31-مارس-2023
والي قابس مصباح كردمين

والي قابس المٌقال مصباح كردمين

الترا تونس - فريق التحرير

 

قرر الرئيس التونسي قيس سعيّد، ليل الخميس 30 مارس/آذار 2023، إقالة مصباح كردمين، والي قابس، من مهامه، كما ورد في بلاغ للرئاسة التونسية.

سعيّد يقيل والي قابس مصباح كردمين ويأمر بفتح تحقيق عدلي ضده

 

 

وإثر ذلك بسويعات، في فجر الجمعة 31 مارس/آذار 2023، أعلنت الرئاسة التونسية أن سعيّد أمر النيابة العمومية بفتح تحقيق عدلي ضد والي قابس السابق "يتعلق بعدد من الأفعال التي قام بها ويُجرمها القانون"، وفق بلاغ للرئاسة.

الرئاسة التونسية: فتح تحقيق عدلي ضد والي قابس السابق "يتعلق بعدد من الأفعال التي قام بها ويُجرمها القانون"

وورد في ذات البلاغ أن سعيّد يُذكر أن "الشعب التونسي يريد تطهير البلاد وأن الذي يتحمل المسؤولية يجب أن يكون في مستواها، فلا مجال لتجاوز القانون سواء بالنسبة لمن كان في السلطة أو خارجها".

 

 

يُذكر أن الاتحاد الجهوي للشغل بقابس كان قد عبر، الأربعاء 8 جوان/يونيو 2022، عن رفضه ما وصفها بـ"التعيينات غير المدروسة على رأس هرم السلطة الجهوية بولاية قابس"، وذلك على خلفية تعيين مصباح كردمين واليًا لقابس حينها.

وسجل الاتحاد، في مراسلة وجهها إلى رئيسة الوزراء نجلاء بودن حينها، ما اعتبره "انعدام التجربة في التسيير الإداري في حجم المسؤول الأول بالجهة". 

جدير بالذكر أن الرئاسة التونسية كانت قد أعلنت، الاثنين 6 جوان/يونيو 2022، عن تعيينات جديدة في صفوف ولاة بـ13 ولاية بقرار من قيس سعيّد، من بينها قابس. وقد عيّن سعيّد على رأس ولاية قابس مصباح كردمين حينها.

ويشار إلى أن ولاية قابس كانت بلا والٍ لحوالي 8 أشهر، إذ كان سعيّد قد أصدر، في 8 أكتوبر/تشرين الأول 2021، أمرًا رئاسيًا يقضي بإقالة والي قابس السابق المنجي ثامر، دون توضيح أسباب ذلك.