23-فبراير-2024
بشير العكرمي

تم إصدار بطاقة إيداع ثالثة ضد بشير العكرمي 

الترا تونس-فريق التحرير 

 

اعتبر المحامي حمادي الزعفراني عضو هيئة الدفاع عن القاضي المعزول بشير العكرمي، أنّ تعدد بطاقات الإيداع الصادرة في حق موكله والتي بلغ عددها 3 بطاقات إيداع بالسجن، تعني أنه لن يغادر السجن مدى الحياة.

المحامي حمادي الزعفراني: تعدد بطاقات الإيداع الصادرة في حق موكلي بشير العكرمي تعني أنه لن يغادر السجن مدى الحياة 

وقال الزعفراني في مداخلة له على إذاعة "إي ف م" (محلية)، الجمعة 23 فيفري/شباط 2024، إنّه يتم إصدار بطاقة إيداع جديدة في حق موكله كلما اقترب انتهاء مفعول بطاقة الإيداع السابقة، حسب تقديره.

ورجح المحامي أن يتمّ إصدار بطاقة إيداع جديدة في حق بشير العكرمي مستقبلاً من خلال إيجاد ملفات جديدة لإدانته، وذلك في تعليقه على إصدار بطاقة ثالثة بالسجن في حقه، وفقه. 

المحامي حمادي الزعفراني: أرجح أن يتمّ إصدار بطاقة إيداع جديدة في حق موكلي مستقبلاً من خلال إيجاد ملفات جديدة لإدانته 

في ذات السياق، قال الزعفراني إنّ بطاقة الإيداع الأولى صدرت عن قاضي التحقيق بالقطب القضائي لمكافحة الإرهاب يوم 10 مارس/آذار 2023، في شكاية تقدم بها حزب الوطد ضدّ العكرمي بخصوص أعمال قضائية قام بها.

وأضاف أنه تمّ إصدار بطاقة إيداع ثانية يوم 24 جويلية/يوليو 2023، عن عميد قضاة التحقيق في ملف يتعلق بقرار صدر سابقًا عن مجلس القضاء العدلي يقضي بإيقاف العكرمي وإحالته لعميد القضاة، مؤكدًا أنه لم يتمّ الاستماع إلى مُوكله في هذه القضية، وفقه.


بانر واتساب

وبخصوص بطاقة الإيداع الثالثة التي صدرت في حق العكرمي، قال المحامي إن القضية تتعلق بشكاية تقدم بها حزب الوطد وورثة الشهيد محمد البراهمي، مؤكدًا أنه تم استنطاق موكله الخميس 22 فيفري/شباط الجاري، بتهمة مسك واستعمال مدلس أثناء قيامه بأعمال قضائية تخص قضيد الشهيد شكري بلعيد وليس بشبهة إخفاء مواد جنائيّة وأدلّة إثبات، كما يُروج.

يذكر أنّ قاضي التحقيق بالمحكمة الابتدائية بتونس أصدر الخميس 22 فيفري/شباط 2024، بطاقة إيداع بالسجن ضد بشير العكرمي، وفق ما أكده المحامي حمادي الزعفراني، في تصريح للوكالة الرسمية التونسية. كما سبق أن أعلن الزعفراني، خلال ندوة صحفية بتاريخ 12 فيفري/شباط الجاري، أنّ منوّبه ملاحق في 6 قضايا، وفقه.

يشار إلى أنّ العكرمي موقوف على ذمّة هذه القضية منذ 10 مارس/آذار 2023، بعد أن تم إيقافه يوم الأحد 12 فيفري/شباط 2023. وفي 17 فيفري/شباط ذاته، قررت النيابة العمومية إطلاق سراحه. إلا أنها اتخذت أيضًا قرارًا يقضي بالإيواء الوجوبي بمستشفى الأمراض النفسية والعقلية الرازي بناء على تقرير صادر عن لجنة طبيّة مختصّة، وقد صرّحت النيابة العمومية أنّ مردّ ذلك القرار أزمة نفسية حادّة ألمّت بالمنوّب"، وفق ما أفادت به هيئة الدفاع.

وفي ساعة متأخرة من ليلة 24 فيفري/شباط 2023، أذنت النيابة العمومية بالقطب القضائي لمكافحة الإرهاب من جديد بالاحتفاظ بالبشير العكرمي. وفي 10 مارس/آذار 2023 صدرت بطاقة إيداع بالسجن في حقّه.