18-مارس-2023
الحبيب اللوز

النهضة تجدد المطالبة بإطلاق سراح الحبيب اللوز

الترا تونس - فريق التحرير

 

قالت حركة النهضة، السبت 18 مارس/آذار 2023، إنها تتابع بانشغال كبير تدهور الوضع الصحّي للقيادي بالحركة الحبيب اللوز الموقوف منذ أكثر من شهر، مستنكرة "الإهمال الصحي الذي يطاله ويمسّ من سلامته"، وفقها.

النهضة تستنكر "الإهمال الصحي الذي يطال الحبيب اللوز ويمسّ من سلامته" محمّلة السلطة مسؤولية انتهاك حقوقه

وحمّلت النهضة، في بيان لها، السلطة المسؤولية عمّا "يمكن أن ينتهك حقوقه"، داعية المنظمات الحقوقية إلى "متابعة وضعيته الصحيّة الخطيرة وزيارته للاطلاع عن كثب على ظروف اعتقاله السيئة والضغط من أجل تمكينه من حقّه في الرعاية اللازمة، وكل ضمانات المحاكمة العادلة"، وفق تعبيرها.

كما نددت بـ"تواصل اعتقاله"، معتبرة أن أسباب ذلك "سياسية وليست إجرامية"، مجدّدة مطالبتها بإطلاق سراحه، حسب ما جاء في نص البيان.

 

 

وكانت المحامية نوال التومي قد أفادت، الجمعة 17 مارس/آذار 2023 إثر زيارة أدتها للحبيب اللوز بالسجن، بأن "حالته الصحية تعكرت وتم نقله للمستشفى الخميس وتبين أنه مر بجلطة خفيفة"، وفقها.

المحامية نوال التومي: الحالة الصحية للحبيب اللوز تعكرت وتم نقله للمستشفى الخميس وتبين أنه مر بجلطة خفيفة

وذكرت التومي، في تدوينة لها على فيسبوك، أن اللوز سألها عن التهمة الموجهة إليه والتي تم على أساسها إيداعه بالسجن دون التحقيق معه وتوجيه اتهام له، فكان ردّها بأنه تجهل هي أيضًا السبب الحقيقي خلف إيقافه، معقبة بأن الوحيد الذي يعرف ذلك هو صاحب قرار الإيداع السجن، وفقه.

 

 

ومن جانبها، ذكرت المحامية إيمان الطريقي، السبت 18 مارس/آذار 2023، أنها ذهبت لزيارة الحبيب اللوز وجملة من المنوبين الآخرين يوم الأربعاء الفارط 15 مارس/آذار في سجن المرناقية، وقدمت بطاقات الزيارة في انتظار استقدام المنوبين من طرف أعوان السجون وفق الترتيب الذي يتناسب مع ترتيبهم لظروف الزيارة.

المحامية إيمان الطريقي: "أصدقاء اللوز وعائلته وأعضاء حزبه يتابعون قضيته بالسؤال عنه وعن ظروف إيقافه ومتابعة تفاصيل قضيته يوميًا"

وذكرت، في تدوينة لها على صفحتها بفيسبوك، أنه "رغم كل الحرص المبذول من إدارة السجون للتفاعل مع كم الزيارات انتهت زيارتها على الساعة الرابعة حينها أعلمها العون بضرورة المغادرة لانتهاء التوقيت رغم مطالبتها في كل مناسبة باستقدام الحبيب اللوز إلا أن العون اعتذر لها بالتمهل في إطار التنسيق مع بقية الزيارات".

كما أشارت المحامية إلى أن "أصدقاء اللوز وعائلته وأعضاء حزبه يتابعون قضيته بالسؤال عنه وعن ظروف إيقافه ومتابعة تفاصيل قضيته يوميًا"، على حد قولها.  

 

 

يذكر أن المحامي مختار الجماعي كان قد أعلن، الجمعة 10 مارس/آذار 2023، أن قاضي التحقيق بالقطب القضائي لمكافحة الإرهاب أصدر بطاقة إيداع بالسجن في حق القيادي بحركة النهضة الحبيب اللوز.

وللإشارة، فإن الحبيب اللوز تم إيقافه يوم 2 مارس/آذار 2023، بعد "مداهمة منزله"، وفق ما كانت قد أكدته حركة النهضة مشيرة إلى أن مكانه غير معلوم. ولاحقًا، أعلن الجماعي، في تدوينة نشرها بتاريخ 3 مارس/آذار الجاري، أن النيابة العمومية بالقطب القضائي لمكافحة الإرهاب أعلمته بأن موكله "محتفظ به على ذمة وحدة مكافحة الإرهاب ببوشوشة".

وكانت السلطات في تونس قد انطلقت في 11 فيفري/ شباط الماضي في موجة اعتقالات استهدفت بدرجة أولى معارضين للرئيس قيس سعيّد.

ومن المعتقلين، محامون وسياسيون وصحفيون ونشطاء وقضاة ورجال أعمال، ويتهمهم الرئيس التونسي بـ"التآمر ضد أمن الدولة والوقوف وراء ارتفاع الأسعار واحتكار السلع"، وفقه. فيما وجهت إلى عدد آخر من الموقوفين تهم بشبهة "حيازة عملة ومحاولة اجتياز الحدود خلسة".

في المقابل، أثارت موجة الاعتقالات والمداهمات تنديدًا واسعًا وانتقادات داخليًا وخارجيًا، لإخلالات في الإجراءات ولما أكده محامون من غياب للأدلة.