01-أبريل-2023
ولاية قابس

كان قيس سعيّد قد قرر إقالة والي قابس ودعا النيابة العمومية لفتح تحقيق ضده

الترا تونس - فريق التحرير

 

قال الناطق الرسمي باسم المحكمة الابتدائية بقابس، الجمعة 31 مارس/آذار 2023، إنه بناء على ورود بعض المعلومات أذنت النيابة العمومية بالمحكمة لفرقة الأبحاث العدلية للحرس الوطني بالجهة بمباشرة أبحاث تتعلق بتجاوزات وشبهات ارتكبها والي قابس الذي أقاله مؤخرًا الرئيس التونسي قيس سعيّد.

الناطق باسم محكمة قابس: بناء على ورود بعض المعلومات أذنت النيابة العمومية بالمحكمة لفرقة الأبحاث العدلية للحرس الوطني بالجهة بمباشرة أبحاث تتعلق بتجاوزات وشبهات ارتكبها والي قابس المُقال

وقال عروم، في تصريح لوكالة تونس إفريقيا للأنباء (الوكالة الرسمية)، إن "من بين التجاوزات المرتكبة تسبب السيارة الإدارية التابعة للولاية في حادث مرور وتقدم الوالي بشكاية مفادها أن أحد أعوان الولاية هو من ارتكب الحادث"، مشيرًا في المقابل إلى أن "العون المذكور أنكر الأمر وأكد أن ابن الوالي هو من كان بصدد سياقة السيارة عند ارتكاب الحادث"، وفقه.

وكان الرئيس التونسي قيس سعيّد قد قرر، ليل الخميس 30 مارس/آذار 2023، إقالة مصباح كردمين، والي قابس، من مهامه، كما ورد في بلاغ للرئاسة التونسية.

الناطق باسم محكمة قابس: من بين التجاوزات المرتكبة تسبب سيارة تابعة للولاية في حادث مرور واتهام الوالي لعون بالولاية بارتكاب الحادث بينما العون أنكر ذلك وأكد أن ابن الوالي هو من كان بصدد قيادة السيارة

وإثر ذلك بسويعات، في فجر الجمعة 31 مارس/آذار 2023، أعلنت الرئاسة التونسية أن سعيّد دعا النيابة العمومية لفتح تحقيق عدلي ضد والي قابس السابق "يتعلق بعدد من الأفعال التي قام بها ويُجرمها القانون"، وفق بلاغ للرئاسة.

وورد في ذات البلاغ أن سعيّد يُذكر أن "الشعب التونسي يريد تطهير البلاد وأن الذي يتحمل المسؤولية يجب أن يكون في مستواها، فلا مجال لتجاوز القانون سواء بالنسبة لمن كان في السلطة أو خارجها".

جدير بالذكر أن الرئاسة التونسية كانت قد أعلنت، في 6 جوان/يونيو 2022، عن تعيين مصباح كردمين واليًا على قابس، في إطار جملة من التعيينات الجديدة على رأس 13 ولاية حينها بقرار من قيس سعيّد.

كان الرئاسة قد أعلنت أن قيس سعيّد قرر إقالة والي قابس ودعا النيابة العمومية  لفتح تحقيق عدلي ضده "يتعلق بعدد من الأفعال التي قام بها ويُجرمها القانون"

ويشار إلى أن ولاية قابس كانت بلا والٍ لحوالي 8 أشهر، إذ كان سعيّد قد أصدر، في 8 أكتوبر/تشرين الأول 2021، أمرًا رئاسيًا يقضي بإقالة والي قابس السابق المنجي ثامر، دون توضيح أسباب ذلك.

وكان الاتحاد الجهوي للشغل بقابس قد عبر، في 8 جوان/يونيو 2022، عن رفضه ما وصفها بـ"التعيينات غير المدروسة على رأس هرم السلطة الجهوية بولاية قابس"، وذلك على خلفية تعيين مصباح كردمين واليًا لقابس حينها.

وسجل الاتحاد، في مراسلة وجهها إلى رئيسة الوزراء نجلاء بودن حينها، ما اعتبره "انعدام التجربة في التسيير الإداري في حجم المسؤول الأول بالجهة".