30-يوليو-2018

تتعلق معظم حالات الاستغلال الاقتصادي على المستوى الوطني بأطفال (صورة أرشيفية/ فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس – فريق التحرير

 

أفادت رئيسة الهيئة الوطنية لمكافحة الاتجار بالبشر روضة العبيدي، الاثنين 30 جويلية/يوليو 2018، أن الهيئة تعهدت بـ742 حالة اتجار بالبشر في تونس.

روضة العبيدي: شبكات منظمة تقوم بكراء أطفال من عائلاتهم لاستغلالهم في التسول

وبيّنت العبيدي، في تصريح إعلامي بمناسبة الإعلان عن انضمام تونس لحملة "القلب الأزرق" لمكافحة الاتجار بالبشر، أنه تمّ تسجيل 100 حالة استغلال اقتصادي لأجانب في تونس مشيرة إلى أنه على المستوى الوطني تعلّقت معظم الحالات باستغلال اقتصادي للأطفال مثل التسوّل وعملة المنازل في ظلّ شبكات عائلية أو شبكات إجرامية.

وقالت إن استغلال الأطفال للتسول يكون إما عن طريق العائلات أو شبكات منظمة تقوم بـ"كراء" الطفل أو الرضيع من عائلته للتسوّل به في الطريق وإعادته مساء مقابل دفع مبلغ للعائلة يتراوح بين 15 و20 دينار لليوم الواحد.

من جهة أخرى، أكد روضة العبيدي أن عدد مكاتب التشغيل بالخارج المتحصلة على ترخيص يبلغ 23 مكتبًا في حين يتجاوز عدد المكاتب غير المتحصلة على ترخيص الضعف مبينة أن هذه الأخيرة تقوم بتسفير الأشخاص للخارج بعقود وهمية. وأكدت العبيدي أنه لا يوجد عدد محدّد لمن تمّ إرسالهم عبر المكاتب غير القانونية ومكان تواجدهم غير معروف والظروف التي يعيشونها مجهولة مشددة على أنه لا توجد رقابة من أي مؤسسة من مؤسسات الدولة على هذه المكاتب.

روضة العبيدي: عدد مكاتب التشغيل بالخارج المتحصلة على ترخيص يبلغ 23 مكتبًا في حين يتجاوز عدد المكاتب غير المتحصلة على ترخيص الضعف

وكشفت أن حوالي 30 شابة اتصلت بالهيئة خلال شهر واحد بخصوص تعرّضهم للتحيّل وإرسالهم إلى بلد عربي أين تمّ تصنيفهن في جناح "المبيعات والتسليم"، على حدّ تعبيرها.

وأشارت العبيدي إلى أن حملة القلب الأزرق ستستمرّ طيلة سنة كاملة وستتوجه لمختلف الجهات داعية كلّ من يملك أية معلومة في هذا الشأن إلى نشرها عبر مواقع التواصل الاجتماعي لتتدخل الهيئة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

عمالة الأطفال في تونس: تصاعد الظاهرة وقصور القوانين

الاستغلال الاقتصادي.. آفة الطفولة في تونس