06-يونيو-2023
حكيم بن حمودة

وزير المالية السابق حكيم بن حمودة (getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد المحامي عبد الستار المسعودي، الثلاثاء 6 جوان/ يونيو 2023، في تصريحه لـ"الترا تونس"، أنّ قاضي التحقيق لدى المحكمة الابتدائية العسكرية الدائمة بتونس، قرّر رفع تحجير السفر عن وزير المالية السابق حكيم بن حمودة بتاريخ 1 جوان/ يونيو 2023.

محامٍ لـ"الترا تونس": قاضي التحقيق لدى المحكمة الابتدائية العسكرية الدائمة بتونس، قرّر رفع تحجير السفر عن وزير المالية السابق حكيم بن حمودة بتاريخ 1 جوان 2023

يشار إلى أنّ قاضي التحقيق الأول عدد 33 بالمحكمة الابتدائية بتونس، قد قرر بتاريخ 28 نوفمبر/ تشرين الثاني 2022 تحجير السفر على حكيم بن حمودة في علاقة بما يُعرف بـ"قضية التآمر على أمن الدولة".

وحكيم بن حمودة هو اقتصادي تونسي عمل وزيرًا للاقتصاد والمالية في حكومة مهدي جمعة، وكان من بين الأسماء المرشحة لمنصب رئيس الحكومة.

يُذكر أنه ومنذ 25 جويلية/يوليو 2021 تم منع عديد النواب والسياسيين ورجال الأعمال وغيرهم من تجديد جواز السفر أو السفر خارج البلاد، وبينما تؤكد السلطات أنها إجراءات استثنائية، يستنكرها الفاعلون في المشهد السياسي والحقوقي في تونس وخارجها، معتبرين أنها تضييقات على حقوق أساسية دون أي أحكام قضائية موجبة لذلك.

يشار إلى أنّ السلطات في تونس قد انطلقت في 11 فيفري/ شباط الماضي في موجة اعتقالات استهدفت بدرجة أولى معارضين للرئيس قيس سعيّد. ومن الموقوفين، سياسيون وصحفيون ونشطاء وقضاة ورجال أعمال، وتوجه لهم تهم مختلفة من أبرزها "التآمر ضد أمن الدولة".

في المقابل، أثارت موجة الاعتقالات والمداهمات تنديدًا واسعًا وانتقادات داخليًا وخارجيًا، لإخلالات في الإجراءات ولما أكده محامون من غياب للأدلة، فيما تلتزم النيابة العمومية والسلطات القضائية الصمت حيال هذه القضايا.