03-نوفمبر-2023
حمّى غرب النيل

وزارة الصحة: نسبة انتشار فيروس حمّى غرب النيل هذه السنة تعتبر أقلّ حدة من السنوات الفارطة

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت وزارة الصحة التونسية، الجمعة 3 نوفمبر/تشرين الثاني 2023، عن تسجيل 10 إصابات بفيروس حمى غرب النيل في عدد من الولايات التونسية إلى حدود يوم الخميس 2 نوفمبر/تشرين الثاني الجاري.

وزارة الصحة: فيروس حمى غرب النيل لا ينتقل بين الأشخاص، إنما ينتقل عن طريق لدغة بعوضة مصابة.. والطريقة الرئيسية لمنع انتشاره هي مقاومة البعوض

وذكرت الوزارة، في بلاغ لها، أنّ نسبة انتشار فيروس حمى غرب النيل هذه السنة تعتبر أقلّ حدة من السنوات الفارطة، مشيرة إلى أنها "تدخلت منذ تسجيل الحالة الأولى، مع كل القطاعات المعنية، بتعزيز المراقبة الصحية إضافة إلى تكثيف عمليات مقاومة البعوض في كل الولايات".

وأكدت وزارة الصحة أنّ "هذا المرض لا ينتقل بين الأشخاص، إنما ينتقل عن طريق لدغة بعوضة مصابة، ويصاب البعوض بالعدوى عندما يتغذى على الطيور المصابة"، موضحة أنّ "الطيور تمثّل الخزان الوحيد لهذا الفيروس"، وتظل الوقاية منه الطريقة الرئيسية لمنع انتشاره وهي مقاومة البعوض"، وفق ما ورد في نص البلاغ.

 

 

جدير بالذكر أنّ الإدارة الجهوية للصحة في توزر كانت قد أعلنت، في بلاغ نشرته الاثنين 31 أكتوبر/تشرين الأول 2023، أنه تم الكشف عن 5 حالات مؤكدة للإصابة بفيروس حمى غرب النيل وتسجيل حالة وفاة بهذا الفيروس.

يذكر أنه تم الإعلان مؤخرًا عن تسجيل 5 إصابات ووفاة بفيروس حمى غرب النيل في ولاية قابس 

وأفاد  المدير الجهوي للصحة بتوزر ياسين صبري، الثلاثاء 31 أكتوبر/تشرين 2023، أنّ حالة الوفاة المسجلة بفيروس حمى غرب النيل لشخص يبلغ من العمر 86 عامًا، مشيرًا إلى أنّه تم تسجيل حالة وفاة ثانية لطفل لكن لم يتم التأكد بعد ما إذا كان سبب الوفاة الإصابة بفيروس حمى غرب النيل من عدمها، وفقه.

وأضاف الدكتور ياسين صبري، في مداخلة له على إذاعة "موزاييك" (محلية)، أنّ أول إصابة تم تسجيلها بفيروس حمى غرب النيل في توزر كانت لدى طفل عمره 50 يومًا فقط، وتم إرساله إلى مستشفى المنستير وهو بخير، وفقه.

وحمى غرب النيل هي مرض فيروسي ينتشر بشكل رئيسي من البعوض إلى البشر. وتظهر على أغلب الأشخاص الذين يصابون بها أعراض خفيفة، بينما لا تظهر أيّ أعراض على آخرين. 

ويمكن أن يتسبّب فيروس غرب النيل في إصابة البشر بمرض عصبي وخيم وفي وفاتهم. وبوجد هذا الفيروس، عادة، في إفريقيا وأوروبا والشرق الأوسط وأمريكا الشمالية وغرب آسيا. ويظلّ الفيروس يدور في الطبيعة من خلال الانتقال بين الطيور والبعوض. ويمكن أن يطال البشر والخيول وغيرها من الثديات، وفق منظمة الصحة العالمية

أكثر تفاصيل عن فيروس حمى غرب النيل تجدونها هنا: تسجيل وفاة وإصابات بحمى غرب النيل في تونس.. تعرف على هذا الفيروس وأساليب الوقاية