04-مارس-2024
محجوب المحجوبي

وزير الداخلية الفرنسي: محجوب المحجوبي حرض بشكل واضح على التفرقة (أ ف ب/ فتحي بلعيد)

الترا تونس - فريق التحرير

 

قال وزير الداخلية الفرنسي جيرالد دارمانان، في تدوينة نشرها عبر حسابه الرسمي على موقع "إكس"، الاثنين 4 مارس/آذار 2024، إنّ "العدالة تؤكد طرد الإمام محجوب المحجوبي، الذي حرض بشكل واضح على التفرقة وأهان علمنا" وفق قوله.

وزير الداخلية الفرنسي يؤكد أنّ قضاء بلاده أيّد قرار ترحيل الإمام التونسي محجوب المحجوبي على معنى قانون الهجرة الجديد

وأضاف وزير الداخلية الفرنسي: "بناء على تعليماتي، ستواصل مصالح وزارة الداخلية، بفضل قوانيننا الجديدة، المكافحة الفعالة لجميع دعاة الكراهية" على حد تعبيره، في إشارة إلى قانون الهجرة الفرنسي الجديد.

 

 

وقد رفضت المحكمة الإدارية في باريس، الاثنين 4 مارس/آذار 2024، الاستئناف الذي قدمه محامي الإمام محجوب المحجوبي، الذي تم ترحيله إلى تونس يوم الخميس 22 فيفري/شباط الماضي.

وقد اعترض الإمام محجوب المحجوبي على طرده من فرنسا، وفق ما نقلته وسائل إعلام فرنسية، في إطار جلسة استماع موجزة أمام المحكمة الإدارية في باريس.

رأت المحكمة الفرنسية أن لا شيء يمنع الإمام من إعادة تشكيل وحدة عائلته في تونس بعد أن اعترض الإمام التونسي على قرار ترحيله

وأشارت هذه المحكمة في قرارها إلى أنه يجب على المحكمة "التوفيق بين متطلبات حماية أمن الدولة والأمن العام وبين الحرية الأساسية التي يشكلها الحق في حياة أسرية طبيعية". 

ورأت المحكمة أن لا شيء يمنع الإمام من إعادة تشكيل وحدة عائلته في تونس، بعد أن قال المحجوبي، في وقت سابق، إنه سيفعل كل ما بوسعه للعودة إلى فرنسا باعتبار أنّ زوجته وأطفاله يعيشون فيها وأنّ أحد أطفاله يعاني من مرض السرطان.

وارتأت المحكمة أن تصرفات الإمام المحجوبي هي "أفعال من شأنها أن تضر بالمصالح الأساسية للدولة، أي أعمال تثير بشكل صريح ومتعمد التمييز أو الكراهية ضد شخص معين أو مجموعة من الناس" وفقها.


بانر واتساب

وكانت السلطات الفرنسية، قد قامت الخميس 22 فيفري/شباط 2024، بترحيل الإمام التونسي محجوب محجوبي، وذلك بعد 12 ساعة من اعتقاله بتهم "التطرف والترويج للكراهية في خطَبه والإدلاء بتصريحات غير مقبولة".

وقالت قناة "فرنسا 24"، إنّ الأمن الفرنسي أوقف إمام مدينة "بانيول-سور-سيز" محجوب محجوبي، وذلك عقب انتشار مقطع فيديو له ظهر فيه وهو يصف "العلم الثلاثي الألوان" بأنه "علم شيطاني ولا قيمة له عند الله"، بينما لم يحدد أنه يتحدث عن العلم الفرنسي.

ووفق ذات المصدر، فقد نُشر فيديو ثانٍ على مواقع التواصل الاجتماعي، ظهر فيه الإمام التونسي وهو يتحدث عن ظهور "المهدي" الذي سيوحد جميع المسلمين.

وفي مداخلة له على قناة ''BFM'' الفرنسية، نفى الإمام التونسي كل التهم الموجهة إليه، مؤكدًا أنه لم يكن يتحدث عن العلم الفرنسي، وأنه كان يقصد الأعلام المتعددة التي رفعت في كأس أمم أفريقيا وفرّقت المسلمين.

الباحث التونسي في الإسلاميات أحمد جاب الله يغادر فرنسا نحو تونس، "في ظل تهديد بترحيله بقرار من الحكومة الفرنسية"

بشار إلى أنّ هذه الحادثة تلتها حادثة أخرى، بعد أن أكدت وزارة الداخلية الفرنسية السبت 2 مارس/آذار 2024، أن الباحث التونسي في الإسلاميات أحمد جاب الله غادر فرنسا نحو تونس، "في ظل تهديد بترحيله بقرار من الحكومة الفرنسية" وفقها. 

وتتهم السلطات الفرنسية، وفق وكالة "فرانس برس"، أحمد جاب الله بالإقامة بشكل غير نظامي في فرنسا والإخلال بالنظام العام. وتأتي مغادرة  الباحث التونسي بعد أسبوع من ترحيل الإمام السابق في إحدى بلدات جنوب شرق فرنسا محجوب محجوبي إلى تونس.