01-أبريل-2023
توريد مبادلات تجارية

نتج عن ذلك انخفاض في معدل التغطية بسبع نقاط ليصبح في حدود 80.3٪ (فتحي بلعيد/ أ.ف.ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفاد المعهد الوطني للإحصاء، الجمعة 31 مارس/آذار 2023، بأن المبادلات التجارية سجلت خلال شهر فيفري/شباط المنقضي على مستوى الحجم انخفاضًا في الصادرات بنسبة 6.5٪ بعد التحسن بنسبة 4.4٪ الذي شهدته في شهر جانفي/يناير، فيما ارتفع حجم الواردات بنسبة 1.7٪ بعد انخفاضه بنسبة 5.9٪ في شهر جانفي/يناير. 

تسجيل انخفاض في حجم الصادرات في فيفري بنسبة 6.5٪ بعد التحسن بنسبة 4.4٪ الذي شهدته في جانفي المنقضي، وارتفاع في حجم الواردات بنسبة 1.7٪ بعد انخفاضه بنسبة 5.9٪ في شهر جانفي 

وذكر، في نشرية التجارة الخارجية بالأسعار القارة لشهر فيفري/شباط 2023، أنه قد نتج تراجع الصادرات وارتفاع الواردات انخفاضٌ في معدل التغطية بسبع نقاط ليصبح في حدود 80.3٪.

وعلى مستوى الأسعار، سجلت المنتجات المصدرة استقرارًا (0.2٪)، في حين واصلت أسعار المنتجات المستوردة تراجعها مسجلة انخفاضًا بنسبة 6.7٪ مقارنة بشهر جانفي/يناير المنقضي.

 

صورة
(المعهد الوطني للإحصاء)

 

  • انخفاض حجم الصادرات

وأشار معهد الإحصاء إلى أن الانخفاض المسجل في شهر فيفري/شباط في حجم الصادرات يُعزّى بشكل رئيسي إلى انخفاض حجم صادرات قطاع الطاقة بنسبة 76.4٪ وقطاع النسيج والملابس والجلود بنسبة 2.4٪، وقطاع الصناعات الميكانيكية والكهربائية بنسبة 1.4٪، كما انخفض حجم صادرات  الصناعات المختلفة بنسبة 2.5٪.

معهد الإحصاء: يُعزى التراجع في حجم الصادرات بشكل رئيسي إلى انخفاض حجم صادرات قطاعات الطاقة والنسيج والملابس والجلود والصناعات الميكانيكية والكهربائية

في المقابل، تحسن حجم صادرات قطاع المناجم، الفسفاط ومشتقاته بنسبة 6.6٪ وقطاع الصناعات الزراعية والغذائية بنسبة 3.9٪.

 

  • ارتفاع حجم الواردات

في المقابل، يرجع ارتفاع حجم الواردات بنسبة 1.7٪، من ناحية  إلى زيادة حجم واردات الطاقة (+44.81٪)، ومن ناحية أخرى إلى الانخفاض المسجل في حجم الواردات من المنتجات الغذائية بنسبة 31.6٪، وكذلك مواد التجهيز 7٪.

وقد، شهد حجم السلع الاستهلاكية شبة استقرار 0.3٪، كما سجل  حجم واردات المواد الخام تحسن طفيف ( 0.5٪+).

 

  • تراجع حجم التجارة الخارجية دون احتساب مواد الطاقة

دون اعتبار الطاقة، شهد حجم المبادلات في شهر فيفري/شباط تراجعًا بعد التحسن المسجل في شهر جانفي/يناير. إذ سجلت الصادرات والواردات انخفاضًا على التوالي بنسبة 0.8٪ و 5.4٪، وقد شهدت أسعار المواد غير الطاقية  شبه استقرار (0.2٪-) على مستوى  الصادرات، في حين استمرت أسعار المواد الموردة دون اعتبار الطاقة في الانخفاض بنسبة (-3٪).