19-سبتمبر-2023
مهرجان المولد النبوي في القيروان

تنتظم من 20 إلى 27 سبتمبر 2023 الدورة السادسة لمهرجان المولد النبوي في القيروان (صورة أرشيفية/ ياسين القايدي/ الأناضول)

الترا تونس - فريق التحرير

 

ينطلق مهرجان المولد النبوي في القيروان في دورته السادسة الأربعاء 20 سبتمبر/أيلول 2023 ليتواصل على مدى أسبوع كامل ويُختمم الأربعاء 27 سبتمبر/أيلول الجاري الذي يتزامن مع موعد ذكرى المولد النبوي الشريف لهذا العام.

وتحظى هذه التظاهرة الاحتفالية بمتابعة كبيرة من ناحية الحضور الجماهيري، إذ يتابع هذه التظاهرة سنويًا أكثر من مليون زائر إلى مدينة القيروان، وفق ما أكدته جمعية المهرجان الدولي للمولد النبوي الشريف في القيروان.

يحظى مهرجان المولد النبوي في القيروان بحضور جماهيري كبير إذ يزور القيروان سنويًا أكثر من مليون شخص لحضور هذه التظاهرة ذات الطابع الاحتفالي والروحاني والديني

وقالت الجمعية، في بلاغ لها، إن "لمهرجان المولد النبوي طابع احتفالي وروحاني وديني إذ يحتوي برنامجه على عديد الفقرات كالندوات الدينية العلمية والمسابقات الدينية في حفظ القرآن الكريم ورفع الآذان، بالإضافة إلى إحياء حفلات تكون مفتوحة للعموم".

واستعرضت، في ندوة صحفية انعقدت الثلاثاء 19 سبتمبر/أيلول 2023، أهم الفقرات التي ستكون موجودة في برنامج مهرجان المولد النبوي في القيروان.

 

صورة
صورة من احتفاليات في مهرجان المولد النبوي في القيروان سنة 2021 (ياسين القايدي/ الأناضول)

 

  • برنامج مهرجان المولد النبوي في القيروان:

وقال رئيس جمعية مهرجان المولد النبوي في القيروان علي بن سعيد، خلال الندوة الصحفية، إنّ هيئة الجمعية سعت إلى أن يكون برنامج المهرجان دسمًا ويحتوي على كل الفقرات التي تبيّن قيمة هذه المناسبة، مشيرًا إلى أنّه تم التركيز على الفقرات الدينية حتى تكون بارزة وذات قيمة على اعتبار أن ذكرى المولد هي مناسبة دينية بالأساس.

ولفت إلى أنه تم التنسيق مع وزارة الشؤون الدينية ودار القرآن الكريم بالقيروان والرابطة القرآنية بالقيروان والمركز الإسلامي الأعلى والمعهد الأعلى للعلوم الإسلامية، من أجل الإعداد للفقرات الدينية كالندوات الدينية العلمية والمسابقات في حفظ القرآن وغير ذلك.

رئيس جمعية مهرجان المولد النبوي في القيروان: الجديد في هذه الدورة من المهرجان هو عودة البث الضوئي على صومعة جامع عقبة ابن نافع كما كان مألوفًا قبل سنتين

وأشار بن سعيد إلى أنّ الجديد في هذه الدورة من المهرجان هو عودة البث الضوئي على صومعة جامع عقبة ابن نافع كما كان مألوفًا قبل سنتين، مضيفًا أنه سيتم عرض أسماء الله الحسنى وبعض الابتهالات.

كما أفاد بأن مؤسسة تنمية المهرجانات ستحضر قبّة كبير مجهزة بكاسٍ وسماعات الواقع الافتراضي "VR" حتى يتمكن المتفرج من عيش الواقع الرقمي كأنه يعيش وسط الحدث.

وأكد أنه ستكون هناك عدة فقرات جديدة ستضاف إلى الفقرات العادية التي كانت تؤثث المهرجان كالعروض والمسابقات والمعارض.

 

صورة
صورة من احتفاليات في مهرجان المولد النبوي في القيروان سنة 2021 (ياسين القايدي/ الأناضول)

 

  • افتتاح المهرجان من قلب العاصمة

وأفاد كاتب عام جمعية مهرجان المولد النبوي في القيروان ماهر بوحولة، في الندوة الصحفية ذاتها، بأنّ افتتاح المهرجان سيكون بشارع الحبيب بورقيبة، وسيكون بمثابة يوم ترويجي للمهرجان.

كاتب عام جمعية مهرجان المولد النبوي في القيروان: اليوم الافتتاحي للمهرجان سيكون ترويجيًا بشارع الحبيب بورقيبة وسيكون بمثابة تمثيل "قيروان صغيرة" في قلب العاصمة 

وقال بوحولة: سيكون اليوم الافتتاحي بمثابة تمثيل "قيروان صغيرة" في قلب العاصمة، إذ ستكون هناك فرق فلكلورية قيروانية، ومعرض لمنتجات غذائية وصناعات تقليدية قيروانية بالإضافة إلى مستحضرات تجميل مصنعة من مواج بيولوجية، وغير ذلك.

 

  • فرصة لازدهار السياحة الداخلية

ويرى وزير السياحة محمد المعز بلحسين أن مهرجان المولد النبوي في القيروان من شأنه أن يساهم في تطوير السياحة الداخلية وسياحة الجوار بما يمكن من مزيد إشعاع ولاية القيروان وخلق حركية اقتصادية وتجارية وسياحية.

وأكد، وفق ما جاء في بلاغ لوزارة السياح، الاستعداد التام لوزارة السياحة للمساهمة في إنجاح هذه التظاهرة العريقة وطنيًا ودوليًا خاصة وأن المهرجان أصبح يصنف دوليًا، مشددًا على أن الوزارة "ستحرص بمعية السلطة الجهوية والجمعية والأطراف المتدخلة على حسن استثمار هذا الحدث في الترويج للجهة وللوجهة التونسية عمومًا". 

وذكرت الوزارة أن "المهرجان سيراوح بين الجانب الاحتفالي والثقافي والروحاني وتثمين ما تزخر به الجهة من مقومات حضارية وتراث مادي ولامادي وصناعات تقليدية". وقد أوصى الوزير في هذا الصدد "بأن يجسّد برنامج المهرجان وفقراته الاحتفائية لهذه السنة  ثراء الجهة من حيث المكامن السياحية والثقافية والتراثية والصناعات التقليدية التي تتميز بها ولاية القيروان".

 

 

وكان مفتي الجمهورية التونسية، هشام بن محمود قد أعلن، في 15 سبتمبر/أيلول 2023، أنّ يوم السبت 16 سبتمبر/أيلول 2023 هو مفتتح شهر ربيع الأول 1445 هجري، ما يعني أنّ ذكرى المولد النبوي الشريف 12 ربيع الأول 1445 هجري، ستوافق هذا العام يوم الأربعاء 27 سبتمبر/أيلول 2023.