21-أكتوبر-2021

القيمة الجملية للعقوبات المالية قدرها 10 ملايين دينار و827 ألف دينار (Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أصدر مجلس المنافسة، الخميس 21 أكتوبر/تشرين الأول 2021، قرارًا يقضي بتسليط عقوبة مالية جملية قدرها 10 ملايين دينار و827 ألف دينار على 22 مصحّة خاصة و4 نقابات مهنية، وذلك لثبوت قيام اتفاق بينهم للترفيع في تعريفات التدخلات الطبية وعمليات القلب والشرايين المجراة على المضمونين الاجتماعيين بالمصحات الخاصة.

مجلس المنافسة: تسليط عقوبات مالية على 22 مصحّة خاصة و4 نقابات مهنية، وذلك لقيامهم باتفاق بينهم للترفيع في تعريفات التدخلات الطبية وعمليات القلب والشرايين المجراة على المضمونين الاجتماعيين

وأوضح مجلس المنافسة، في بلاغ نشره على صفحته بموقع التواصل فيسبوك، أنه "قد انطلق البحث في الممارسات المذكورة من قبله بناءً على تعهّد تلقائي منه واستنادًا إلى دعوى رفعها أمامه الصندوق الوطني للتأمين على المرض".

وذكّر بأنه "سبق له إلزام الغرفة النقابية للمصحات الخاصة بإيقاف العمل بالزيادة في التعريفات المتعلقة بالأعمال والخدمات الطبية المخالفة للاتفاقيات المبرمة بين الصندوق الوطني للتأمين على المرض والغرفة النقابية الوطنية للمصحات الخاصة السارية المفعول إلى حين البت في أصل النزاع"، وفق ما جاء في نص البلاغ.

يذكر أن مجلس المنافسة كان قد عقد، الأربعاء 29 سبتمبر/ أيلول 2021، جلسة مرافعة بمقره للنظر في ملف تعهد به تلقائيًا منذ جويلية/ يوليو 2019 ضد الغرفة النقابية الوطنية للمصحات الخاصة و54 مصحة خاصة.

وقال رئيس مجلس المنافسة، رضا بن محمود، الثلاثاء 28 سبتمبر/أيلول الجاري، في تصريح لوكالة تونس أفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، إنّ التّعهد التّلقائي الذي قام به المجلس يعود الى الممارسات التي تتعلق باتخاذ المصحات المعنية لقرارات الترفيع في بعض التعريفات في عدد من الخدمات الصحية.

وتتعلق هذه الخدمات بجراحة القلب والشرايين وجراحة الأوعية الدموية والأعمال الطبية على الشرايين دون احترام للاتفاقيات التي تربطها بالصندوق الوطني للتأمين عن المرض "كنام".

 

اقرأ/ي أيضًا:

هيئة مكافحة الفساد: شبهات فساد بإحدى المصحات الخاصة بصفاقس

الأربعاء: مجلس المنافسة ينظر في وضعية 54 مصحة خاصة تعمّدت الترفيع في التعريفات