21-فبراير-2023
مستشفى الرازي

كانت الهيئة قد أعلنت أن فريقًا منها تمكن مساء الاثنين 20 فيفري 2023 من زيارة البشير العكرمي بقسم الطب النفسي الشرعي بمستشفى الرازي

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد رئيس الهيئة الوطنية للوقاية من التعذيب، فتحي الجراي، الثلاثاء 21 فيفري/شباط 2023، أن فريقًا من الهيئة تمكن مساء الاثنين من زيارة وكيل الجمهورية الأسبق للمحكمة الابتدائية بتونس والقاضي المعزول، البشير العكرمي بمستشفى الأمراض النفسية والعقلية الرازي حيث تم إيواؤه وجوبيًا.

وقال الجراي، في مداخلة له على إذاعة "إي أف أم" (محلية)، إن فريق الهيئة تواصل مع البشير العكرمي ووجده في حالة وعي، مؤكدًا أن وضعه عاديّ ومستقرّ وليس هناك ما يدعو إلى الحيرة أو الانشغال، ولافتًا إلى أنه تحت المراقبة الطبية.

رئيس هيئة الوقاية من التعذيب: فريق من الهيئة زار البشير العكرمي بمستشفى الرازي وتواصل معه ووجده في حالة وعي وليس هناك ما يدعو إلى الحيرة أو الانشغال

وتابع رئيس الهيئة أن "العكرمي في حالة إيواء وجوبي بناء على قرار قضائي صادر عن رئيس المحكمة الابتدائية بتونس، وحسب القانوني الذي ينظم الإيواء الوجوبي فإن الشخص عندما يودع في مثل هذه الحالة يمكث 8 أيام بالمستشفى وفي نهاية المدة يقرر القاضي إما إطلاق سراحه أو تجديد الإيواء الوجوبي بـ3 أشهر بناءً على الرأي الطبي"، وفق تأكيده.

يذكر أن هيئة الوقاية من التعذيب كانت قد أعلنت، ليل الأحد 19 فيفري/شباط 2023، أنه تم منع وفد منها من زيارة وكيل الجمهورية الأسبق للمحكمة الابتدائية بتونس والقاضي المعزول البشير العكرمي في مستشفى الرازي، وهو ما اعتبرته "سابقة خطيرة" واستنكرته.

وسجلت الهيئة الوطنية للوقاية من التعذيب "بكلّ أسف هذه الحادثة"، وفق بيانها، مع وصفها بـ"السابقة الخطيرة"، واستنكرتها، مذكرة بـ"التضييق الذي طال سابقًا بعض فرقها الزائرة في مؤسّسات استشفائية أخرى مثل مستشفى شارل نيكول بتونس والمستشفى الجامعي بمدنين"، ومؤكدة عزمها مواصلة عملها طبق القانون الوطني والمعايير الدّوليّة.

رئيس هيئة الوقاية من التعذيب: عندما يودع شخص في مثل هذه الحالة بمستشفى الأمراض العقلية يمكث 8 أيام وفي نهاية المدة يقرر القاضي إما إطلاق سراحه أو تجديد الإيواء الوجوبي بـ3 أشهر بناءً على الرأي الطبي

وشددت على أنها "ستتّخذ الإجراءات القانونية اللازمة للتعامل مع هذا الخرق الخطير للقانون من قبل جهة رسميّة تعرف جيّدًا صلاحيّات الهيئة وسبق لها أن تعاطت معها"، وفق ذات البيان.

وفي بلاغ لاحق، نشرته الاثنين 20 فيفري/شباط 2023، أفادت الهيئة بأنها تمكّنت مساء الاثنين من زيارة قسم الطب النفسي الشرعي بمستشفى الرازي ومن رصد ظروف الاحتجاز داخله ونوعيّة معاملة الأشخاص الخاضعين للإيواء الوجوبي بهذا القسم، وذلك إثر تواصلها صباح الاثنين مع المديرة العامّة لمستشفى الرّازي للأمراض النفسيّة والعقليّة ومع رئيسة ديوان وزير الصحّة.

 

 

وكانت قد تتالت التدوينات والتعليقات من عدد من القضاة والنشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، إبان إحالة البشير العكرمي على الإيواء الوجوبي بمستشفى الرازي للأمراض النفسية والعقلية، محذرة من هذه الخطوة وخلفياتها، في المقابل تواصل السلطات التونسية منهج الصمت إزاء هذا الإيقاف وعديد الإيقافات الأخرى في الآونة الأخيرة.

جدير بالذكر أنه تم بإيقاف بتاريخ 12 فيفري/شباط 2023 إيقاف وكيل الجمهورية الأسبق للمحكمة الابتدائية بتونس والقاضي المعزول، البشير العكرمي، وتجدون في التقرير التالي تفاصيل ذلك كاملة: تطورات قضية البشير العكرمي.. منع من الزيارة وخشية على حياته بعد "حملة تشويه"