28-أكتوبر-2022
سوق خضر

أرجع نائب رئيس اتحاد الفلاحة ذلك إلى "غياب استراتيجية واضحة لوزارة الفلاحة" (Fishman ullstein bild/Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد نائب رئيس الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري أنيس خرباش، الجمعة 28 أكتوبر/تشرين الأول 2022، أن الأسواق التونسية تشهد نقصًا كبيرًا في الخضروات خاصة بالنسبة لمادتي البطاطا والطماطم، كما تشهد ارتفاعًا كبيرًا في الأسعار، وفقه.

نائب رئيس اتحاد الفلاحة: الأسواق التونسية تشهد نقصًا كبيرًا في الخضروات خاصة بالنسبة لمادتي البطاطا والطماطم، كما تشهد ارتفاعًا كبيرًا في الأسعار

وذكّر خرباش، في تصريح لإذاعة "موزاييك" (محلية)، بأن اتحاد الفلاحة كان قد حذّر من الوصول إلى هذا الوضع منذ شهري أفريل/نيسان وماي/أيار المنقضيين لما تم تحصيل إنتاج قياسي من البطاطا قدر بـ240 ألف طن، لكن لم يكن ممكنًا تخزينها بسبب عزوف أصحاب المخازن عن فتح مخازنهم واضطرار الفلاحين إلى التخزين بطرق تقليدية ما تسبب في تلف 50% من المخزون بسبب ارتفاع درجات الحرارة، وفقه.

وأرجع نائب رئيس اتحاد الفلاحة نقص عديد المواد الفلاحية من الأسواق إلى غياب استراتيجية واضحة من وزارة الفلاحة التونسية لخلق مخزون تعديلي، مؤكدًا أن اتحاد الفلاحة أطلق صيحة فزع مطالبًا وزارتيْ التجارة والفلاحة للجلوس إلى الاتحاد وهياكل المهنة ككل.

نائب رئيس اتحاد الفلاحة يدعو لبحث الحلول والآليات من أجل التمكن من تحقيق الاكتفاء الذاتي خاصة فيما يتعلق بالخضروات التي تعتبر موادًا استهلاكية أساسية

وأوضح أن هذه الدعوة تأتي من أجل التوصل إلى الحلول والآليات للتمكن من تحقيق الاكتفاء الذاتي خاصة فيما يتعلق بالخضروات التي تعتبر موادًا استهلاكية أساسية، ولتحديد الكلفة وهامش الربح والمساحات التي يجب أن تُزرع، حسب تصريحه.

وسبق أن توقع أنيس خرباش، الأحد 23 أكتوبر/تشرين الأول 2022 في تصريح لإذاعة إكسبرس (محلية)، أن يشهد موسم الزراعات الكبرى انطلاقة متعثرة هذه السنة لنقص المستلزمات، منبهًا إلى أنّ "موسم الزراعات الكبرى تهدده عديد المشاكل، ما سيجعل المساحات التي سيتم زرعها أقل من المساحات المبرمجة، ما سيجعلنا خلال شهر ماي/ أيار 2023 أمام صابة ضعيفة" على حد تعبيره.

يذكر أن الاتحاد التونسي للفلاحة والصناعة والصيد البحري كان قد توجه، في بيان له بتاريخ  22 سبتمبر/أيلول 2022، بـ"نداء عاجل إلى رئاسة الحكومة من أجل عقد مجلس وزاري حول القطاع الفلاحي في أقرب الآجال".