30-أغسطس-2021

سامي بن هويدي: لم يقع حجز كمية الحديد بصورة فعلية باعتبار كميّتها الكبيرة

الترا تونس - فريق التحرير



أكد الناطق الرسمي باسم المحكمة الابتدائية بزغوان سامي بن هويدي الاثنين 30 أوت/ أغسطس 2021 أن النيابة العمومية بالمحكمة الابتدائية بزغوان بلغتها معلومات منذ مدة عن توفر معمل فيما يبدو أنه شبهة احتكار لكمية من الحديد، وقال: "كلفنا إحدى الفرق المختصة بالقيام بالأبحاث اللازمة، وتم التنسيق مع فرقة الحرس الوطني على أساس التنقل على عين المكان بمعية مصالح وزارة التجارة لمعاينة مخالفات من عدمها".

الناطق الرسمي باسم المحكمة الابتدائية بزغوان: جميع الجرائم الاقتصادية والتجارية والجبائية والجمركية قابلة للصلح، وتمكّن صاحبها عند ثبوت الإدانة أن يقوم بالصلح مع الدولة

وتابع بن هويدي لدى مداخلته بإذاعة "ماد أف أم" أنّ الفرقة عاينت وجود كمية من الحديد تبلغ تقريبًا 30 ألف طن، قبل أن يطالب المسؤولون عن المصنع بتمكينهم من مهلة لتقديم مؤيداتهم، وأنّه احترامًا لحقوق الدفاع ولقرينة البراءة التي يتمتع بها كل متهم فقد تم تحديد موعد لتمكين الطرف المطلوب من تقديم مؤيداته.

وأضاف بن هويدي: "جميع الجرائم الاقتصادية والتجارية والجبائية والجمركية قابلة للصلح، وتمكّن صاحبها عند ثبوت الإدانة أن يقوم بالصلح مع الدولة، وكميّة الحديد محجوزة حاليًا لكن يمكن للمصنع التصرف فيها مع تأمين مبالغ عملية البيع".

وأوضح بن هويدي أن كمية الحديد المحجوزة لم يقع حجزها بصورة فعلية باعتبار الكمية الكبيرة لهذه المادة، قائلًا إن أموال عملية البيع ستعود للدولة في صورة الحكم بالإدانة وسيتم ذلك بصفة حينية.

اقرأ/ي أيضًا: وزارة التجارة: لن يتم الترفيع في سعر بيع حديد البناء في الفترة الحالية

وكان صاحب معمل الحديد ببئر مشارقة فتحي مختار قد قال صباح الاثنين 30 أوت/ أغسطس 2021، إنه "سيقدم كل المؤيدات التي تثبت عدم وجود احتكار أو مضاربة بالحديد من قبل مصنعه وذلك للجهات القضائية"، مؤكدًا في مداخلة على إذاعة شمس المحلية، "عدم وجود احتكار لمادة الحديد والكمية التي تم حجزها هي مخزون المعمل وجزء منها كان سيوجه للتصدير في ليبيا لكن غلق الحدود بين البلدين حال دون ذلك"، وفق تعبيره.

وأوضح أن "طاقة إنتاج المعمل تصل إلى 350 ألف طن سنويًا لكنه حاليًا ينتج 250 ألف طن وأن المعمل يقوم ببيع الحديد في السوق الداخلية وبتصديرها إلى فرنسا وليبيا والسنغال"، مشددًا على أن الكمية التي تم حجزها والبالغة 30 ألف طن تمثل مخزون المعمل وليست مخبأة، موضحًا أن "القانون ينص على تخزين ما يعادل 60 يوم بيع".

 

اقرأ/ي أيضًا:

صاحب معمل الحديد ببئر مشارقة: لا وجود لاحتكار وجزء من المحجوز موجه للتصدير

النيابة العمومية بزغوان تكشف تفاصيل عملية حجز كمية 30 ألف طن من الحديد