28-يونيو-2024
مرض الجلد العقدي المعدي لدى الأبقار بقرة

على خلفية ظهور بؤر لمرض الجلد العقدي المعدي لدى الأبقار في الجزائر

(نشر في 28-06-2024/ 19:00)

الترا تونس - فريق التحرير

 

قدمت وزارة الفلاحة التونسية، الجمعة 28 جوان/يونيو 2024، جملة من التوصيات في إطار اليقظة والمتابعة المستمرة للأمراض الحيوانية على المستوى الإقليمي وبعد الإعلان عن ظهور مرض الجلد العقدي المعدي لدى الأبقار في الجزائر.

وأكدت الوزارة، في بلاغ لها، أنّ مرض الجلد العقدي المعدي عند الأبقار هو من الأمراض المنقولة عبر النواقل، على غرار الذباب، الناموس، البراغيث والقراد وبعض الحشرات الأخرى، وهو مرض حيواني بحت لا ينتقل إلى الإنسان.

وزارة الفلاحة:  مرض الجلد العقدي المعدي عند الأبقار هو من الأمراض المنقولة عبر النواقل، على غرار الذباب، الناموس، البراغيث والقراد وبعض الحشرات الأخرى، وهو مرض حيواني بحت لا ينتقل إلى الإنسان

وتوقّيًا من خطر دخول هذا المرض لتونس، دعت المصالح البيطرية بوزارة الفلاحة المربين إلى اتّخاذ الإجراءات الوقائيّة التالية قصد حماية حيواناتهم عبر:

  • تطبيق قواعد الأمن الحيوي بمنشأة التربية وخاصة تنظيف محيط منشآت التربية بإزالة المياه الراكدة وكل الأدوات التي يمكن أن تكون مخبأً للحشرات، كالإطارات والعلب وغيرها، وتجنب تراكم الأسمدة الطبيعية حول المستغلة قدر المستطاع. 
  • مقاومة الحشرات الناقلة برش المبيدات المنصوح بها من طرف المصالح البيطرية.
  • عزل الحيوانات المقتناة حديثًا عن بقية حيوانات المنشأة وتجنب اقتناء حيوانات مجهولة المصدر. 
  • استعمال مواد تساهم في إبعاد الحشرات عن الأبقار.
  • الإعلام الفوري للمصالح البيطرية عن كل حالات الاشتباه (حمى، ظهور مفاجئ لعقد جلدية سميكة وصلبة ومؤلمة على معظم جلد الحيوان..).
  • عزل الحيوانات المشتبه بإصابتها عن الحيوانات السليمة.

وزارة الفلاحة: لا بدّ من الإعلام الفوري للمصالح البيطرية عن كل حالات الاشتباه مثل الحمى، والظهور المفاجئ لعقد جلدية سميكة وصلبة ومؤلمة على معظم جلد الحيوان

وأكدت الوزارة، في ذات الصدد، أنّ المصالح البيطرية التابعة لها تتابع الوضع الصحي للأبقار عن قرب عبر تكثيف زيارات المراقبة الصحية لمنشآت التربية وأسواق الدواب، إضافة إلى التنسيق المستمر مع المصالح الحدودية لتكثيف اليقظة والرقابة الحدودية.

 

 

وكان الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري قد وجّه، الأربعاء 26 جوان/يونيو 2024، تحذيرات إلى الفلاحين ومربي الماشية، وذلك بعد "ظهور بعض البؤر لمرض الجلد العقدي المعدي لدى الأبقار بعدد من الولايات الجزائرية".

الاتحاد التونسي للفلاحة: هذا المرض الخطير المنتشر بالجزائر يدخل في إطار الأمراض العابرة للحدود، مما يفرض تدخلًا حازمًا من كافة السلط لمواجهته والعمل بسرعة على منعها من الوصول لتونس

ودعا اتحاد الفلاحة، في بلاغ له، كافة مربي الماشيية إلى "التزام اليقظة والحذر خاصة على الحدود مع الجزائر وتطبيق إجراءات الأمن البيولوجي والإسراع بإعلام هياكله الجهوية والمحلية والمصالح البيطرية في صورة ظهور أعراض مرض الجلد العقدي المعدي لدى الأبقار"، وفق ما جاء في نص البلاغ.

وأكد أنّ "هذا المرض الخطير المنتشر بالجزائر يدخل في إطار الأمراض العابرة للحدود، مما يفرض تدخلًا حازمًا من كافة السلط وهياكل المنظمة الفلاحية والفلاحين لمواجهة هذا النوع من الأمراض المنقولة والعمل بسرعة على منعها من الوصول لتونس"، حسب ما جاء في نص البلاغ.

وكانت وزارة الفلاحة الجزائرية قد أعلنت، في بلاغ نشرته بتاريخ 22 جوان/يونيو 2024، عن ظهور بعض البؤر لمرض الجلد العقدي المعدي لدى الأبقار ببعض ولايات الجزائر. أكثر تفاصيل عن ذلك تجدونها هنا: مرض الجلد العقدي المعدي لدى الأبقار.. بؤر في الجزائر وتحذيرات من انتقاله لتونس


 

صورة