21-سبتمبر-2023
منذر الونيسي النهضة

محامٍ: إصدار بطاقة إيداع في حق منذر الونيسي دون استنطاقه يعتبر إخلالًا خطيرًا بأركان مجلة الإجراءات الجزائية (حسن مراد/ Defodi images)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد المحامي طارق الرزقي، عضو هيئة الدفاع عن نائب رئيس حركة النهضة والمكلف بإدارة شؤونها منذر الونيسي، الخميس 21 سبتمبر/أيلول 2023، أن إصدار بطاقة إيداع بالسجن في حق منوّبه دون استنطاقه يعتبر إخلالًا خطيرًا بأركان مجلة الإجراءات الجزائية في تونس.

وأضاف الرزقي، في مداخلة له على إذاعة "ديوان" (محلية)، أنّ "بطاقة الإيداع بالسجن في حق منذر الونيسي كانت منتظرة لأن قطب مكافحة الإرهاب أصبح يتناول الملفات السياسية ومنذر الونيسي ليس استثناء"، على حد قوله.

محامٍ: هناك نشاط قضائي برمته وقرارات قضائية متواترة تؤكد أغلبها أنّ هناك توجهًا لإصدار بطاقات إيداع لكل السياسيين ضمن المعارضة الناشطة فجميعهم دون استثناء لديهم ملفات مفتوحة في قطب مكافحة الإرهاب

 وأضاف: "هناك نشاط قضائي برمته وقرارات قضائية متواترة تؤكد أغلبها أنّ هناك توجهًا لإصدار بطاقات إيداع لكل السياسيين ضمن المعارضة التونسية"، معقبًا: "جميعهم دون استثناء لديهم ملفات مفتوحة في القطب القضائي لمكافحة الإرهاب"، وفقه.

وبخصوص التهم الموجهة إلى منذر الونيسي، قال المحامي إنّها ذات التهم الكلاسيكية والتقليدية التي باتت تُوجّه لكل سياسي يمثل أمام قطب مكافحة الإرهاب، ومن بينها "تكوين وفاق إرهابي ذي علاقة بأشخاص لهم علاقة بجرائم إرهابية، والاتصال بدوائر وأطراف أجنبية"، وغيرها من التهم.

محامٍ: التهم الموجهة لمنذر الونيسي هي ذات التهم الكلاسيكية التي باتت تُوجّه لكل سياسي يمثل أمام قطب مكافحة الإرهاب ومن بينها "تكوين وفاق إرهابي" وقد وُجهت لكل المظنون فيهم في الملف ذاته

وأشار عضو هيئة الدفاع إلى أنّ كلّ الأشخاص المظنون فيهم في ملف منذر الونيسي وُجّهت إليهم نفس التهم الموجهة إليه، مستدركًا القول إن "المُستغرب هو أن هناك أشخاصًا ذُكرت أسماؤهم في التسجيلات الصوتية المسربة تم اعتبارهم كشهود ولم توجّه إليهم التهم"، وفقه.

وستطرد قائلًا: "أسماء الأشخاص الذين ذكروا في الملف ووجهت إليهم أيضًا تهمة تكوين وفاق إرهابي يعتبرهم منذر الونيسي خصومًا سياسيين داخل حركة النهضة"، متسائلًا: "كيف يمكن لمنذر الونيسي أن يتوافق معهم في تكوين وفاق إرهابي وهم خصومه السياسيون؟"، على حد قوله.

يذكر أنّه صدرت، الأربعاء 20 سبتمبر/أيلول 2023، بطاقة إيداع بالسجن في حقّ نائب رئيس حركة النهضة منذر الونيسي، دون استنطاقه، وفق ما أكدته عضو هيئة الدفاع عنه إيناس حراث.

وأضافت المحامية، في تدوينة لها، أنه تقرر تأخير الاستنطاق إلى الأسبوع المقبل في انتظار عودة حاكم التحقيق المتعهد بالملف من إجازته المرضية، وفق المحامية.

محامٍ: الأشخاص الذين ذكروا في الملف ووجهت إليهم أيضًا تهمة تكوين وفاق إرهابي يعتبرهم منذر الونيسي خصومًا سياسيين داخل النهضة فكيف يمكن له أن يتوافق معهم في تكوين وفاق وهم خصومه؟

وكانت النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بتونس قد قررت، الخميس 7 سبتمبر/أيلول 2023، التخلي عمّا يعرف بملف "التسريبات" المنسوبة إلى منذر الونيسي إلى القطب القضائي لمكافحة الإرهاب.

وكانت حركة النهضة قد أعلنت، في بيان أصدرته في ساعة متأخرة من ليلة الثلاثاء 5 سبتمبر/أيلول 2023، أن "السلطات الأمنية أوقفت منذر الونيسي دون سابق إعلام"، معتبرة أن ذلك جاء بعد "حملة مغرضة تعرّض لها في المدة الماضية بشكل كيدي بغاية تشويه الحركة وقياداتها" وفق تعبيرها.

يشار إلى أنّ هذا الإيقاف يأتي بعد نشر بعض الصفحات على فيسبوك، تسريبات لما يُقال إنها محادثة هاتفية تجمع الونيسي بالصحفية شهرزاد عكاشة صحتها وهو ما أكدته الأخيرة بينما نفاه منذر الونيسي.

وتتمحور هذه التسريبات المنسوبة إلى الونيسي حول وجود خلافات داخل حركة النهضة، وتمّ التطرّق فيها إلى عدة أسماء سياسية ورياضية، نفى بعضها معرفته بمنذر الونيسي من الأساس، على غرار رجل الأعمال ورئيس النجم الرياضي الساحلي عثمان جنيّح.