03-مارس-2020

أكد أن خطورة هذا الفيروس تكمن فقط في سرعة انتشاره (صورة تقريبية/ getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

رجّح المدير العام للرعاية الصحية الأساسية، شكري بن حمودة، الثلاثاء 3 مارس/ آذار 2020، إمكانية تسجيل إصابات جديدة بفيروس كورونا الجديد في تونس، بعد تسجيل أول حالة مستوردة لتونسي عائد من إيطاليا يبلغ من العمر 40 سنة.

وبيّن بن حمودة، في تصريح لوكالة تونس أفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، أن الفرق الطبية تتواصل يوميًا عبر الهاتف مع المسافرين الوافدين من المناطق التي تشهد تفشي للفيروس، ووسعت دائرة المراقبة لتشمل جميع المحيطين بهم من أفراد عائلاتهم ومرافقيهم في إجراء يهدف إلى تعزيز التوقي من تسرّب الفيروس.

مدير عام الرعاية الصحية:  ضرورة ملازمة المشتبه بإصابتهم بهذا الفيروس العزل الصحي الذاتي وعدم مخالطة أي أحد من أقاربهم

وأكد أن المستشفيات العمومية تتوفر على الكميات الكافية من الأدوية لعلاج الأعراض العادية التي تصيب نسبة 90 في المائة من حالات وباء الكورونا الجديد، في حين يتوفر دواء خاص لعلاج المرضى في العناية المركزة ولا يتم إسناده إلا بوصفة طبية.

وشدد على ضرورة ملازمة المشتبه بإصابتهم بهذا الفيروس العزل الصحي الذاتي وعدم مخالطة أي من أقاربهم والمكوث في غرفهم الخاصة، مع طلب الأكل جاهزًا إلى بيوتهم، وتعقيم أماكن وغرف نومهم عدة مرات باليوم، ثم طلب الإسعاف الطبي من أجل إجراء الفحوص والتحاليل لهم قصد التأكد من احتمال الإصابة بالفيروس من عدمه.

كما أكد أن خطورة هذا الفيروس تكمن فقط في سرعة انتشاره، مشيرًا إلى أن تونس تتوفر على كميات هامة من دواء مضاد للالتهاب من شأنه أن يخفف من أعراض هذا الفيروس.

 

اقرأ/ي أيضًا:

وصول المصاب بـ"كورونا" إلى مستشفى فرحات حشاد واحتجاج الإطار الطبي لنقص الوقاية

قفصة: حجر طبي احترازي لعدد من المشتبه بإصابتهم بفيروس ''كورونا''