25-أبريل-2023
راشد الغنوشي

وفق المحامي مختار الجماعي عضو هيئة الدفاع عن راشد الغنوشي (صورة أرشيفية/ ياسين محجوب/ NURPHOTO)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد المحامي مختار الجماعي، عضو هيئة الدفاع عن رئيس حركة النهضة ورئيس البرلمان المنحل راشد الغنوشي، في تدوينة نشرها على حسابه على فيسبوك، الثلاثاء 25 أفريل/ نيسان 2023، أنّ منوّبه قرّر مقاطعة أي استدعاء لحضور التحقيقات، وفقه.

المحامي مختار الجماعي: راشد الغنوشي قرّر مقاطعة أي استدعاء لحضور جلسات التحقيق بعد أن حضر ما يزيد عن 120 ساعة استنطاق وتحقيق ومكافحة

وجاء إعلان المقاطعة هذا، بعد أن أبرز الجماعي أنّ "استدعاء راشد الغنوشي أصبح ضربًا من ضروب التنكيل، وأنّ مكافحة مساء الاثنين 24 أفريل/ نيسان 2023، جاءت لتؤكد ذلك"، وفق تعبيره. 

وأبرز المحامي أنّ راشد الغنوشي الذي حضر ما يزيد عن 120 ساعة استنطاق وتحقيق ومكافحة، قرر مقاطعة أي استدعاء للحضور، مضيفًا: "هو بسجن إيقافه وأنتم افعلوا ما تريدون والله يفعل ما يريد، إلى أن يفرج الله على الوطن وعليه" وفق قوله.

 

 

كما أكدت إعلان مقاطعة جلسات التحقيق أيضًا، ابنته سمية الغنوشي، التي نشرت على "تويتر"، أنّ ذلك يأتي "رفضًا للانخراط في مسرحية المحاكمات السياسية وجلسات التحقيق التي لا تنتهي والهدف منها استنزاف الغنوشي نفسيًا وجسديًا"، وفقها.

سمية الغنوشي: إعلان الغنوشي مقاطعة جلسات التحقيق التي لا تنتهي يأتي رفضًا للانخراط في مسرحية المحاكمات السياسية التي تهدف إلى استنزافه نفسيًا وجسديًا

واعتبرت سمية الغنوشي أنّ والدها قرر مقاطعة جلسات التحقيق، بعد حضوره ما يزيد عن 120 ساعة تحقيق في قضايا مفتعلة بملفات خاوية" حسب تغريدتها.

 

 

وكان قاضي التحقيق بالقطب القضائي لمكافحة الإرهاب، قد قرر مساء الاثنين 24 أفريل/ نيسان 2023، الإبقاء على راشد الغنوشي في حالة سراح، إثر الانتهاء من جلسة مكافحة بينه وبين نقابي أمني كان قدم ضد الغنوشي شكاية.

وورد في نص الشكاية اتهام للغنوشي بمقابلة مطلوبين في قضايا إرهابية وادعى أنه يملك تسجيل فيديو يوثق ذلك اللقاء، وفق ما تناقله محامون ووسائل إعلام محلية.

في هذا السياق، قال المحامي سمير ديلو، وهو أحد أعضاء هيئة الدفاع عن راشد الغنوشي بأنه تم نقل الأخير، مساء الاثنين، من سجن المرناقية إلى ثكنة الحرس الوطني بالعوينة، بخصوص شكاية تقدم بها أحد الأمنيين ضده، وهو ما سبق وتداوله أفراد من عائلة الغنوشي على منصات التواصل.

وذكر ديلو، في مداخلة له على قناة "التاسعة" (خاصة)، أنه "تمت المكافحة مع الشاكي وأطراف أخرى في الشكاية التي تقدم بها الأمني، مؤكدًا أن "الأشخاص الذين ذكرهم الشاكي نفوا كلام الأمني كليًا".

المحامي سمير ديلو: "تمت المكافحة مع الشاكي وأطراف أخرى في الشكاية التي تقدم بها الأمني وهؤلاء نفوا كلام الأمني كليًا"

جدير بالذكر أن راشد الغنوشي سيبقى مودعاً بسجن المرناقية على ذمة القضية التي أطلق عليها "التآمر على أمن الدولة الداخلي وتدبير الاعتداء المقصود به تبديل هيئة الدولة"، وهي المتعلقة بتصريحات قالها الغنوشي خلال ندوة رمضانية من تنظيم جبهة الخلاص الوطني المعارضة واعتبر فيها أن "إقصاء الإسلام السياسي أو أي طرف آخر في تونس قد يؤدي إلى احتراب أهلي"، وفق تقديره.

وإثر إيقاف الغنوشي الأسبوع الماضي تتالت ردود الفعل المنددة داخليًا وخارجيًا والمستنكرة سجنه نتيجة موقف ورأي قدمه، فيما رد الرئيس التونسي قيس سعيّد أنه "يرفض أي تدخل في الشؤون الداخلية لبلده".