. 
  • أمّا مقام أبي زمعة فهو عبارة عن قاعة مربّعة تغطّيها قبّة مدهونة بزخارف هندسية حديثة (القرن 13 هـ/ 19 م). ويُبرز مقام الصّحابي أبي زمعة البلوي انسجامًا كبيرًا بين مختلف مكوّناته المعماريّة وروعة في الزّخرفة ويعكس التّأثيرات الجديدة على العمارة التونسيّة وهي، من ناحية، التأثيرات التركيّة ومن ناحية ثانية التأثيرات البيزنطيّة والأندلسيّة الواردة عبر الهجرات القسريّة للعنصر البشري الأندلسي. وتختلط هذه التأثيرات بالموروث المحلي الذي خلّفته المدرسة المعمارية القيروانية.  

 

 

  • احتفاء بذكرى المولد النبوي

ويشهد مقام الصحابي أبي زمعة البلوي حركية كبرى في الأيام التي تسبق ذكرى المولد النبوي الشريف، ويزوره عديد التونسيين من مختلف الولايات التونسية، خاصة ليلة ذكرى المولد.

يشهد مقام الصحابي أبي زمعة البلوي حركية كبرى في الأيام التي تسبق ذكرى المولد النبوي الشريف ويزوره عديد التونسيين من مختلف الولايات خاصة ليلة ذكرى المولد

ودائمًا ما تنظم جمعية المهرجان الدولي للمولد النبوي بالقيروان أنشطة ومسامرات وحلقات دينية في مقام الصحابي، في المناسبات الدينية، وخاصة في أيام الاحتفاء بذكرى المولد الشريف في القيروان.

 

 

يذكر أنّ جدلًا أثير في المهرجان الدولي للمولد النبوي الشريف لسنة 2022، إثر تقديم عرض سطمبالي أمام مقام الصحابي أبي زمعة البلوي، تخلله رقص، وهو ما أثار غضب عديد التونسيين الذين اعتبروا أن ما حصل يمثل تعديًا على الطابع الديني والقداسي للمناسبة، الأمر الذي دفع جمعية مهرجان المولد النبوي إلى تقديم اعتذاراتها.