13-أكتوبر-2023
محمد عبو

محمد عبو: قيس سعيّد يروّج أنه يشعر بمأساة الفلسطينيين، لكنه في مفارقة كبرى، لا يحس بمعاناة الموقوفين السياسيين

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد الناشط السياسي والوزير الأسبق محمد عبو، الخميس 12 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، أنّ "ملف فلسطين تأخر جدًا على طاولة الأمم المتحدة لدرجة أنه نُسي، لكنّ المقاومة أعطت فرصة لملف فلسطين كي يتحرك من جديد وكي يوضع على الطاولة، خاصة بعد أن بدأت الدول العربية تقدم تنازلات عديدة، وهي عوامل تُضعف القضية الفلسطينية".

  • محمد عبو: "قيس سعيّد مستبدّ لا يُقرأ له حساب، لأنه مستبدّ غريب الأطوار"

وأقرّ عبّو في تصريحه لإذاعة "IFM" (محلية)، بأنّ الطرق السلمية للمقاومة لم تأت بنتيجة، مشيرًا إلى عدم التوازن في القوى حاليًا بين المقاومة والكيان المحتل، وقال: "لكن هناك دول أقوى من الكيان الصهيوني في عدد القطع البحرية والجوية، ألا وهي مصر، والسعودية أيضًا التي هي أقوى على مستوى كل القطع، فهل فكّرا يومًا في استعمال قواتهما المسلحة لفرض أشياء على الأرض عند الاقتضاء لحماية أهل غزة؟".

محمد عبو: بيان الرئاسة التونسية ودعوات قيس سعيّد الأممية والدولية في علاقة بفلسطين لا قيمة لها،  لأنّ سعيّد ضرب صورته وصورة تونس داخليًا وخارجيًا

واعتبر عبو أنّ بيان الرئاسة التونسية لن يغيّر مجرى التاريخ في شيء، لأنّ قيس سعيّد ضرب صورته وصورة تونس في الداخل والخارج، وفق تقديره، وبالتالي دعواته الأممية والدولية في علاقة بفلسطين لا قيمة لها، وقال: "بيان سعيّد موجود مثله بكثرة في بيانات جمعيات المجتمع المدني، لكن صحيح أنه لم يصدر عن رئاسة الدولة سابقًا، ومن الإيجابي أن تدعو الدولة إلى توفير مساعدات وأن يتم ذلك بتنسيق مباشر من الدولة"، وفق قوله.

الترا فلسطين

ولفت محمد عبو إلى أنّ "قيس سعيّد مستبدّ لا يُقرأ له حساب، لأنه مستبدّ غريب الأطوار، وتصريحاته غريبة.. القيادة الفلسطينية بعد الثورة التونسية كانت تقرّ بوجود انزعاج من القيادة الإسرائيلية بسبب هذه الثورة التي يمكن أن تهدد الديمقراطية فيها هذا الكيان حتى بعد سنوات، وكان الكيان أيضًا يكره قيس سعيّد بسبب تصريحاته، لكنه بعد أن ضرب الثورة التونسية اليوم، لم يعد لديه ما يقدمه للقضية سوى التصريحات".

محمد عبو: بعد أن ضرب قيس سعيّد الثورة التونسية، لم يعد لديه ما يقدمه للقضية الفلسطينية سوى التصريحات

  • محمد عبو: يجب أخذ قرار جماعي بعدم التصويت لسعيّد في الانتخابات الرئاسية القادمة

وعلى الصعيد الوطني، وحول الانتخابات المحلية المرتقبة، وقراءته للوضع بخصوصها، أكّد محمد عبو أنّه يمكن لسعيّد أن يواصل في هذه الانتخابات، على أن يكون الموعد لوضع حد "لمرحلة العبث الحالية" هو سبتمبر/ أيلول وأكتوبر/ تشرين الأول 2024، في إشارة إلى موعد مرجح للانتخابات الرئاسية القادمة في تونس.

محمد عبو: قيس سعيّد يعطي في خطاباته الانطباع بأنه يشعر بمأساة الفلسطينيين، لكنه في مفارقة كبرى، لا يحس بمعاناة الموقوفين السياسيين في السجون التونسية الذين قام هو نفسه بزجّهم فيها

وقال عبو: "يجب أن تجتمع المعارضة الجدية مع المجتمع المدني مع الطرف النقابي إذا أراد الالتحاق، وتركه سعيّد ينهي عهدته، ثمّ أخذ قرار بعدم التصويت له في الانتخابات الرئاسية القادمة، لكن على مؤسسات الدولة أن تلزم سعيّد بإجراء انتخابات في موعدها، وعلى سعيّد بالمقابل ألّا يسعى لتدليسها لأنه منزعج للغاية من فكرة الخروج من السلطة، كما عليه ألا يستغل القضاء ضد خصومه السياسيين" وفق وصفه.

وانتقد محمد عبو، قيس سعيّد الذي يعطي في خطاباته الانطباع بأنه يشعر بمأساة الفلسطينيين، لكنه في مفارقة كبرى، لا يحس بمعاناة الموقوفين السياسيين في السجون التونسية الذين قام هو نفسه بزجّهم فيها، ولا يشعر بإضرابات الجوع التي خاضوها رفضًا للمظلمة التي تعرضوا لها، وفقه.