09-أغسطس-2021

فتحي جراي: المشيشي ليس تحت الإقامة الجبرية حسب معلومات الهيئة (Getty)

الترا تونس - فريق التحرير



أكد رئيس الهيئة الوطنية للوقاية من التعذيب فتحي جراي الاثنين 9 أوت/ أغسطس 2021 أن الهيئة لم تتحصل على قائمة رسمية من وزارة الداخلية بخصوص الخاضعين إلى الإقامة الجبرية قائلًا: "لكننا نعرفهم وتداول الإعلام أسماءهم مثل: الطيب راشد، لزهر لونغو، أنور معروف.." وفق قوله.

وتابع جراي لدى تدخله بإذاعة "شمس أف أم" أنّ رئيس الحكومة المعفى هشام المشيشي ليس تحت الإقامة الجبرية حسب معلومات الهيئة مضيفًا بخصوص جملة زيارات التفقد التي قامت بها هيئة الوقاية من التعذيب لعدد من السجون ومراكز الاحتفاظ، أنّ هناك اجتهادًا من الإدارة السجنية في توفير الحد الأدنى من الراحة عبر وضع الموقوفين في غرفة غير مكتظة، وتمتعهم بسرير خاص، مع تيسير الزيارات العائلية.

رئيس الهيئة الوطنية للوقاية من التعذيب: فيصل التبيني يطالب بالتسريع في نسق محاكمته وياسين العياري متقبل لوضعه وأنور معروف لا يعرف سبب الإقامة الجبرية

وقال جراي إنّ النائب فيصل التبيني أبلغه أنه يخوض منذ يوم الاثنين الفارط إضراب جوع بالسجن المدني بالسرس احتجاجًا على وضعه مطالبًا بعرضه من جديد على حاكم التحقيق والتسريع في نسق محاكمته. وبخصوص النائب ياسين العياري المسجون بالمرناقية قال جراي إنه متقبل لوضعه باعتبار صدور حكم قضائي بات في شأنه.

وحول وزير تكنولوجيات الاتصال السابق أنور معروف والمنتمي لحركة النهضة قال جراي: "لم نلاحظ على معروف تضييقات معينة لأننا زرناه بعد يوم من فرض الإقامة الجبرية، لكنه اشتكى من وجود تضييق على عائلته رغم أنها غير مشمولة بقرار الوضع تحت الإقامة الجبرية، وقال إنّ القرار الذي وقعت تلاوته عليه لا يتضمن سبب ذلك القرار" وفق تصريح رئيس الهيئة الوطنية للوقاية من التعذيب.

وكانت الهيئة قد نوّهت إلى أنه وإن كان من صلاحياتها قانونًا أن تزور "كل الأماكن السالبة للحرية بما في ذلك محلات الإقامة الخاصة بالأفراد المشتبه في تعرضهم للتعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة من قبل الأعوان المكلفين بإنفاذ القوانين أو الصادرة في شأنهم قرارات إدارية بالإقامة الجبرية، فإن ذلك يظل مرهونًا بالموافقة المستنيرة للمعني بالأمر على زيارة الهيئة من أجل التقصي حول وضعيته".

 

اقرأ/ي أيضًا:

هيئة الوقاية من التعذيب تقوم بزيارات فجئية لعدد من مراكز الاحتجاز والاحتفاظ

هيئة الوقاية من التعذيب تراقب عملية استنطاق أحد نواب البرلمان