24-مايو-2023
فضاء مسرح وسينما الريو

الحبيب بلهادي: قاعة الريو مهما كان حجم التنكيل والعقاب والترهيب لن تغلق أبوابها

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد مدير ومؤسس فضاء "مسرح وسينما الريو" الحبيب بلهادي، الأربعاء 24 ماي/أيار 2023، أن فضاءه يتعرض إلى "سلسلة حلقات من الهرسلة والتنكيل والعقاب اتخذتها وزيرة الثقافة الحالية حياة قطاط إلى حد التتبع القضائي لأحد مؤسسي الفضاء"، وفقه.

وذكر، في بيان مفتوح وجهه إلى الرأي العام الثقافي والسياسي، أن فضاء الريو يتعرض لعقوبات من الوزيرة المذكورة "بسبب مواقف مديرها من سياستها واختياراتها". 

مدير فضاء "الريو": حرمان فضائنا من احتضان عروض أيام قرطاج الكوريغرافية كعقوبة من وزيرة الثقافة على خلفية مواقفي من سياستها واختياراتها

وأشار في هذا الصدد إلى أن وزارة الثقافة التونسية تستعد لتنظيم أيام قرطاج الكوريغرافية في نسخة جديدة ستكون بين 11 و16 جوان/يونيو القادم والتي ستتوزع عروضها بين عدة فضاءات عمومية وخاصة، مستدركًا أنه تم استثناء قاعة الريو التي طالما احتضنت عروض هذا المهرجان كما سبق أن أنتجت أعمالًا كوريغرافية لشبان تونسيين في إطار تشجيعها ورعايتها للمواهب الشابة، وفق نص البيان.

وجاء في البيان ذاته: "هذه الحادثة لم نشأ في الريو إلى إشهارها أو تضخيمها لكن يهمنا أن نعلن للرأي العام أن الوزيرة الحالية مصرة على معاقبة الفضاء بسبب مواقف الحبيب بلهادي من سياستها واختياراتها"، مضيفًا أنه "تم حرمان أعمال الفضاء من تذاكر السفر في أكثر من مهرجان خارج البلاد خلافًا لمجموعات أخرى دائمًا لنفس السبب وهو عقاب الحبيب بلهادي"، على حد تصوره.

وأردف الحبيب بلهادي: "في الوقت الذي نتعرض فيه لهرسلة وحرمان من الدعم حتى نضطر لغلق المشروع وتسريح العاملين في القاعة وغلق نافذة حلم وأفق إبداع للشباب، تنفق وزارة الثقافة أموالًا طائلة على مشاريع غير ذات أولوية"، وفقه.

مدير فضاء "الريو": نتعرض إلى سلسلة حلقات من الهرسلة والتنكيل والعقاب اتخذتها وزيرة الثقافة الحالية إلى حد التتبع القضائي لأحد مؤسسي الفضاء

وشدد، في هذا الإطار، على أن "قاعة الريو مهما كان حجم التنكيل والعقاب والترهيب لن تغلق أبوابها"، مؤكدًا أن "الذين أسسوا الريو تشبعوا بقيم الحرية والحداثة والاستقلالية ودافعوا عنها زمن بورقيبة وبن علي وحركة النهضة وسيواصلون الدفاع عن هذه القيم مهما كان الثمن"، على حد ما جاء في البيان.

وختم الحبيب بلهادي بيانه بالقول: "سترحل الوزيرة وفريقها مثلما رحل من سبقها وستبقى الريو مفتوحة لشباب تونس الحالم والمبدع"، وفق تعبيره.

 

 

يشار إلى أن أيام قرطاج الكوريغرافية تنتظم في دورتها الخامسة من 11 إلى 16 جوان/يونيو 2023، وقد أكد مديرها الفني سليم بالصافية أن هذه الدورة ستعمل على "مزيد تجذير بعدها الدولي بتعدد مشاركاتها العربية والإفريقية والأوروبية وتعدد فضاءاتها تأكيدًا على علاقة الرقص بمختلف الفنون الأخرى منها المسرح والموسيقى وتنوع مدارسه إضافة إلى الندوات والورشات التي ستتناول الرقص ولغة الجسد"، وفق ما جاء في بلاغ لوزارة الثقافة التونسية.