05-أبريل-2023

محمد القوماني: "لن أخفي بعد اليوم تبايني الآخذ في الاتّساع منذ مدّة مع التمشّي السياسي السائد في قيادة النهضة"

الترا تونس - فريق التحرير

 

قال القيادي في حركة النهضة (معارضة) محمد القوماني، الأربعاء 5 أفريل/نيسان 2023،  "لن أخفي بعد اليوم تبايني الآخذ في الاتّساع منذ مدّة غير قصيرة، مع التمشّي السياسي السائد، في قيادة حركة النهضة، حول تقدير الوضع العام ببلادنا ومقتضيات التعاطي معه، والمعالجة الناجعة لأزمتنا الوطنية المركّبة والمعقّدة، وأوضاعنا الحزبية غير المرضية".

محمد القوماني: "لن أخفي بعد اليوم تبايني الآخذ في الاتّساع منذ مدّة غير قصيرة، مع التمشّي السياسي السائد، في قيادة حركة النهضة، حول تقدير الوضع العام ببلادنا ومقتضيات التعاطي معه، والمعالجة الناجعة"

وتابع، في تدوينة على صفحته الرسمية بفيسبوك، متوجهًا للإعلاميين، "بناء عليه تتعذّر علي مستقبلاً الاستجابة لطلبات المشاركة معكم، بصفتي القيادية في حركة النهضة وإنّي أظلّ متعاونًا معكم وألبّي طلباتكم، لكن بغير صفتي الحزبية"، وفق تعبيره.

إثر نشر وتداول هذه التدوينة، تتالت الأخبار والتحليلات حول "استقالة" محمد القوماني عن حركة النهضة وحصل لبس واختلاف في تفسير التدوينة المذكورة أعلاه.
 

 

في وقت لاحق من صباح الأربعاء 5 أفريل/نيسان الجاري، نشرت قيادات من حركة النهضة تدوينات مختلفة نفت فيها أن يكون القوماني قد استقال من الحركة. في هذا السياق، يقول القيادي بالنهضة والمحامي سامي الطريقي "الأستاذ محمد القوماني لم يستقل لا من الحركة ولا من قيادتها"، متابعًا "كل ما في الأمر أنه يعبر على مواقف خاصة يرى أن يشارك فيها مع الرأي العام وعدم الاكتفاء بها في الفضاء الداخلي للحركة".

سامي الطريقي: القوماني لم يستقل لا من الحركة ولا من قيادتها.. كل ما في الأمر أنه يعبر عن مواقف خاصة يرى أن يشارك فيها مع الرأي العام وعدم الاكتفاء بها في الفضاء الداخلي للحركة

وأضاف الطريقي، فيي ذات التدوينة، "الأستاذ محمد القوماني قامة سياسية وفكرية محترمة له آراؤه التي أوافق الكثير منها واختلف معه في أخرى، من حق الرأي العام الاطلاع على السجالات التي تخص قيادات الحركة فيما يتعلق برؤاهم.. هذا باب ثراء تحرص عليه الحركة وتضمنه"، وفق تقديره.

 

 

وفي سياق متصل، دوّن مستشار رئيس حركة النهضة والقيادي بالحركة رياض الشعيبي "ليست استقالة وإنما موقف أخلاقي.. الأستاذ محمد القوماني عضو المكتب التنفيذي لم يستقل من حركة النهضة وإنما أراد أن يجد مجالًا للتعبير عن آرائه الخاصة تجاه الوضع العام في البلاد الذي يختلف عن التقدير السياسي الرسمي للحزب".

رياض الشعيبي: "ليست استقالة وإنما موقف أخلاقي.. القوماني لم يستقل من حركة النهضة وإنما أراد أن يجد مجالًا للتعبير عن آرائه الخاصة تجاه الوضع العام في البلاد الذي يختلف عن التقدير السياسي الرسمي للحزب"

وتابع "هذا الموقف الذي يرى فيه البعض خروجًا عن الانضباط الحزبي، أرى فيه من جهتي أنه موقف أخلاقي متين. فالأستاذ القوماني أراد أن يكون صادقًا مع نفسه بالتمسك بما هو مقتنع أنه الصواب، وكذلك صادقًا مع مستمعيه بمصارحتهم بأن ما يعبر عنه يمثل قناعته الشخصية وليس موقف حزبه. بل إنه لم يرد أن يستغل صفته القيادية للإيهام بأن مواقفه الشخصية تعبر عن خيارات الحزب الرسمية وما لذلك إن حصل من تأثير سلبي على السياسة الاتصالية للحزب".

وختم تدوينته بالقول "الأستاذ محمد القوماني رجل مثقف وصاحب فكر ورؤية لذلك لا يجب التعامل به بعقل تنظيمي صارم.. كل التقدير صديقي وسنبقى مختلفين مادمنا أحرارًا"، وفق تعبيره.

 

 

وقد حٌسم هذا الخلاف عندما صرح محمد القوماني لإذاعة موزاييك الخاصة (محلية) نافيًا استقالته من حركة النهضة ومن قيادتها، وموضّحًا أنّ التدوينة التي نشرها صباح الأربعاء هي ''إعلان تباين في الأراء''، مضيفًا ''صرت لا أخفي أنني لم أعد أجد توافقًا مع مقاربة حركة النهضة للأوضاع العامة للبلاد ومسار ما بعد 25 جويلية وأوضاع المعارضة والطبقة السياسية عمومًا".