15-مارس-2023
النهضة

حركة النهضة: نندّد بهذا الاعتقال الظالم، وندعو إلى إطلاق سراحه فورًا (فتحي بلعيد/ أ ف ب)

الترا تونس - فريق التحرير

 

ندّدت حركة النهضة، وفق بلاغ أصدرته الأربعاء 15 مارس/آذار 2023، باعتقال مسؤول الإعلام في الحركة عبد الفتاح التاغوتي، ليلة الثلاثاء 14 من الشهر الجاري، من قبل دورية تابعة للحرس الوطني من ولاية بن عروس.

حركة النهضة: تم اعتقال مسؤول الإعلام في الحركة عبد الفتاح التاغوتي، من قبل دورية تابعة للحرس الوطني من ولاية بن عروس

وشجبت الحركة ما وصفته بـ"هذا الاعتقال الظالم"، معبّرة عن تضامنها الكامل مع عبد الفتاح التاغوتي وداعية إلى إطلاق سراحه فورًا، وفق البلاغ الممضى من رئيس حركة النهضة راشد الغنوشي.

كما جدّد الحزب تنديده بحملة "الاعتقالات العشوائية، التي لا تزال تتوسّع وقد طالت المناضلين السياسيين المعارضين كما طالت النقابيين والإعلاميين ورجال الأعمال في مخطط واضح لتلهية الرأي عن الفشل والعجز الذي تردّت فيه السلطة بعد عشرين شهرًا من الانفراد بالحكم تدحرجت خلالها بلادنا نحو مزيد الانهيار الاقتصادي والبؤس الاجتماعي والعزلة الدولية" وفق البلاغ.

حركة النهضة: نندّد بحملة الاعتقالات العشوائية، التي لا تزال تتوسّع، في مخطط واضح لتلهية الرأي عن الفشل والعجز الذي تردّت فيه السلطة

وسبق أن أعلنت الحركة ، الجمعة 10 مارس/آذار 2023، أنه تم "اعتقال الكاتب العام الجهوي للحركة بباجة وعدد من أعضاء المكتب"، وفقها.

وذكرت، في بيان لها، أن "فرقًا أمنية أقدمت بين الخميس والجمعة 9 و10 مارس/آذار الجاري، على اعتقال الكاتب العام الجهوي لحركة النهضة بباجة محمد صالح بوعلاقي، وعدد من أعضاء المكتب الجهوي وأحد النقابيين بالجهة، واقتيادهم إلى جهة غير معلومة"، حسب روايتها.

ولم يتضح إلى الساعة سبب الإيقافات التي شملت عددًا من القيادات الجهوية لحركة النهضة بولاية باجة، فضلًا عن إيقاف عضو مجلس الشورى بالحركة أحمد لعماري، في منزله بمدينة بن قردان دون توضيح الأسباب، وفقها، بيد أنها جاءت في سياق عام يشهد موجة من الإيقافات.

وكانت السلطات في تونس قد انطلقت في 11 فيفري/ شباط الماضي في موجة اعتقالات استهدفت بدرجة أولى معارضين للرئيس قيس سعيّد.

ومن المعتقلين، محامون وسياسيون وصحفيون ونشطاء وقضاة ورجال أعمال، ويتهمهم الرئيس التونسي بـ"التآمر ضد أمن الدولة والوقوف وراء ارتفاع الأسعار واحتكار السلع"، وفقه. فيما وجهت إلى عدد آخر من الموقوفين تهم بشبهة "حيازة عملة ومحاولة اجتياز الحدود خلسة".

في المقابل، أثارت موجة الاعتقالات والمداهمات تنديدًا واسعًا وانتقادات داخليًا وخارجيًا، لإخلالات في الإجراءات ولما أكده محامون من غياب للأدلة.