01-نوفمبر-2023
محافظ البنك المركزي التونسي مروان العباسي

محافظ البنك المركزي التونسي: هبوط قيمة السندات التونسية من 130% في 2010 إلى حوالي 60% حاليًا

الترا تونس - فريق التحرير

 

قال محافظ البنك المركزي التونسي مروان العباسي، الأربعاء 1 نوفمبر/تشرين الأول 2023، إنّ المؤشرات الاقتصادية لتونس من 2010 إلى 2023 تراجعت بشكل لافت مستدلًا في ذلك بهبوط قيمة السندات التونسية من 130% في 2010 إلى حوالي 60% حاليًا.

محافظ البنك المركزي: تراجع لافت للمؤشرات الاقتصادية بين 2010 و2023 وهبوط قيمة السندات التونسية من 130% إلى حوالي 60% 

وأوضح العباسي، لدى حضوره بمجلس نواب الشعب في إطار يوم برلماني خصص للبنك المركزي، أنّ "هذه المؤشرات تعكس مخاوف المستثمرين وخاصة المموّلين الأجانب، من الاقتصاد التونسي وعدم وضوح الرؤية السياسية والاقتصادية"، وفق ما نقلته وكالة الأنباء التونسية الرسمية.

ويرى العباسي أنّ "عجز الميزان التجاري وعجزالميزانية، اللذين بلغا في العقد الأخير معدل 8 و7%، من شأنهما أن يؤدّيا إلى هشاشة الاقتصاد التونسي ويؤثر سلبًا على نسب التضخم، وخاصّة، سعر صرف الدينار".

 

  • وضعية "كارثية" للاستثمار في تونس

وسلّط محافظ البنك المركزي الضوء على "الهبوط الحاد والمحير لنسبة الاستثمار من 24 إلى 16% والادخار من 21.3% إلى 8.7% بين سنة 2010 وسنة 2023، واصفًا الوضعية "بالكارثية".

وتطرق في هذا السياق إلى ما اعتبره "التراجع غير المبرر لتدفق الاستثمار الخارجي المباشر وانهيار إنتاج وتصدير الفسفاط، على الرغم من الإمكانيات الهائلة لقطاع المناجم في البلاد".

محافظ البنك المركزي: وضعية الاستثمار في تونس كارثية.. وتسجيل هبوط حاد ومحيّر لنسبة الاستثمار من 24 إلى 16% والادخار من 21.3% إلى 8.7% بين سنة 2010 وسنة 2023

كما انتقد مروان العباسي بشدة التأخر اللافت في تجسيد مشاريع الطاقات المتجددة، لا سيّما إنتاج الكهرباء من الطاقات البديلة، مستبعدًا بلوغ الهدف المتعلّق بإنتاج 30% من الطاقة الكهربائية باعتماد الطاقات المتجددة في أفق سنة 2030.

واستغرب من أنه "في حين أنه بالإمكان إنتاج الكهرباء بسعر منخفض لا يتجاوز 70 مليمًا للكيلواط، تقوم تونس باستيراده بمعدل 400 مليم"، وفقه.

 

  • "استقلالية البنك المركزي مسألة واهية"

وعلى صعيد آخر، تطرّق مروان العباسي إلى استقلالية البنك المركزي مشددًا على أنّها "مسالة واهية"، موضحًا أن "البنك يعمل بالتنسيق اليومي والتعاون اللصيق مع وزارة المالية في المسائل المالية، التي تهم البلاد".

وأشار إلى أنّ "اتخاذ قرار التمويل المباشر للحكومة يكون من خلال موافقة مجلس إدارة البنك ولجنة السياسة النقدية ولجنة إعادة التمويل بالبنك".

محافظ البنك المركزي: استقلالية البنك المركزي مسألة واهية.. واتخاذ قرار التمويل المباشر للحكومة يكون من خلال موافقة مجلس إدارة البنك ولجنة السياسة النقدية ولجنة إعادة التمويل بالبنك

يذكر أنّه سبق أن انتقد الرئيس التونسي قيس سعيّد، في زيارة أداها لمقر البنك المركزي في سبتمبر/أيلول 2023، استقلالية البنك المركزي التونسي، مؤكدًا ضرورة "مراجعة وتطوير" القانون المتعلّق بضبط النظام الأساسي للبنك الصادر سنة 2016.

ويدعو سعيّد إلى مراجعة القوانين بشكل يسمح للبنك المركزي بتمويل الميزانية بشكل مباشر من خلال شراء سندات حكومية، وهي خطوة سبق أن حذر منها محافظ البنك المركزي التونسي لكنه لم يبد أي موقف خلال زيارة الرئيس الأخيرة.

ورأى مختصون في الشأن الاقتصادي أنّ خطاب قيس سعيّد من مقرّ البنك المركزي التونسي قد يعكس توجهًا لتمويل مباشر من البنك المركزي لميزانية الدولة، وهو ما حذروا منه.