21-يونيو-2024
عمر العبيدي

المحامي التومي بن فرحات: حجز ملف قضية عمر العبيدي للتصريح بالحكم يوم 5 جويلية 2024

الترا تونس - فريق التحرير

نشر الساعة:  14:47 بتوقيت تونس

 

قرّرت الدائرة الجناحية لدى محكمة الاستئناف بتونس، يوم الجمعة 21 جوان/يونيو 2024، حجز قضية مشجع النادي الإفريقي عمر العبيدي للتصريح بالحكم يوم الجمعة 5 جويلية/يوليو 2024، وفق ما أكده المحامي التومي بن فرحات.

المحامي التومي بن فرحات: الدائرة الجناحية لدى محكمة الاستئناف بتونس تحجز قضية مشجع النادي الإفريقي عمر العبيدي للتصريح بالحكم يوم الجمعة 5 جويلية 2024

وخصصت جلسة الجمعة لمرافعات المحامين، وقد انطلقت جلسة المرافعات في قضية مشجع النادي الإفريقي عمر العبيدي في ظل غياب إثنين من أعوان الأمن المتهمين وإصدار قرار بإخراج والدة الفقيد من قاعة الجلسة، وفق ما ذكرته صفحة "تعلم عوم" الخاصة بهذه القضية.

التومي بن فرحاتتعلم عوم

ووصف المحامي التومي بن فرحات جلسة المرافعات ليوم الجمعة بـ "الجلسة النهائية والحاسمة في الطور الاستئنافي للقضية، بعد مضي 2274 يومًا كاملة من القتل والإفلات من العقاب" وفق تعبيره.

المحامي التومي بن فرحات: جلسة المرافعات يوم الجمعة هي الجلسة النهائية والحاسمة في الطور الاستئنافي للقضية، بعد مضي 2274 يومًا كاملة من القتل والإفلات من العقاب

وقال المحامي في تدوينة نشرها على صفحته بموقع فيسبوك، إن "قضية عمر العبيدي بالإضافة إلى عشرات القضايا ذات العلاقة بالموت المستراب والتعذيب في مراكز الإيقاف انتهت أغلبها إلى تبرئة المذنبين أو إلى مسارات بطيئة معقدة تنتهي بالبراءة أو تجنيح التهم، في تكريس لسياسة ممنهجة للإفلات من العقاب والتغطية على الحقيقة" وفق تدوينته.

عمر العبيدي

ويشار إلى أن الدائرة 17 بمحكمة الاستئناف بتونس، أصدرت يوم الجمعة 31 ماي/أيار 2024، قرارًا يقضي بتأجيل قضية عمر العبيدي، إلى يوم 21 جوان/يونيو 2024 بطلب من هيئة الدفاع عن المتهمين، بعد أن تلقّت هيئة المحكمة 3 تقارير جديدة من المنتدى التونسي للحقوق الاقتصادية والاجتماعية والرابطة التونسية للدفاع عن حقوق الإنسان وورثة الشهيد عمر العبيدي، وفق ما صرّح به سابقًا المحامي التومي بن فرحات.

سبق أن أصدرت المحكمة الابتدائية ببن عروس سنة 2022 أحكامًا بالسجن لمدة عامين في حق 12 عون أمن بتهمة القتل غير العمد وعدم سماع الدعوى في حق اثنين آخرين في قضية عمر العبيدي

ويذكر أن الدائرة الجناحية بالمحكمة الابتدائية ببن عروس كانت قد أصدرت خلال مطلع شهر نوفمبر/ تشرين الثاني 2022، "أحكامًا بالسجن لمدة عامين في حق 12 عون أمن بتهمة القتل غير العمد وعدم سماع الدعوى في حق اثنين آخرين فيما يتعلق بقضية عمر العبيدي"، وفق ما نشره  الناطق الرسمي باسم حملة "تعلم عوم"، أيوب عمارة، على حسابه بموقع فيسبوك.

وتعود أطوار القضية إلى سنة 2018، حين لاحقت عناصر أمنية الشاب محب النادي الإفريقي عمر العبيدي من ملعب رادس إلى وادي مليان بعد مواجهات بين جماهير النادي وقوات الشرطة. وانتهت المطاردة بغرق عمر العبيدي في مياه الوادي ووفاته. ومنذ تاريخ 31 مارس/آذار 2018، انتشرت عبارة "تعلم عوم" وتحولت إلى شعار وحملة احتجاجية ضد الممارسات الأمنية والإفلات من العقاب.

 

واتساب