18-أبريل-2018

مرصد شاهد يعبر عن قلقه من تعدد التجاوزات (صورة تقريبية/ فتحي بلعيد/ أ ف ب)

كشف مرصد شاهد لمراقبة الانتخابات ودعم التحولات الديمقراطية عن جملة من التجاوزات، التي شهدتها الحملة الانتخابية للاستحقاق البلدي إلى حد الآن، والتي رصدها منسقوه وملاحظوه المنتشرون في جميع الدوائر الانتخابية.

سجّل مرصد شاهد وجود صور فوتوغرافية للمترشحين الذكور دون الإناث في قائمة مستقلة ببلدية المتلوي

وبيّن المرصد في بلاغ له الأربعاء 18 أفريل/ نيسان 2018، أن هذه التجاوزات تتمثل في عدم حياد الإدارة، إذ تم مثلًا تسجيل حضور وزير الثقافة بصفته في افتتاح مهرجان انتخابي حزبي ببلدية رجيم معتوق من ولاية قبلي يوم الأحد 15 أفريل/ نيسان الجاري. إلى جانب عقد اجتماعات دون أي إعلام للهيئات الفرعية للانتخابات أو دون احترام أجل 48 ساعة بتمغزة من ولاية توزر أو عدم عقدها في الموعد المحدد لها كما حصل في بلدية مرناق من ولاية بن عروس.

كما تمّ تسجيل تجاوز الوقت المخصص للنشاط الانتخابي في أكثر من مكان، فضلًا على وجود خطاب يدعو إلى الكراهية والعنف في بعض الاجتماعات الحزبية وذلك في مرناق يوم السبت 14 أفريل/ نيسان 2018 وبرادس يوم الأحد 15 أفريل/ نيسان الجاري.

وسجّل المرصد وجود صور فوتوغرافية للمترشحين الذكور دون الإناث في قائمة مستقلة ببلدية المتلوي من ولاية قفصة، علاوة على عدم وضع المعلقات الانتخابية في الأماكن المخصصة لها بعدد من البلديات.

اقرأ/ي أيضًا: مع انطلاق الحملة الانتخابية للاستحقاق البلدي.. شعارات متنوعة من أجل صوت الناخب

[[{"fid":"99495","view_mode":"default","fields":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false},"type":"media","field_deltas":{"1":{"format":"default","field_file_image_alt_text[und][0][value]":false,"field_file_image_title_text[und][0][value]":false}},"link_text":null,"attributes":{"height":417,"width":500,"class":"media-element file-default","data-delta":"1"}}]]

قائمة مستقلة في قفصة تتضمن صورًا للمترشحين من الذكور دون الإناث (مراقبون)

مرصد شاهد دعا هيئة الانتخابات إلى العمل على حدّ تجاوزات الحملة الانتخابية للاستحقاق البلدي

ووقع أيضًا تسجيل تعليق القائمات دون التأشير المسبق عليها من الهيئات الفرية بعدد من الجهات، بالإضافة إلى تمزيق المعلقات الانتخابية في أغلب الجهات على غرار مكثر والكريب من ولاية سليانة وأريانة المدينة ورواد وتوزر والقلعة بقبلي، إلخ.

ودعا مرصد شاهد في بلاغه الهيئة العليا المستقلة للانتخابات إلى العمل على الحدّ من نزيف هذه التجاوزات، كما جاء في بلاغه.

واقترح عقد ندوة صحفية في أقرب الآجال ترتكز على إعطاء إحصائيات حول المخالفات التي سجلها مراقبو هيئة الانتخابات المحلفون في كل دائرة انتخابية، وتذكير المواطنين ومختلف المتدخلين في الشأن الانتخابي بالعقوبات التي فرضها القانون إزاء كلّ مخالفة، وإعطاء إحصائيات حول الإجراءات التي تمّ اتخاذها ضد المخالفين، إلى جانب كيفية التعاطي مع بعض المسائل التي لم يوضحها القانون.

 

 

اقرأ/ي أيضًا:

حراك تونس الإرادة: رفض تأشير البيان الانتخابي مس من حرية التعبير

"الدّار الكبيرة".. هدف ضد مرماه؟