22-فبراير-2024
حكم محكمة

بشير العكرمي موقوف على ذمّة هذه القضية منذ 10 مارس 2023 (صورة توضيحية)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفاد المحامي حمادي الزعفراني، عضو هيئة الدفاع عن وكيل الجمهورية الأسبق بالمحكمة الابتدائية بتونس والقاضي المعفى بأمر رئاسي بشير العكرمي، أنّ قاضي التحقيق بالمحكمة الابتدائية بتونس، أصدر الخميس 22 فيفري/شباط 2024، بطاقة إيداع بالسجن ضد العكرمي.

محامي بشير العكرمي: بطاقة إيداع ثالثة ضد منوّبي، بخصوص أعمال قضائية قام بها في ملف اغتيال شكري بلعيد

وأضاف الزعفراني في تصريحه للوكالة الرسمية التونسية، أن بطاقة الإيداع هذه تعدّ الثالثة التي تصدر ضد منوّبه الموقوف منذ سنة، في القضية التي تقدم بها حزب الوطد وورثة الشهيد محمد البراهمي، بخصوص أعمال قضائية قام بها بشير العكرمي في ملف اغتيال الشهيد شكري بلعيد.

يشار إلى أنه كانت قد صدرت ضد العكرمي، بطاقتا إيداع، الأولى بتاريخ 10 مارس/آذار 2023 عن قاضي التحقيق بالقطب القضائي لمكافحة الإرهاب، والثانية عن عميد قضاة التحقيق بابتدائية تونس في 24 جويلية/يوليو 2023.

بطاقتا الإيداع السابقتين تعلقتا بشكايات تم رفعها ضد بشير العكرمي "تخص شبهة ارتكاب تجاوزات وإخلالات عندما تعهد سابقًا بقضيتي الشهيدين شكري بلعيد ومحمد البراهمي"

وتعلقت بطاقتا الإيداع بشكايات تم رفعها ضد العكرمي "تخص شبهة ارتكاب تجاوزات وإخلالات عندما تعهد سابقًا بقضيتي الشهيدين شكري بلعيد ومحمد البراهمي حيث كان يشغل حينها خطة قاضي تحقيق".

وكان المحامي حمادي الزعفراني، قد أكد الاثنين 12 فيفري/شباط 2024، خلال ندوة صحفية، أنّ منوّبه ملاحق في 6 قضايا، لافتًا إلى أنّ منوّبه خضع في ملف اغتيال شكري بلعيد لحوالي 3 أعمال تفقد، وكان كل مرة يجد نفسه ملزمًا بتفسير وتوضيح الأعمال القضائية التي أجراها واتخذها. وقال المحامي: "كان يقع حفظ هذه الملفات على مستوى التفقدية كل مرة لأنهم يجدون أن الإجراءات سليمة" وفقه.

وشدّد عضو هيئة الدفاع على أنّ بشير العكرمي "لم ينصع إلى أي طرف، ولم يُرد أن يتعرض إلى أي ضغط، لكن هناك من يريد أن يصفي حساباته السياسية مع قاض يرمز لاستقلال القرار القضائي أمام السلطة السياسية وسعيها إلى التأثير على القضاء بأي وسيلة كانت" على حد تعبيره.

محامي بشير العكرمي: منوّبي خضع في ملف اغتيال شكري بلعيد لحوالي 3 أعمال تفقد، وكان يقع حفظ هذه الملفات على مستوى التفقدية كل مرة لأنهم يجدون أن الإجراءات سليمة

يشار إلى أنّ المحامي حمادي الزعفراني، كان قد أكد الجمعة 5 جانفي/ يناير 2024، أنّ قاضي التحقيق بالقطب القضائي لمكافحة الإرهاب، قرر مساء الخميس، التمديد بأربعة أشهر في فترة الإيقاف التحفظي لبشير العكرمي الذي رفض المثول أمام قاضي التحقيق لإعلامه بقرار التمديد، واستأنف هذا القرار.

يشار إلى أنّ العكرمي موقوف على ذمّة هذه القضية منذ 10 مارس/آذار 2023، بعد أن تم إيقافه يوم الأحد 12 فيفري/شباط 2023. وفي 17 فيفري/شباط ذاته، قررت النيابة العمومية إطلاق سراحه. إلا أنها اتخذت أيضًا قرارًا يقضي بالإيواء الوجوبي بمستشفى الأمراض النفسية والعقلية الرازي بناء على تقرير صادر عن لجنة طبيّة مختصّة، وقد صرّحت النيابة العمومية أنّ مردّ ذلك القرار أزمة نفسية حادّة ألمّت بالمنوّب"، وفق ما أفادت به هيئة الدفاع.

وفي ساعة متأخرة من ليلة 24 فيفري/شباط 2023، أذنت النيابة العمومية بالقطب القضائي لمكافحة الإرهاب من جديد بالاحتفاظ بالبشير العكرمي. وفي 10 مارس/آذار 2023 صدرت بطاقة إيداع بالسجن في حقّه.