24-ديسمبر-2023
انتخابات المجالس المحلية 2023

انتهاء التصويت بنسبة إقبال بلغت 11.66% (صورة توضيحية/ فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس _ فريق التحرير 

 

قال مرصد شاهد لمراقبة الانتخابات ودعم التحولات الديمقراطية (منظمة تونسية مختصة في مراقبة وملاحظة الانتخابات التونسية إبان الثورة)، إنه رصد توزيع أموال على الناخبين بمركزي الاقتراع الطيب المهيري وشارع الجمهورية في سيدي بوزيد المدينة، وذلك في بلاغه الثالث حول سير عملية الاقتراع الخاصة بالدور الأول لانتخابات المجالس المحلية. 

مرصد شاهد: رصدنا توزيع أموال على الناخبين بمركزي الاقتراع الطيب المهيري وشارع الجمهورية في سيدي بوزيد المدينة

 وأكد مرصد شاهد، في بلاغه الأحد 24 ديسمبر/ كانون الأول 2023، أنه لاحظ ارتفاعًا نسبيًا في إقبال المقترعين على مراكز الاقتراع وتسجيل إقبال مرتفع بولاية قفصة في مركز اقتراع الدوارة أم العرائس ومركز المزيرعة المتلوي ومركز اقتراع بالسند.

وأشار مرصد شاهد إلى أن عملية إجراء القرعة للأشخاص ذوي الإعاقة في كافة الجهات تمت بطريقة سلسة وبحضور كافة الأطراف من ممثلي الهيئة الفرعية المترشحين صحافة وملاحظين مع تسجيل غياب عديد المترشحين على غرار دائرة بن عروس.

مرصد شاهد: عملية إجراء القرعة للأشخاص ذوي الإعاقة في كافة الجهات تمت بطريقة سلسة وبحضور كافة الأطراف

كما رصدت المنظمة التونسية، تواصل توجيه إرادة الناخبين في عدد من مراكز الاقتراع منها، مركز السبعات ومركز تل الغزلان نبر من ولاية الكاف ومركز قرمدة الجديدة بصفاقس ومركز القلصادي الزوابي بباجة وبمركز قرقور صفاقس الجنوبية ومركز حي الصلاح والجمهورية من ولاية سليانة ومركز نهج شارل دي غول ونهج روسيا من ولاية تونس ومركز الثماد سبيبة ومركز 2 مارس جدليان من ولاية القصرين.

كما أكد مرصد شاهد، رصد استعمال السيارات الخاصة من طرف المترشحين وممثليهم وأقاربهم لجلب الناخبين في عدد من المراكز مثل، مركز الاقتراع أبو القاسم الشابي الغزالة أريانة ومركز الاقتراع قرمدة الجديدة من ولاية صفاقس.

مرصد شاهد: رصدنا تواصل توجيه إرادة الناخبين بعدد من مراكز الاقتراع  واستعمال السيارات الخاصة من طرف المترشحين وممثليهم وأقاربهم لجلب الناخبين في مراكز أخرى

وحول غلق مراكز الاقتراع، قال مرصد شاهد إن المراكز أغلقت أبوابها على الساعة السادسة مساءً وفي ظروف عادية، وأن تم منع ممثلي المترشحين من الدخول إلى مكاتب الفرز على غرار مركز الاقتراع فرحات حشاد أريانة.

وكانت مراكز الاقتراع قد أغلقت أبوابها أمام المقترعين على الساعة السادسة مساءً في حين بدأت عملية الاقتراع على الساعة الثامنة صباحًا، وبلغت نسبة الإقبال على انتخابات المجالس المحلية في تونس بلغت 11.66%، في حين بلغ العدد الجملي للمقترعين مليونًا و59 ألفًا و4 مقترعين من عموم الناخبين المسجلين، وفق ما أكده رئيس هيئة الانتخابات فاروق بوعسكر.