31-أغسطس-2021

التعهد التلقائي بفتح بحث في مجال إنتاج مصبّرات التن والزيت النباتي المدعم (صورة توضيحية/ فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

قرّر مجلس المنافسة التّعهد تلقائيًا بفتح بحث في عدد من المنتوجات والمواد التي شهدت سواء ندرة في الإنتاج أو خاصة ارتفاع أسعارها بطريقة تدعو إلى الريبة والشك وبصفة غير طبيعية، وفق ما أفاد به رئيس المجلس رضا بن محمود.

وأوضح بن محمود، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية) الثلاثاء 31 أوت/أغسطس 2021، أنه تقرّر فتح بحث في مجال الحديد واللحوم البيضاء أساسًا على مستوى التوزيع إلى جانب التعهد التلقائي بفتح بحث في مجال إنتاج مصبّرات التن والزيت النباتي المدعم.

رئيس مجلس المنافسة: فتح بحث في مجال الحديد واللحوم البيضاء أساسًا على مستوى التوزيع إلى جانب التعهد التلقائي بفتح بحث في مجال إنتاج مصبّرات التن والزيت النباتي المدعم

وأكد رئيس مجلس المنافسة أن للمجلس الصلاحيات للتعهد تلقائيًا في فتح بحث دون انتظار شكاوى من المتضررين أو سلطة الإشراف، وزارة التجارة، أو المنظمات المهنية، بشأن المواد أو المنتوجات التي تعرف خللًا في الإنتاج أو التوزيع لغرض الاحتكار أو المضاربة أو حتى فرض وضعية هيمنة في السوق والتركيز التجاري ما يتنافى مع قانون المنافسة والأسعار في تونس.

وشدّد بن محمود على أنّ الفترة الأخيرة شهدت العديد من الممارسات التجارية أثرت بشكل لافت على النسق العادي لسير السوق من ذلك الارتفاع اللافت لأسعار اللحوم البيضاء ومادة حديد البناء. كما ذكر في هذا الصدد، بما تمت ملاحظته من ندرة للزيت النباتي المدعم الذي يعرف توزيعه اضطرابًا منذ عدة أشهر فضلًا عن التعهد التلقائي لبعض مصانع الإسمنت.

 

اقرأ/ي أيضًا:

صاحب معمل الحديد ببئر مشارقة: لا وجود لاحتكار وجزء من المحجوز موجه للتصدير

حجز 30 ألف طن من الحديد يعيد إلى السطح الجدل الذي أثارته أسعار هذه المادة