01-نوفمبر-2022
بطاطا

بيرم حمادة: بلغت أسعار البطاطا 3.5 دينار للمستهلك مع فقدانها بالأسواق

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفاد مستشار رئيس الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري، المكلف بالأشجار المثمرة، بيرم حمادة، الثلاثاء 1 نوفمبر/ تشرين الثاني 2022، أنّ منظومة إنتاج البطاطا تعرف بعض المشاكل بعد أن بلغت أسعار مادة البطاطا 3.5 دينار للمستهلك مع فقدانها بالأسواق، وفق قوله.

مستشار رئيس اتحاد الفلاحة: وزارة التجارة ضربت منظومة التخزين التعديلي ولم تعتمد عليها رغم الإنتاج الفلاحي الذي كان وفيرًا

وتابع حمادة في تصريحه لإذاعة "موزاييك أف أم" (محلية)، أنّ وزارة التجارة التونسية هي السبب الرئيسي في ارتفاع أسعار البطاطا ونقصها، حين لم تعتمد على المخزونات التعديلية، رغم الإنتاج الفلاحي الذي كان وفيرًا خاصة فيما يتعلق بالبطاطا الفصلية في الربيع، والذي بلغ قرابة 240 ألف طن، لكن وقع إتلاف أغلب الكميّة، وفقه.

وشدّد مستشار رئيس اتحاد الفلاحة، أنّ "وزارة التجارة ضربت منظومة التخزين التعديلي التي اشتغلنا عليها لسنوات، ولم تعترف بهذا الخطأ الفادح الذي أوصلنا إلى هذه الوضعية"، على حد قوله.

مستشار رئيس اتحاد الفلاحة: لو كنا قد اعتمدنا منظومة التخزين التعديلي، لكان لدينا مخزون استراتيجي بحوالي 100 ألف طن من البطاطا، يمكن أن يكفينا لحوالي 4 أشهر

وقال بيرم حمادة: "فلو كنا قد خزنّنا قرابة 80 ألف طن كما تعودنا، بمخازن التبريد الخاصة المعترف بها، لكان لدينا مخزون استراتيجي بحوالي 100 ألف طن من البطاطا، يمكن أن يكفينا لحوالي 4 أشهر" وفق وصفه.

يشار إلى أنّ نائب رئيس الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري أنيس خرباش، قد أكد الجمعة 28 أكتوبر/تشرين الأول 2022، أن الأسواق التونسية تشهد نقصًا كبيرًا في الخضروات خاصة بالنسبة لمادتي البطاطا والطماطم، كما تشهد ارتفاعًا كبيرًا في الأسعار، وفقه.

وكانت وزارة التجارة التونسية، قد أعلنت الجمعة 2 سبتمبر/أيلول 2022، أنه تقرر تحديد أسعار بعض المنتجات الفلاحية الطازجة (البطاطا والبصل الجاف) بداية من السبت 3 سبتمبر/أيلول 2022، ملوحة بتعميم هذا الإجراء على كل مادة من شأنها أن تشهد زيادات مشطة وغير مبررة في الأسعار خلال الفترة القادمة، وفقها.

 

 

وقالت، في بلاغ لها، إن الأسعار ستكون كالآتي:

بالنسبة لمسالك التوزيع العادية:

  • البطاطا: سعر البيع في المخازن 1.150 دينار/كلغ، سعر البيع بالجملة 1350 مليم/كلغ، سعر البيع للعموم 1500 مليم/كلغ.

بالنسبة للمساحات التجارية الكبرى المتوسطة:

  • سعر شراء البطاطا من المخازن: 1.250 دينار/كلغ