25-ديسمبر-2023
انتخابات المجالس المحلية 2023

الجرائم الانتخابية تتمثل في توجيه إرادة الناخبين وخرق الصمت الانتخابي وتوزيع أموال على الناخبين (صورة توضيحية /حسان مرادdefodi /)

الترا تونس_ فريق التحرير 

 

أكدت علا بن نجمة، رئيسة مرصد شاهد لمراقبة الانتخابات ودعم التحولات الديمقراطية (منظمة تونسية مختصة في مراقبة وملاحظة الانتخابات التونسية إبان الثورة)، تسجيل جرائم انتخابية في انتخابات المجالس المحلية التي شهدتها تونس الأحد 24 ديسمبر/كانون الأول 2023، داعيةً هيئة الانتخابات إلى تتبع المخالفين.

رئيسة مرصد شاهد لمراقبة الانتخابات ودعم التحولات الديمقراطية: سجلنا جرائم انتخابية في انتخابات المجالس المحلية التي شهدتها تونس الأحد 24 ديسمبر الجاري، وندعو هيئة الانتخابات إلى تتبع المخالفين

وقالت بن نجمة، خلال ندوة صحفية نظمها المرصد الاثنين 25 ديسمبر/كانون الأول الجاري، إنه تسجيل جملة من الإخلالات والملاحظات أثناء مراقبتهم لسير عملية الاقتراع في عدد من مراكز الاقتراع، وهي كالتالي:

  • ضعف نسب الإقبال على مراكز الاقتراع وتواصل عزوف الشباب عن المشاركة في المحطات الانتخابية.
  • ضعف تكوين الأعوان التابعين لهيئة الانتخابات إضافةً إلى عدم توفير الإمكانية اللازمة لتسهيل ولوج المقترعين من ذوي وذوات الإعاقة إلى مراكز الاقتراع.
  • تسجيل جرائم انتخابية تتمثل أساسًا في توجيه إرادة الناخبين وخرق الصمت الانتخابي وتوزيع أموال على الناخبين.
  • عملية القرعة على الأشخاص ذوي الإعاقة تمت بطريقة سلسلة بحضور لكن تسجل غياب العديد من المترشحين

وقدمت رئيسة مرصد شاهد في ذات السياق جملة من التوصيات وهي كالتالي:

  • دعوة هيئة الانتخابات إلى الانفتاح على منظمات المجتمع المدني والتفاعل معها ومع مقترحاتها.
  • دعوة هيئة الانتخابات إلى تتبع كل من تورط في خرق الصمت الانتخابي وتوجيه إرادة الناخبين ونشر محاضر تتبعهم قانونيًا، لضمان عدم تكرر مثل هذه الجرائم في المحطات الانتخابية القادمة.
  • العمل على تحسين جودة التكوين الموجه لأعضاء هيئة الانتخابات
  • العمل على تسهيل ولوج المواطنين التونسيين من دوي وذوات الإعاقة إلى مراكز الاقتراع

رئيسة مرصد شاهد لمراقبة الانتخابات ودعم التحولات الديمقراطية: سجلنا جرائم انتخابية تتمثل أساسًا في توجيه إرادة الناخبين وخرق الصمت الانتخابي وتوزيع أموال على الناخبين

من جهته، أكد المدير التنفيذي لمرصد شاهد ناصر الهرابي، أن مراكز الاقتراع فتحت أبوابها بطريقة سلسة مع تسجيل تأخر في بعض المراكز لم يؤثر على سير العملية الانتخابية، إضافةً إلى احترام توقيت فتح وإغلاف المراكز الذي وقع ضبطه من قبل هيئة الانتخابات.  

واعتبر الهرابي، أن الإقبال الضعيف للناخبين لم يكن مفاجئًا وان منظمات المجتمع المدني في تونس حذرت منه في وقت سابق لكن لم يتم أخذ توصياتها وملاحظاتها بعين الاعتبار، وفق قوله.

المدير التنفيذي لمرصد شاهد ناصر الهرابي: الإقبال الضعيف للناخبين لم يكن مفاجئًا وحذرت منه منظمات المجتمع المدني  في وقت سابق لكن لم يتم أخذ توصياتها وملاحظاتها بعين الاعتبار

 

وشهدت تونس الأحد 24 ديسمبر /كانون الأول 2023 انتخابات المجالس المحلية، ولاحظت منظمات المجتمع المدني المختصة في مراقبة الانتخابات ضعف إقبال المقترعين على مراكز الاقتراع، إضافةً إلى تسجيل عديد الخروقات والإخلالات.

وبلغت نسبة الإقبال النهائية في الانتخابات المحلية 11.66%، إذ بلغ العدد الجملي للمقترعين مليونًا و59 ألفًا و4 مقترعين من عموم الناخبين المسجلين الذي يتجاوز 9 ملايين، وفق ما أكده رئيس هيئة الانتخابات فاروق بوعسكر.

يشار أن الناطق الرسمي باسم هيئة الانتخابات محمد التليلي المنصري، كان قد أكد في تصريح للقناة الوطنية الأولى، أن هيئة الانتخابات ستنطلق بداية من الاثنين 25 ديسمبر/كانون الأول 2024، في دراسة كل تقارير رقابة الحملة التي سيتم رفعها إلى مجلس الهيئة من قبل كل المراقبين، كما سيتم رصد كل التقارير الخاصة بالاتصال السمعي والبصري والمكتوب والالكتروني.