19-يوليو-2021

فعالية لقاح سينوفارم في تجنُّب الحاجة لدخول المستشفى بلغت 79% وفق منظمة الصحة العالمية (Getty)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أعلنت وزارة الصحة الاثنين 19 جويلية/يوليو 2021، أنه تم فتح باب التلقيح ضد كورونا لكل المواطنين الذين تفوق أعمارهم 18 سنة للتلقيح أيام العيد، وسيتم استعمال تلاقيح من نوع "سينوفارم" المناسب لجميع الأعمار و"أسترازنيكا" لمن أعمارهم تجاوزت الـ45 سنة.

وزارة الصحة أسندت بتاريخ الاثنين 12 جويلية 2021، رخصة ترويج استثنائية ومؤقتة بالسوق التونسية للقاح مخابر سينوفارك ضد فيروس كورونا

وكانت وزارة الصحة قد أعلنت أنه تم بتاريخ الاثنين 12 جويلية/ يوليو 2021، إسناد رخصة ترويج استثنائية ومؤقتة بالسوق التونسية للقاح ضد فيروس كورونا لمخابر "Sinopharm"، فماذا نعرف عن هذا التلقيح الصيني الذي سينطلق استخدامه في تونس؟

  • ما هي الفئات الأخرى التي يمكن أن تتلقّى التطعيم؟

تؤكد بيانات نشرتها منظمة الصحة العالمية أن تلقيح سينوفارم أو BIBP (لقاح كوفيد-19 معطّل المفعول BIBP الذي طوّرته شركة سينوفارم/المجموعة الوطنية الصينية للمستحضرات الصيدلانية)، يمكن إعطاؤه للأشخاص الذين سبق أن أصيبوا بكوفيد-19 من قبل. وتُظهِر البيانات المتاحة، في غضون 6 أشهر بعد الإصابة الطبيعية الأولية، أن تجدُّد العدوى المصحوبة بأعراض أمر غير شائع. 

ويُتوقّع أن تكون فعالية اللقاح متماثلة بنفس القدر لدى المرضعات والبالغين الآخرين. وتوصي المنظمة باستخدام لقاح BIBP المضاد لكوفيد-19 في المرضعات كما هو الحال في سائر البالغين. كما لا تنصح بوقف الرضاعة الطبيعية بعد تلقّي التطعيم.

  • ما هي الفئات التي لا يُنصَح بإعطائها اللقاح؟

ينبغي ألا يُعطى اللقاح للأفراد الذين سبق أن ظهر لديهم فرط حساسية لأي مكوّن من مكونات اللقاح. وعلى أي شخص تزيد درجة حرارة جسمه عن 38.5 درجة مئوية أن يؤجل التطعيم حتى تزول الحمى.

  • ما هي الجرعة الموصى بها؟

تقول معلومات نقلتها منظمة الصحة العالمية أنه يمكن استخدام لقاح BIBP على شكل جرعتين (0.5 مل) يتم إعطاؤهما في العضل. وتنصح المنظمة بفترة تتراوح بين 3 و4 أسابيع بين الجرعة الأولى والثانية. وإذا أُعطِيَت الجرعة الثانية بعد أقل من 3 أسابيع من الأولى، فإنه لا حاجة إلى تكرار الجرعة. وإذا تأخّر إعطاء الجرعة الثانية إلى ما بعد 4 أسابيع، فيجب إعطاؤها في أقرب فرصة ممكنة. ويوصى بأن يتلقى جميع الأفراد الملقّحين جرعتين.

منظمة الصحة العالمية: أظهرت تجربة موسعة للمرحلة 3 على نطاق بلدان متعددة أن إعطاء جرعتين، بفاصل زمني 21 يوماً، يحقق فعالية بنسبة 79% ضد عدوى فيروس كورونا

  • هل اللقاح آمن؟

أجرى فريق الخبراء الاستشاري الاستراتيجي المعني بالتمنيع تقييماً دقيقاً للبيانات المتعلقة بجودة اللقاح ومأمونيته وفعاليته، وأوصى باستعماله لدى الأشخاص البالغين من العمر 18 عاماً أو أكثر، موصيًا البلدان التي تفكر في استخدام هذا اللقاح لدى الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاماً أن تداوم على الرصد الفعلي لمأمونيته، لأن بيانات المأمونية كانت محدودة للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاماً (بسبب قِلّة عدد المشاركين في التجارب السريرية). 

  • ما مدى فعالية اللقاح؟

أظهرت تجربة موسعة للمرحلة 3 على نطاق بلدان متعددة أن إعطاء جرعتين، بفاصل زمني 21 يوماً، يحقق فعالية بنسبة 79% ضد عدوى فيروس كورونا-سارس-2 المصحوبة بأعراض بعد الجرعة الثانية بـ14 يوماً أو أكثر. وكانت فعالية اللقاح في تجنُّب الحاجة لدخول المستشفى 79%.

غير أن التجربة لم تكن مُصمَّمة ومُنفَّذة لإثبات فعالية اللقاح ضد الإصابة بالمضاعفات الوخيمة لمرض كوفيد-19 لدى الأشخاص الذين يعانون من حالات مرضية مصاحبة أو أثناء الحمل أو في الأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 60 عاماً فما فوق. وكانت المرأة ممثَّلة تمثيلاً ناقصاً في التجربة. وبلغ متوسط مدة المتابعة المتاحة وقت استعراض الأدلّة 112 يوماً.

  • هل ينبغي تطعيم الحوامل؟

البيانات المتاحة عن تطعيم الحوامل بلقاح BIBP المضاد لكوفيد-19 غير كافية لتقييم فعالية اللقاح أو المخاطر المرتبطة بهذا اللقاح أثناء الحمل. ورغم كل شئ، فإن هذا لقاح معطّل يحوي مادة مُساعِدة تُستخدَم بشكل روتيني في العديد من اللقاحات الأخرى ويتمتع بمأمونية جيدة على نحو موثّق، بما في ذلك لدى الحوامل. ويُتوقّع بالتالي أن تكون فعالية لقاح BIBP المضاد لكوفيد-19 في الحوامل مماثلة لتلك التي لوحظت لدى غير الحوامل في سن مماثلة.

 

اقرأ/ي أيضًا:

قائمة مراكز التلقيح المفتوحة أيام عيد الأضحى لمن تفوق أعمارهم 18 سنة

وزير الصحة: نحن في ذروة الموجة الرابعة والوضع تحت السيطرة إلى حد الآن