08-فبراير-2024
Getty

مسؤول بـ"الستاغ": تركيز العدادات الذكية سيخفف من وطء هذا الاختلاس من الكهرباء (getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد مدير الاستخلاص بالشركة التونسية للكهرباء والغاز فتحي الخلفاوي، الخميس 8 فيفري/شباط 2024، أنّ حوالي 18 ألف ملف تملكه الشركة لمواطنين يختلسون الكهرباء، ما يسبّب خسائر لـ"الستاغ" بحوالي 200 جيغاواط أي ما يناهز 80 مليون دينار، وفق قوله.

مسؤول بـ"الستاغ": خسائر للشركة بحوالي 200 جيغاواط أي ما يناهز 80 مليون دينار بسبب اختلاس المواطنين للكهرباء

وتابع الخلفاوي في تصريحه لإذاعة "إكسبراس أف أم" (محلية)، أنّ عدد هؤلاء المخالفين كان في حدود 16 ألف موفى نوفمبر/ تشرين الثاني المنقضي، لكنه زاد في شهر ديسمبر/ كانون الأول 2023، قائلًا إنّ هذا الرقم يمثّل من تم التفطن إليهم فقط، إذ أنّ هناك حالات لم يتم التفطن لها، قد تكون أكبر، وفق تعبيره.

وشدّد مدير الاستخلاص بالشركة التونسية للكهرباء والغاز، على أنّ تركيز العدادات الذكية سيخفف من وطء هذا الاختلاس من الكهرباء، واصفًا هذه العملية بـ"غير القانونية، والتي تنجر عنها عقوبات، وستتم محاسبة كل المخالفين" وفق وصفه.

مسؤول بـ"الستاغ": رقم مختلسي الكهرباء يمثّل من تم التفطن إليهم فقط، إذ أنّ هناك حالات لم يتم التفطن لها، قد تكون أكبر

أما فيما يخصّ مسألة تقسيط دقع الفواتير، فقد قال فتحي الخلفاوي، إنّ مذكّرة صدرت في الغرض بتاريخ 31 أكتوبر/تشرين الأول 2023، ودخلت حيز التنفيذ فيما بعد، قائلًا: "كنا ننتظر إقبالًا من المواطنين، وقد حققنا نتائج متميزة".

وأضاف الخلفاوي: "ارتأت الشركة أن تمدّد هذا الإجراء إلى موفى شهر فيفري/شباط الجاري بعد الأرقام الإيجابية التي تحققت، إذ قامت نسبة هامة من المواطنين بدفع قسط 30%، في نهاية السنة المنصرمة، وستظهر في سنة 2024 كلفة 70% المتبقية في فواتيرهم".

مسؤول بـ"الستاغ": زيادة كبيرة جدًا تقدّر بـ 223% في عدد الملفات التي تم التقدم بها للشركة للتمتع بالتسهيلات في الدفع بين موفى 2022 و2023

وأشار المسؤول إلى أنّ هناك تطورًا وانتقالًا نوعيًا في عدد ملفات التسهيلات في الدفع، التي كانت في شهري نوفمبر/تشرين الثاني وديسمبر/كانون الأول 2022 في حدود 28 ألف ملف، لكنها قاربت 92 ألف ملف في 2024، وهي زيادة وصفها بالكبيرة جدًا تقدّر بـ 223% خلال الفترة نفسها في عامين متتاليين.

وأكد الخلفاوي أنه من جانفي/يناير 2023 إلى أكتوبر/تشرين الأول من السنة نفسها، كان معدل التسهيلات 9 آلاف ملف كل شهر، لكن حققنا 46 ألف ملف في شهرين فقط، وقال: "متخلّفون عن الدفع منذ سنوات تقدموا للشركة وتقدموا بملفات التسهيلات في الدفع، وستبحث الشركة في إمكانية التمديد في هذا الإجراء من عدمه" وفقه.