23-مارس-2023
سيد الفرجاني

"من باب الضغط على القضاء التونسي كي يطبق مجلة الإجراءات الجزائية كما هي دون إدخال السياسة في المسألة" (حسن مراد/ Defodi Images)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد المحامي صابر العبيدي، عضو هيئة الدفاع عن القيادي بحركة النهضة سيد الفرجاني، الخميس 23 مارس/آذار 2023، أن منوّبه طلب من عائلته تدويل قضيته، وذلك من باب الضغط على القضاء التونسي كي يطبق مجلة الإجراءات الجزائية كما هي دون إدخال السياسة في المسألة، وفقه.

وذكر، في مداخلة له على إذاعة "ديوان" (محلية)، أن المطلوب من تدويل هذه القضية هو الكف عن الانتهاكات التي يتعرض لها من ظروف سجن سيئة وعدم توفر ضمانات المحاكمة العادلة، على حد قوله.

المحامي صابر العبيدي: هذه الشكاية هي باب الضغط على القضاء التونسي كي يطبق مجلة الإجراءات الجزائية كما هي دون إدخال السياسة في المسألة

وأشار المحامي إلى أن منوّبه سيد الفرجاني الذي تم إيقافه ثم إصدار بطاقة إيداع بالسجن في حقه على خلفية ما يعرف إعلاميًا بقضية "انستالينغو"، كان قد أكد له في آخر لقاء جمعه به في السجن أنه لن يقدم مطلب إفراج مجددًا وكذلك لن يمتثل مجددًا للقضاء التونسي، لأنه يعتبر أن بطاقة الإيداع الصادرة في حقه معتلّة وغير معللة، حسب تقديره.

وأضاف صابر العبيدي أن الفرجاني يعتبر أن القضاء التونسي اليوم أصبح لا يعدو أن يكون وظيفة قضائية وتحول إلى قضاء تحت التهديد وخاضع للتعليمات، لذلك قرر التوجه للقضاء الدولي باعتبار أن القضاء التونسي باتت تحوم حوله نقاط استفهام بخصوص ضمانات المحاكمة العادلة وأصبح من السهل إصدار بطاقات الإيداع بالسجن من قبل قاضي التحقيق حتى وإن لم تثبت الإدانة أو لم تتوفر القرائن والأدلة البينة، وفق تصوره.

المحامي صابر العبيدي: منوّبي قرر التوجه للقضاء الدولي باعتبار أن القضاء التونسي باتت تحوم حوله نقاط استفهام بخصوص ضمانات المحاكمة العادلة وأصبح من السهل إصدار بطاقات الإيداع بالسجن حتى وإن لم تثبت الإدانة

وأشار إلى أن الشكاية تقدمت ضد رموز النظام التونسي وهم كل من الرئيس التونسي قيس سعيّد ووزيري الداخلية والعدل، على حد قوله.

كما لفت، على صعيد متصل، إلى أن منوبه علّق إضراب الجوع الذي يخوضه بصفة مؤقتة خلال شهر رمضان وذلك بنصيحة من طبيبه المباشر، وفقه.

 

 

وقد كلّفت عائلة سيد الفرجاني المحامي البريطاني المعروف Rodney Dixon KC، الذي لديه تجربة طويلة في المحاكم الدولية والوطنية وخاصة القضايا المتعلقة بانتهاكات حقوق الإنسان. وهو الذي ينوب قناة الجزيرة أمام محكمة العدل الدولية في استشهاد الصحفية الفلسطينية شيرين أبو عاقلة.

وهو مختص في بريطانيا وعالميًا في القانون الدولي والقانون العام والتحقيقات والامتثال والتنظيم وحقوق الإنسان. ومتخصص في القانون الدولي العام والقانون الجنائي الدولي وحقوق الإنسان والحريات المدنية أمام جميع الولايات القضائية الدولية والإقليمية والوطنية.

أفاد المحامي بأن منوبه سيد الفرجاني علّق إضراب الجوع الذي يخوضه منذ يوم 1 مارس 2023 وذلك بصفة مؤقتة خلال شهر رمضان وذلك بنصيحة من طبيبه المباشر

يُذكر أن قاضي التحقيق بالمحكمة الابتدائية بسوسة 2 كان قد أصدر، بتاريخ 1 مارس/آذار 2023، بطاقة إيداع بالسجن في حق القيادي بحركة النهضة سيد الفرجاني باعتباره مشتبهًا به في الملف التحقيقي الذي بات يعرف إعلاميًا بقضية شركة "انستالينغو"، وهي شركة مختصة في صناعة المحتوى والاتصال الرقمي. وقرر الفرجاني حينها الدخول في إضراب جوع وحشي احتجاجًا على إصدار بطاقة إيداع في حقه، وفق ما كان قد أكده محاميه صابر العبيدي.

وقد صرح المساعد الأول لوكيل الجمهورية بالمحكمة الإبتدائية سوسة 2 والناطق الرسمي بالمحكمة رشدي بن رمضان لوكالة الأنباء التونسية (رسمية) أن "الفرجاني مثل الأربعاء أمام قاضي التحقيق بعد الاحتفاظ به على ذمة الإدارة الفرعية للقضايا الإجرامية بالقرجاني على خلفية إدراج اسمه في ملف قضية "انستالينغو".

وأضاف الناطق الرسمي باسم محكمة سوسة 2 أن "عدد المشمولين بالبحث في هذه القضية قد ارتفع إلى حوالي 36 يشتبه فيهم، منهم 11 بحالة إيقاف وآخرون بحالة فرار أو سراح وجميعهم محالون على التحقيق من أجل تهم أبرزها ارتكاب أمر موحش ضد رئيس الدولة والتآمر ضد أمن الدولة الداخلي والجوسسة‎" ومنهم أمنيين وإعلاميين ورجال أعمال، وفقه.

وكانت قوات أمنية قد أوقفت، مساء الاثنين 27 فيفري/شباط 2023، عضو حركة النهضة والنائب في البرلمان المنحل سيد الفرجاني

وقد نددت حركة النهضة، في بيان لها، "بشدة" ببطاقة الإيداع بالسجن في حق الفرجاني، معتبرة أنها تمثل "استهدافًا جديدًا في ملف ملفق"، معتبرة أن "قياداتها ليست لهم أي علاقة لا من قريب ولا من بعيد بشركة أنستالينغو وأن إيقاف سيد الفرجاني هو مواصلة في سياسة استهداف المعارضين السياسيين والتنكيل بهم"، وفق ما جاء في بيانها.