14-ديسمبر-2023
الشركة التونسية للكهرباء والغاز

تم الإبقاء على الامتياز مجانية الكهرباء لفائدة حوالي 9 آلاف عون (ياسين محجوب/ Nurphoto)

الترا تونس _ فريق التحرير 

 

قال كاتب جامعة الكهرباء والغاز، سليم البوزيدي، إن الشركة التونسية للكهرباء والغاز "الستاغ" قررت قبل نحو شهرين الغاء امتياز الكهرباء المجاني الذي كان ممنوحًا لأعضاء مجلس الإدارة، في حين تم الإبقاء على هذا الامتياز لفائدة حوالي 9 آلاف عون.

الشركة التونسية للكهرباء والغاز "الستاغ" تُلغي امتياز الكهرباء المجاني الذي كان ممنوحًا لأعضاء مجلس الإدارة، في حين تم الإبقاء على هذا الامتياز لفائدة حوالي 9 آلاف عون.

وأضاف البوزيدي، في مداخلة له على إذاعة "الجوهرة" (محلية)، الخميس 14 ديسمبر/ كانون الأول 2023، أنه من مجموع 14 ألف عون في الشركة يتمتع حوالي 9 آلاف منهم فقط بمجانية الكهرباء بشرط ألا تتجاوز حصة الفرد ما قيمته خمسون دينارًا شهريًا.

وأكد كاتب عام جامعة الكهرباء والغاز، أنه يُسمح فقط لأحد الزوجين من الموظفين داخل الشركة بالتمتع بهذا الامتياز، في حين لا يتمتع الرئيس المدير العام لشركة الكهرباء به باعتبار أنه معين من الدولة وليس موظفًا في الشركة.

على صعيد متصل، أكد البوزيدي، أن شركة الكهرباء لديها ديون هائلة متخلدة لدى التونسيين والمنشآت العمومية تُقدر بـ 3460 مليون دينار منها حوالي 1.900 مليون دينار ديون لدى المواطنين.

كاتب عام جامعة الكهرباء والغاز سليم البوزيدي: الستاغ لديها ديون هائلة متخلدة لدى التونسيين والمنشآت العمومية تُقدر بـ 3460 مليون دينار منها حوالي 1.900 مليون دينار ديون لدى المواطنين

  • الستاغ: حملات توعوية وأخرى لتقسيط الفواتير 

وأكد أن الشركة أطلقت حملة بداية شهر نوفمبر/ تشرين الثاني الفائت لتشجيع المواطنين على خلاص ديونهم عبر تقسيط الفواتير على مراحل، مؤكدًا أن هذه الحملة تنتهي يوم 31 ديسمبر/ كانون الأول 2023.

وتابع أن الشركة التونسية للكهرباء والغاز لا يمكنها قطع التيار الكهربائي على المنشآت العمومية الحساسة التابعة للدولة ولجأت للقيام بحملات توعوية داخل هذه المنشآت لخلاص ديونها، وفقه.

كما أشار إلى  أن الشركة لم تتحصل منذ سنة 2016 على أموال الدعم التي تقدمها لها الدولة والتي تُقدر بحوالي 7 آلاف مليون دينار منها حوالي 4 آلاف مليون دينار لسنوات 2023 و2024، مشيرًا إلى أن الشركة تعاني من وضعية مالية صعبة.

كاتب جامعة الكهرباء والغاز سليم البوزيدي: الشركة لم تتحصل منذ سنة 2016 على أموال الدعم التي تقدمها لها الدولة والتي تُقدر بحوالي 7 آلاف مليون دينار 

وبخصوص الزيادة في الفواتير خلال سنة 2024، أكد البوزيدي أن الشركة طلبت الزيادة منذ سنة 2022 وانه يجب إقرار هذه الزيادات، وفقه.

يشار أمن مرصد رقابة (منظمة رقابية في تونس)، كان قد أعلن نهاية شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2023، أنه نجح في إيقاف عملية تمتيع أعضاء مجلس إدارة الشركة التونسية للكهرباء والغاز "الستاغ" ومراقب الدولة لديها بحصة مجانية من الكهرباء والغاز دون وجه حق.

وأشار المرصد إلى أنه توصل بمكتوب صادر عن وزارة الصناعة والمناجم والطاقة بتاريخ 9 أوت/ أغسطس 2023 موجه إلى الرئيس المدير العام للشركة التونسية للكهرباء والغاز، تضمن تأكيد الوزارة (التي تمثل الدولة في الإشراف على هذه المنشأة عمومية) على عدم قانونية منح أعضاء مجلس إدارة الشركة حصة مجانية من الكهرباء والغاز.

وشدّدت الوزارة على "أن مراقبي الدولة لا يمكن منحهم أي امتيازات بمناسبة ممارسة مهامهم الرقابية على الهياكل والمؤسسات العمومية طبق أحكام القانون المتعلق بالتصريح بالمكاسب والمصالح وبمكافحة الإثراء غير المشروع وتضارب المصالح والقانون الأساسي عدد 41 المتعلق بمحكمة المحاسبات".

وذكّرت المنظمة الرقابية حينها أنها أودعت يوم 21 جويلية/ يوليو 2023 شكاية جزائية في هذا الخصوص ضد المسؤول الأول عن شركة "الستاغ" وأعضاء مجلس إدارتها ومراقب الدولة لديها وكل من يكشف عنه البحث. وقد أذنت النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بتونس 1 لفرقة الأبحاث الاقتصادية والمالية بالتعهد بالبحث في مضمون الشكاية المذكورة، وتم سماع الممثل القانوني لمرصد رقابة في هذا الإطار.