12-فبراير-2024
 البشير العكرمي

محامي بشير العكرمي: منوّبي ملاحق في 6 قضايا

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد المحامي حمادي الزعفراني، عضو هيئة الدفاع عن وكيل الجمهورية الأسبق بالمحكمة الابتدائية بتونس والقاضي المعفى بأمر رئاسي بشير العكرمي، الاثنين 12 فيفري/شباط 2024، أنّ منوّبه ملاحق في 6 قضايا.

محامي بشير العكرمي: منوّبي خضع في ملف اغتيال شكري بلعيد لحوالي 3 أعمال تفقد، وكان يقع حفظ هذه الملفات على مستوى التفقدية كل مرة لأنهم يجدون أن الإجراءات سليمة

وتابع الزعفراني خلال ندوة صحفية حول مختلف المُستجدات والقضايا المُتعلقة ببشير العكرمي، أنّ 3 من هذه القضايا هي أمام مكاتب التحقيق بالقطب القضائي لمكافحة الإرهاب بدائرة محكمة الاستئناف بتونس، وأنّ قضيتين منها أمام عميد قضاة التحقيق بالمحكمة الابتدائية بتونس، مع قضية أخرى أمام مكتب وحيد بالمحكمة الابتدائية بتونس.

ولفت المحامي إلى أنّ بشير العكرمي خضع في ملف اغتيال شكري بلعيد لحوالي 3 أعمال تفقد، وكان كل مرة يجد نفسه ملزمًا بتفسير وتوضيح الأعمال القضائية التي أجراها واتخذها. وقال المحامي: "كان يقع حفظ هذه الملفات على مستوى التفقدية كل مرة لأنهم يجدون أن الإجراءات سليمة" وفقه.

محامي بشير العكرمي: هناك من يريد أن تصفية حساباته السياسية مع قاض يرمز لاستقلال القرار القضائي أمام السلطة السياسية وسعيها إلى التأثير على القضاء بأي وسيلة كانت

وشدّد عضو هيئة الدفاع على أنّ بشير العكرمي "لم ينصع إلى أي طرف، ولم يُرد أن يتعرض إلى أي ضغط، لكن هناك من يريد أن يصفي حساباته السياسية مع قاض يرمز لاستقلال القرار القضائي أمام السلطة السياسية وسعيها إلى التأثير على القضاء بأي وسيلة كانت" على حد تعبيره.

وبخصوص القضايا التي تتعلق بملف الشهيد شكري بلعيد، قال المحامي إنّ هناك واحدة تتعلق بشكاية وقع فيها إصدار بطاقة إيداع بتاريخ 10 مارس/آذار 2023، مستنكرًا أن يصدر قاضي التحقيق بطاقة إيداع رغم تجريحه في نفسه باعتباره سبق وأن صرّح لدى التفقدية العامة لوزارة العدل تدين بشير العكرمي.

محامي بشير العكرمي: لا صحة لتقاعس منوّبي في تقديم البيانات المتعلقة بشاهد في قضية شكري بلعيد، إذ أصدر بطاقة جلب وطنية وأخرى دولية في حق هذا الشخص

وعرّج المحامي على مسألة استماع بشير العكرمي لشاهد في قضية شكري بلعيد في جويلية/يوليو 2013، قبل أن يتضح لاحقًا أنه غادر البلاد، ويُنسب للعكرمي مساعدته على الفرار، وأنه تقاعس في تقديم البيانات المتعلقة به "وهذا غير صحيح" وفق تعبير المحامي، إذ أصدر العكرمي بطاقة جلب وطنية وأخرى دولية في حق هذا الشخص، وكل الإيقاف في قضية شكري بلعيد كانت نتيجة مجهود العكرمي، وفقه.

المحامي فوزي المعلاوي، أضاف من جهته، أنّ الضحية الأولى في هذا الملف بعد بشير العكرمي هي "الحقيقة"، وأنّ "العكرمي ظل صامتًا بصفة طوعية لسنوات من باب واجب التحفظ، رغم الهرسلة اليومية التي تعرّض لها، لكن وقع إسكاته يوم قرر أن يتكلم" على حد تعبيره.

وحول ما يراج عن تسمية العكرمي مكلفًا بملف الشهيد بلعيد، قال المحامي: "سُمّي العكرمي قاضيًا للتحقيق بالمكتب 13 متعهدًا بملف شكري بلعيد، تم باعتبار أنّ منوّبنا تمكّن مناقلة مع زميل له بولاية بنزرت، أما عن تسميته كوكيل للجمهورية فقد حدثت في 20 جويلية/يوليو 2016، وكانت الهيئة الوقتية للقضاء العدلي هي المتعهدة في ذلك الوقت بمسألة التسميات القضائية المكونة من 5 محامين وأساتذة جامعيين و5 قضاة معينين بالصفة و10 قضاة منتخبين والتي وقع إنهاء أعمالها بقرار سياسي في 2017" وفقه.

محامي بشير العكرمي: منوّبي ظل صامتًا بصفة طوعية لسنوات من باب واجب التحفظ، رغم الهرسلة اليومية التي تعرّض لها، لكن وقع إسكاته يوم قرر أن يتكلم

يشار إلى أنّ المحامي حمادي الزعفراني، كان قد أكد الجمعة 5 جانفي/ يناير 2024، أنّ قاضي التحقيق بالقطب القضائي لمكافحة الإرهاب، قرر مساء الخميس، التمديد بأربعة أشهر في فترة الإيقاف التحفظي لبشير العكرمي في القضية التي كان رفعها ضده حزب "الوطد" الموحّد.

وتابع المحامي في تصريحه للوكالة الرسمية التونسية، أنه قرار تمديد الإيقاف التحفظي للقاضي بشير العكرمي تم تعليله بأن "الأبحاث لا تزال جارية وأنّ الملف يستحق مزيدًا من الاستقراءات"، قائلًا إن موكله رفض المثول أمام قاضي التحقيق لإعلامه بقرار التمديد.

وأفاد المحامي بأنّ منوّبه البشير العكرمي استأنف قرار التمديد في فترة إيقافه التحفظي بالسجن، مذكرًا بأنّه موقوف على ذمّة هذه القضية منذ 10 مارس/آذار 2023.

يُذكر أنهّ تمّ إيقاف وكيل الجمهورية الأسبق للمحكمة الابتدائية بتونس والقاضي المعزول البشير العكرمي، يوم الأحد 12 فيفري/شباط 2023. وفي 17 فيفري/شباط ذاته، قررت النيابة العمومية إطلاق سراحه. إلا أنها اتخذت أيضًا قرارًا يقضي بالإيواء الوجوبي بمستشفى الأمراض النفسية والعقلية الرازي بناء على تقرير صادر عن لجنة طبيّة مختصّة، وقد صرّحت النيابة العمومية أنّ مردّ ذلك القرار أزمة نفسية حادّة ألمّت بالمنوّب"، وفق ما أفادت به هيئة الدفاع.

وفي ساعة متأخرة من ليلة 24 فيفري/شباط 2023، أذنت النيابة العمومية بالقطب القضائي لمكافحة الإرهاب من جديد بالاحتفاظ بالبشير العكرمي. وفي 10 مارس/آذار 2023 صدرت بطاقة إيداع بالسجن في حقّه.