24-سبتمبر-2023
زوجة بشير العكرمي

كان قد تم تمّ إيقاف بشير العكرمي يوم 12 فيفري 2023

الترا تونس - فريق التحرير

 

أطلقت زوجة وكيل الجمهورية السابق بالمحكمة الابتدائية بتونس القاضي بشير العكرمي، منى الغربي، صيحة فزع، السبت 23 سبتمبر/ أيلول 2023، لدى مشاركتها في الوقفة الاحتجاجية الأسبوعية التي تنظمها جبهة الخلاص الوطني.

زوجة بشير العكرمي: السلطة أرادت دفع زوجي للجنون والزجّ به في مستشفى الأمراض العقلية بالرازي لكن لم تنجح خطتهم

وقالت الغربي خلال هذه الوقفة التي تهدف "لمُساندة المُعتقلين السياسيّين وعائلاتهم وللمطالبة بإطلاق سراحهم وإيقاف المحاكمات السياسيّة الجائرَة في حقّهم"، أنّ ما يحصل هو "انقلاب باطل، قائم على التعليمات والأوامر"، مؤكدة أنّ حياة زوجها في خطر داخل سجنه.

وأفادت زوجة بشير العكرمي، أنّ السلطة "أرادت دفع زوجها للجنون والزجّ به في مستشفى الأمراض العقلية بالرازي لكن لم تنجح خطتهم، وهم يتآمرون عليه الآن في سجن المرناقية، ويريد قيس سعيّد إسكاته كي تموت الحقيقة معه".

زوجة بشير العكرمي: سعيّد يريد إسكات زوجي كي تموت الحقيقة معه، وأحمّله رفقة وزيرة العدل ورئيس الحكومة ومدير السجن مسؤولية سلامة العكرمي

وطالبت منى الغربي بمحاكمة علنية لزوجها، محمّلة مسؤولية سلامته للرئيس قيس سعيّد ووزيرة العدل ورئيس الحكومة ومدير السجن، قائلة: "لا نعلم حتى الدواء الذي يُناولونه إياه، وهناك خطر على حياته".

يشار إلى أنّ المحامي والعميد الأسبق للمحامين في تونس، عبد الرزاق الكيلاني، كان قد أعلن الخميس 7 سبتمبر/أيلول 2023، أنّه تم رفع شكايتين ضد وزير الداخلية السابق توفيق شرف الدين أمام القضاء الفرنسي، تتعلق إحداهما ببشير العكرمي.

وأشار الكيلاني إلى أنّ موكّله، القاضي المعفى بأمر رئاسي البشير العكرمي، أوقف بعد الهجوم على منزله وتفتيشه وحجز أغراضٍ له دون الاستظهار بأيّ بطاقة.

يُذكر أنهّ تمّ إيقاف العكرمي، الأحد 12 فيفري/شباط 2023، قبل أن يتم في 10 مارس/آذار 2023 إصدار بطاقة إيداع بالسجن في حقّه.