11-أغسطس-2021

قال إن "السراح الشرطي سيخوّل خروج الملف عن القضاء العسكري وتعهد القضاء المدني به"

الترا تونس - فريق التحرير

 

أفاد الأستاذ مختار الجماعي، محامي النائب بالبرلمان عن حركة أمل وعمل ياسين العياري، الأربعاء 11 أوت/أغسطس 2021، أن هيئة الدفاع عن العياري ستطالب بالسراح الشرطي له، معقبًا: "العفو الرئاسي أمر مرفوض حتى لا يكون مصدرًا لابتزازه"، وفق توصيفه. 

وأضاف الجماعي، في ندوة صحفية عقدتها حركة أمل وعمل حول "المحاكمة العسكرية للنائب ياسين العياري"، أن السراح الشرطي سيخوّل خروج الملف عن القضاء العسكري وتعهد القضاء المدني به مرة أخرى، على حد قوله، متابعًا: "لن نسكت عن هذه الوضعية ولن نترك ياسين العياري في الإيقاف. إذ لا بدّ أن يكون على الساحة في هذه الفترة العصيبة التي تمر بها البلاد"، وفقه.

المحامي مختار الجماعي: السراح الشرطي لياسين العياري سيخوّل خروج الملف عن القضاء العسكري وتعهد القضاء المدني به مرة أخرى

وقد اعتبر أن قضية العياري خاصة وكيدية وباطلة الإجراءات، موضحًا أنها "خاصة من حيث الظروف التي حفّت بها إذ أن الأبحاث انطلقت من تدوينة اعتُبر فيها مس من كرامة الجيش وفعل أمر موحش لرئيس الجمهورية، وفي ذلك خلط بين صفة الرئيس المعتبر مدنيًا وإصدار الصفة العسكرية عليه لتعهيد القضاء العسكري الجزائي دونًا عن القضاء المدني"، حسب تقديره. 

كما أوضح أنها قضية "كيدية" لأنها انطلقت دون احترام نسبة التدوينة للمتهم بالشبهة، مستطردًا أنه "وقع التتبع ثم الحكم في الطور الابتدائي والاستئنافي دون إجراء اختبارات"، مضيفًا أن "الاختبار أجري وانتهى دون الحسم بصورة صريحة بنسبة هذه التدوينة للعياري، على حد ما جاء على لسانه.

المحامي مختار الجماعي: قضية ياسين العياري كيدية وباطلة ولن نسكت عن هذه الوضعية

وأشار إلى أن القضية باطلة على اعتبار أنها مؤسسة على تدوينة من فيسبوك لا علاقة للعياري بها، "وحتى إن كانت له علاقة بها فإنها قضية مناط تتبعها مجلة الاتصالات، ومع ذلك تم إخضاعها للقضاء العسكري، وفقه. 

 وكانت وكالة الدولة العامة للقضاء العسكري قد أفادت بأنه تم إيداع النائب ياسين العياري بالسجن المدني بتونس الجمعة 30 جويلية/ يوليو 2021، تنفيذا لحكم قضائي، ويندرج هذا الإيداع يندرج في إطار تنفيذ حكم قضائي بات صادر ضد العياري عن محكمة الاستئناف العسكرية بتاريخ 6 ديسمبر/ كانون الأول 2018.

وأوضحت الوكالة وفق بلاغ صحفي تحصلت عليه وكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، أن هذا الحكم تم تأييده بقرار من محكمة التعقيب ويقضي بسجن ياسين العياري مدة شهرين اثنين من "أجل المشاركة في عمل يرمي إلى تحطيم معنويات الجيش بقصد الإضرار بالدفاع والمس من كرامة الجيش الوطني ومعنوياته"، حسب نص البلاغ.

 

اقرأ/ي أيضًا:

القضاء العسكري يؤكد إيداع ياسين العياري بالسجن.. ومنظمة العفو تعبر عن قلقها

رئيس هيئة الوقاية من التعذيب يوضّح مخرجات زيارة التبيني والعياري ومعروف