متفوّقو بكالوريا 2021 لـ

متفوّقو بكالوريا 2021 لـ"الترا تونس": الهندسة حلم أغلبهم ومغادرة تونس هدفهم

"الترا تونس" تواصل مع التلاميذ المتفوقين في الدورة الأولى لامتحان البكالوريا 2021 (Getty)

 

أعلنت وزارة التربية الجمعة 2 جويلية/ يوليو 2021 عن نتائج الدورة الأولى لامتحان البكالوريا 2021  والتي بلغ فيها مجموع نسبة النجاح العام 44.30%.

كما نشرت الوزارة نسبة النجاح في مختلف الشعب، فكانت النسبة بشعبة الآداب 26.50%، والرياضيات 62.05% والعلوم التجريبية 52.93% والاقتصاد والتصرف 41.12%، والعلوم التقنية 50.59%، وعلوم الإعلامية ⁠45.08%، والرياضة 67.89%.

نتائج اعتبرها وزير التربية فتحي السلاوتي طيبة واستثنائية مقارنة بالسنوات الماضية وفي ظل وضع وبائي ألقى بظلاله على السنة الدراسية ككل.

كما عرفت هذه الدورة تفوق عدد من التلاميذ باحتلالهم المرتبة الأولى على المستوى الوطني في مختلف الشعب وإحرازهم معدلات متميزة.

اقرأ/ي أيضًا: تعرف على نسب النجاح في بكالوريا 2021 والمتفوقين والتوزع الجهوي

  • مرام المرزوقي صاحبة أعلى معدل على المستوى الوطني:

"حالما وصلتني النتيجة اعتقدت أنه معدل مادة من المواد، لم أتوقع أبدًا أن أحصل على معدل 20 من 20 في الباكالوريا" هكذا تقول  مرام مرزوقي المتحصلة على أفضل معدل وطني في شعبة الرياضيات في الدورة الرئيسية لامتحان الباكالوريا 2021 لـ"الترا تونس".

وتضيف ضاحكة: "كانت مفاجأة جميلة جدًا، وأنا كنت على يقين أني سأتحصل على معدل جيد في حدود 19 لكن لم أتوقع إحراز 20".

مرام المرزوقي (صاحبة أعلى معدل على المستوى الوطني) لـ"الترا تونس": سأواصل دراستي خارج تونس وسأتخصص في الهندسة

وتؤكد التلميذة المتميزة أن بإمكان كل التلاميذ الحصول على نتائج ممتازة وليس هناك قوة خارقة تمتلكها بل إن والديها حرصا منذ طفولتها على تعليمها وتحفيزها وتوفير كل الظروف الملائمة لها.

وشددت مرام المرزوقي على أن جائحة كورونا لم تكن عائقًا بل بالعكس فالبرنامج كان مخففًا و"كان بإمكاننا أن نتعمق في المواد أكثر بالإضافة إلى حرص الأساتذة ومديرة المعهد النموذجي بجندوبة على توفير كل الدعم والمساعدة لكل التلاميذ"، على حد قولها.

وتنوي مرام مرزوقي أن تواصل دراستها في الخارج وأن تدرس الهندسة، مبرزة أنها تعشق مجال علم الفلك وأنها تقرأ المقالات والكتب في هذا المجال وتتابع التظاهرات في مدينة العلوم وهي أيضًا الكاتبة العامة للغرفة الفتية الاقتصادية بجندوبة.

التلميذة الأولى على المستوى الوطني تقول لـ"الترا تونس" إنها مدينة لوالديها لأنهما وراء تميزها وتشدد على أن معهدها بجندوبة يضم خيرة الأساتذة المتميزين واللذين لولاهم لما حققت هذه النتيجة، وفق تعبيرها.

وتواصل حديثها: "أنا من جندوبة والنجاح والتفوق لا يعتمد على الجهات بل على العمل والاجتهاد والمثابرة والطموح.. وإن الإنسان قادر على تحقيق كل أهدافه متى أراد وأصرّ على ذلك".


مرام المرزوقي: أنا من جندوبة والنجاح والتفوق لا يعتمد على الجهات

  • ندى الشارني صاحبة أعلى معدل في شعبة العلوم التجريبية:

وتحصلت التلميذة بالمعهد النموذجي بالكاف ندى الشارني على أعلى معدل في شعبة العلوم التجريبية وهو 19.97.

ندى الشارني (صاحبة أعلى معدل في شعبة العلوم التجريبية): كنت أنتظر هذه النتيجة والمرتبة الأولى وطنيًا كانت هدفي الأساسي

وتقول إنها كانت تنتظر هذه النتيجة وإن الحصول على المرتبة الوطنية كان هدفها الأساسي وحققته بفضل تعاون أهلها وبمجهود أساتذتها الذين سعوا لإتمام البرنامج الدراسي رغم الظروف الصحية التي تعاني منها البلاد.

وكشفت التلميذة المتحصلة على أعلى معدل وطني في شعبة العلوم التجريبية أنها ترغب هي الأخرى في دراسة الهندسة في ألمانيا لأن هذا المجال في تونس يفتقر لمخابر بحث وقائم على النظري فقط.


ندى الشارني: أرغب في دراسة الهندسة في ألمانيا

  • أمل بن فرج صاحبة أعلى معدل في العلوم التقنية:

أما أمل بن فرج صاحبة أعلى معدل في العلوم التقنية (19.65)، وهي تلميذة بالمعهد النموذجي بسوسة، فلم تتوقع أبدًا أن تكون الأولى على المستوى الوطني في شعبتها وكانت تعتقد أنها ستتحصل على معدل مميز فقط.

"سعادتي كبيرة ولا سر وراء تفوقي سوى العمل والمثابرة منذ الطفولة إلى جانب المراجعة اليومية دون أن أترك أي تفصيل غير واضح أو غامض بل كنت دائمًا أعمل على متابعة دروسي وفهمها"، تقول أمل لـ"الترا تونس".

أمل بن فرج (صاحبة أعلى معدل في العلوم التقنية) لـ"الترا تونس": لا سر وراء تفوقي سوى العمل والمثابرة منذ الطفولة إلى جانب المراجعة اليومية دون أن أترك أي تفصيل غير واضح أو غامض

وتنوي أمل بن فرج أن تدرس الهندسة المعمارية الأيكولوجية، وتوضح: "هو اختصاص غير موجود في تونس وحتى في العالم لا يزال قطاعًا جديدًا وأود أن أواصل دراستي فيه".

وتشكر أمل بن فرج والديها وجديها اللذيْن اعتنيا بها في ظل عمل الأب والأم، معتبرة أنهما وراء تفوقها إلى جانب تأكيدها أهمية دور أساتذتها في تخصيص كل الوقت لها ولكل تلميذ في البكالوريا.


أمل بن فرج: أني دراسة الهندسة المعمارية الأيكولوجية وهو اختصاص غير موجود في تونس

  • أشرف دودش صاحب أعلى معدل في شعبة الاقتصاد والتصرف:

ودائمًا في ولاية سوسة وتحديدًا في معهد علي بورقيبة بالقلعة الكبرى، استطاع التلميذ أشرف دودش أن يقتلع التميز ويتحصل على أعلى معدل وطني في شعبة الاقتصاد والتصرف (18.13). "لم تكن النتيجة مفاجئة فقد عملت على تحقيق هذا الهدف" يقول أشرف لـ"الترا تونس".

أشرف دودش (صاحب أعلى معدل في شعبة الاقتصاد والتصرف) لـ"الترا تونس": أريد أن أدرس في بريطانيا أو الولايات المتحدة الأمريكية لأن الأوضاع في تونس لا تشجع أبدًا على المستقبل

ويتابع: "لقد كان تحديًا فزت فيه خاصة وأنني في مرحلة ما قررت أن أنقطع عن التعليم وأغادره، لكن بفضل والدي اللذين كنت سببًا في تعبهما تابعت دراستي وتفوقت"، مستطردًا: "أهديهما هذا النجاح كتعويض عن السنين الماضية التي لم أكن فيها جديًا لأني كنت محاطًا برفاق غير جديين كما أن تغيرات المراهقة أثرت على مردودي الدراسي".

ويواصل حديثه "الحمد لله تجاوزت تلك المرحلة وعملت بجد وها أنا أحصد النجاح".

ويقول أشرف دودش إنه يرغب في دراسة اختصاصه في بريطانيا أو الولايات المتحدة الأمريكية ويريد أن يغادر تونس لأن الأوضاع فيها لا تشجع أبدًا على المستقبل.


أشرف دودش: لم تكن النتيجة مفاجئة فقد عملت على تحقيق هذا الهدف

  • عبر الرؤوف السوسي صاحب أعلى معدل في شعبة الرياضة:

أما في البكالوريا رياضة فقد آلت المرتبة الأولى على المستوى الوطني للتلميذ عبد الرؤوف السوسي من معهد أبو الحسن اللخمي بصفاقس بمعدل 18.13.

عبر الرؤوف السوسي (صاحب أعلى معدل في شعبة الرياضة) لـ"الترا تونس": كانت هناك صعوبات بفعل الوضع الوبائي، لكن بمساعدة العائلة والأساتذة وببعض التركيز والعمل استطعت أن أتحصل على هذا المعدل الذي لم يكن مستبعدًا بالنسبة لي

"كانت هناك صعوبات بفعل الوضع الوبائي، لكن بمساعدة العائلة والأساتذة وببعض التركيز والعمل استطعت أن أتحصل على هذا المعدل الذي لم يكن مستبعدًا بالنسبة لي".

ويرغب رؤوف السوسي في أن يدرس الطب الرياضي خارج تونس وأن يبحث عن آفاق وفرص في أوروبا.

ودعا السوسي، في سياق متصل، تلاميذ دورة المراقبة إلى مواصلة المثابرة لتحقيق النجاح في الدورة المقبلة.


عبد الرؤوف السوسي: أريد أن أدرس الطب الرياضي خارج تونس

  • بدر الدين الماجري صاحب أعلى معدل في شعبة الآداب:

أما في شعبة الآداب، فقد تصدر التلميذ بدر الدين الماجري من معهد "أبو القاسم الشابي" بغار الدماء قائمة الناجحين في شعبته بأعلى معدل وطني 16.81.

ويقول لـ"الترا تونس": "صدمت لما وصلتني الإرسالية وصرت أصرخ وأقول لأمي أني تحصلت على معدل 16.81 وبدورها صدمت وانهارت باكية. ولم أعلم أني الأول على المستوى الوطني إلا حينما أرسل لي صديق الخبر في مجموعة على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك".

بدر الدين الماجري (صاحب أعلى معدل في شعبة الآداب) لـ"الترا تونس": الحجر الصحي قدم لي فرصة للبقاء في المنزل واستغلال الوقت في الدراسة والمراجعة وإنجاز التمارين

وأكد محدثنا أنه لم يختر شعبة الآداب لأنه ضعيف في المواد العلمية بل بالعكس فقد كان متميزًا فيها أيضًا لكنه يحب هذه الشعبة.

واعتبر بدر الدين أن الحجر الصحي قدم له فرصة للبقاء في المنزل واستغلال الوقت في الدراسة والمراجعة وإنجاز التمارين أيضًا.

"كنت أضع الساعة أمامي وأختار أحد مواضيع الفلسفة أو العربية  وأنجز اختبارات البكالوريا الموجودة على الانترنت وكأنه امتحان حقيقي بـ4 ساعات، هذه طريقتي فلم أكن أعتمد على الحفظ فقط بل أيضًا على الكتابة وإنجاز الفروض"، ويضيف: "كانت عائلتي وأساتذتي يسعون بكل الوسائل لتذليل كل المصاعب أمامي".

ويحلم التلميذ المتميز بدر الدين بأن يصبح قاضيًا وقرر أن يختار دراسة الحقوق.


بدر الدين الماجري: أحلم بأن أصبح قاضيًا

بهاء الدين السالمي صاحب أعلى معدل في شعبة علوم الإعلامية:

أما في شعبة علوم الإعلامية فقد تحصل على المرتبة الأولى وطنيًا بهاء الدين السالمي من معهد حي السلام ببومهل من ولاية بن عروس بمعدل 19.06.

"الحصول على المرتبة الأولى على المستوى الوطني كان هدفًا لي والحمد لله عملت عليه وتحقق"، يؤكد السالمي لـ"الترا تونس".

ويضيف "لقد استفدت من الوضع الوبائي وأعتقد أن التدريس بنظام يوم بعد يوم ممتاز وناجع فقد كنت أدرس يومًا وفي اليوم الموالي أخصصه للمراجعة، وهذا ساعدني كثيرًا".

بهاء الدين السالمي (صاحب أعلى معدل في شعبة علوم الإعلامية) لـ"الترا تونس": تونس في هذه المرحلة لا يمكن أن تقدم لنا التكوين اللازم وعلينا أن نهاجر حتى نتلقى علومًا متطورة تنهض بها بلادنا مستقبلًا

بهاء الدين السالمي كشف لـ"الترا تونس" أنه قدم لجامعة "قرو نوبل" الفرنسية وتم قبوله، لكن بعد نجاحه وحصوله على هذا المعدل فإنه يطمح للدراسة في الولايات المتحدة الأمريكية.

وحول اختياره للهجرة خارج تونس، قال صاحب أعلى معدل في البكالوريا في شعبة علوم الإعلامية إن "تونس في هذه المرحلة لا يمكن أن تقدم لنا التكوين اللازم وعلينا أن نهاجر حتى نعود لتطويرها، فبلادنا بحاجة إلينا ونحن نغادر لنتلقى علومًا متطورة تنهض بها بلادنا مستقبلًا".

وبهاء الدين السالمي ناشط في المجتمع المدني وقد شارك في عدة مسابقات وطنية ودولية في مجال الإعلامية وتحصل على جوائز كما أنه مغرم بالتمثيل المسرحي.

ويهدي محدثنا نجاحه لوالديه واخوته ولكل أصدقائه وأساتذته ولمديرة معهد حي السلام ببومهل التي شجعته دائمًا وآمنت به، وفق تصريحه.


بهاء الدين السالمي: أطمح للدراسة في الولايات المتحدة الأمريكية

 

اقرأ/ي أيضًا:

بكالوريا 2020.. متفوقون وحاصل "خارق"

باكالوريا زمن الكورونا.. هواجس عام استثنائي