18-مارس-2023
 محمد الفوراتي

الصحفي ومدير جريدة " الفجر" الناطقة بلسان حركة النهضة محمد الفوراتي

الترا تونس - فريق التحرير

 

 

قررت النيابة العمومية بالقطب القضائي لمكافحة الإرهاب الإبقاء بحالة سراح على الصحفي ومدير جريدة " الفجر" الناطقة بلسان حركة النهضة محمد الفوراتي، وفق ما أكده المحامي صابر العبيدي من هيئة الدفاع عنه.

المحامي صابر العبيدي: الإبقاء بحالة سراح على الصحفي ومدير جريدة " الفجر" الناطقة بلسان حركة النهضة محمد الفوراتي

 

 

وكانت النيابة العمومية بالقطب القضائي لمكافحة الإرهاب قد أذنت، الأحد 12 مارس/آذار 2023، بالاحتفاظ بمدير جريدة "الفجر" وذلك بعد أن تم الاستماع إليه من طرف الفرقة الوطنية لمكافحة الإرهاب بالعوينة، وفق المحامية إيناس حراث.

كانت النيابة العمومية بالقطب القضائي لمكافحة الإرهاب قد أذنت، الأحد 12 مارس، بالاحتفاظ بمدير جريدة "الفجر" وذلك بعد أن تم الاستماع إليه وفق المحامية إيناس حراث

وقالت حراث، في تدوينة لها على فيسبوك حينها، إنه تم الاستماع إلى محمد الفوراتي طيلة عدة ساعات من طرف فرقة مكافحة الإرهاب بالعوينة في حضور محاميه، ثم تمت مراجعة النيابة التي أذنت بالاحتفاظ به، مع منعه من مقابلة محاميه 48 ساعة"، حسب تأكيدها.

يُذكر أن مدير جريدة "الفجر" محمد الفوراتي كان قد أعلن، السبت 11 مارس/آذار 2023، أنه تلقى استدعاء للحضور لدى الفرقة المركزية الثانية للأبحاث في جرائم الإرهاب بالوحدة الوطنية للأبحاث في جرائم الإرهاب بالعوينة. وقال، في تدوينة له على فيسبوك أرفقها بصورة للاستدعاء الذي وُجّه إليه، إنه لا يعلم موضوع البحث، على حد قوله.

 

 

ولم تتضح بعد تفاصيل وحيثيات القضية التي تم على أساسها الاستماع إلى محمد الفوراتي بوحدة الأبحاث في جرائم الإرهاب.

يذكر أن  السلطات في تونس كانت قد انطلقت في 11 فيفري/ شباط الماضي في موجة اعتقالات استهدفت بدرجة أولى معارضين للرئيس قيس سعيّد.

ومن المعتقلين، محامون وسياسيون وصحفيون ونشطاء وقضاة ورجال أعمال، ويتهمهم الرئيس التونسي بـ"التآمر ضد أمن الدولة والوقوف وراء ارتفاع الأسعار واحتكار السلع"، وفقه. فيما وجهت إلى عدد آخر من الموقوفين تهم بشبهة "حيازة عملة ومحاولة اجتياز الحدود خلسة" أو تهم مالية وغير ذلك من التهم.

في المقابل، أثارت موجة الاعتقالات والمداهمات تنديدًا واسعًا وانتقادات داخليًا وخارجيًا، لإخلالات في الإجراءات ولما أكده محامون من غياب للأدلة في عدة قضايا.