31-مارس-2024
مجلس المنافسة ممارسات مخلة بالمنافسة بسوق توزيع مادة التن المعلّب

مجلس المنافسة: رصدنا مؤشرات حول وجود شبهات جدّية لوجود ممارسات مخلة بالمنافسة (صورة توضيحية)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أصدر مجلس المنافسة في تونس، بتاريخ 27 مارس/آذار 2024 قرارًا بالتعهّد التلقائي بممارسات قال إنها "مخلة بالمنافسة بسوق توزيع مادة التن المعلّب"، مع إجراء التحقيقات القضائية في شأنها قصد التصدي لها في حال ثبوتها، وفق بلاغه.

مجلس المنافسة: قرار بالتعهّد التلقائي بممارسات مخلة بالمنافسة بسوق توزيع مادة التن المعلّب بالمساحات التجارية الكبرى والمتوسطة

وجاء في بلاغ مجلس المنافسة، المنشور على صفحته الرسمية بفيسبوك، أنّه أصدر قراره هذا "بناء على تقرير المقرّر العام للمجلس، المتضمن رصد مؤشرات حول وجود شبهات جدّية لوجود ممارسات مخلة بالمنافسة بسوق توزيع مادة التن المعلب بالمساحات التجارية الكبرى والمتوسطة على معنى الفصل 5 من القانون عدد 36 لسنة 2015 المؤرخ في 15 سبتمبر/أيلول 2015".

كما يأتي قرار مجلس المنافسة أيضًا، "تفعيلًا لآلية التعهّد التلقائي التي خوّلها له الفصل 15 من القانون المشار إليه، المتعلّق بإعادة تنظيم المنافسة والأسعار لمجلس المنافسة، وفي إطار حرص المجلس على ممارسة دوره في الحفاظ على النظام العام الاقتصادي والتوازن العام للسوق ورفاه المستهلك" وفق نص البلاغ.

 

مجلس المنافسة

 

وكان المجلس في إطار وظيفته القضائية أيضًا، قد أصدر بالتاريخ نفسه، قرارًا يقضي بتسليط خطايا مالية على شركات تنشط في قطاع المحروقات بمبلغ جملي يناهز 4 ملايين دينار، وذلك من أجل ممارسات مخلّة بالمنافسة على معنى الفصل 5 من القانون المتعلّق بإعادة تنظيم المنافسة والأسعار.

يشار إلى أنه للمجلس مهمتان:

  • المهمة القضائية:

ينظر مجلس المنافسة على مستوى الدوائر في الدعاوى المتعلقة بالممارسات المخلة بحرية المنافسة والمتمثلة خاصة في الاتفاقات والاستغلال المفرط لوضعية هيمنة في السوق أو لحالة تبعية اقتصادية كما ينظر على مستوى الجلسة العامة في القضايا عند إحالتها من المحكمة الإدارية في صورة النقض.

  • المهمة الاستشارية:

يبدى المجلس رأيه في نطاق الجلسة العامة في مشاريع النصوص التشريعية والترتيبية وكل المسائل التي لها مساس بالمنافسة ووجوبًا في طلب الترخيص في الامتياز والتمثيل التجاري الحصري وكذلك في مشاريع أو عمليات التركيز الاقتصادي.