30-سبتمبر-2021

اعتبر أن هذه الاعتداءات تؤشّر إلى خطورة مستقبل الصحافة في تونس (وسيم الجديدي/ Sopa Images)

الترا تونس - فريق التحرير

 

أكد نقيب الصحفيين محمد ياسين الجلاصي، الأربعاء 30 سبتمبر/أيلول 2021 خلال ندوة صحفية لعدد من المنظمات والجمعيات الحقوقية بمقر نقابة الصحفيين، ضرورة إعداد خارطة واضحة للمرحلة القادمة والتشاور مع منظمات المجتمع المدني حولها.

كما شدد الجلاصي، في هذا السياق، على أن المنظمات الوطنية لن تعطي صكًا على بياض لأي طرف بما في ذلك رئيس الجمهورية، مؤكدًا ضرورة عودة عمل مؤسسات الدولة في إطار نظام ديمقراطي حقيقي، وفق وصفه.

نقيب الصحفيين:  المنظمات الوطنية لن تعطي صكًا على بياض لأي طرف بما في ذلك رئيس الجمهورية.. ويجب أن تعود مؤسسات الدولة للعمل في إطار نظام ديمقراطي حقيقي

وفي علاقة بقطاع الإعلام، قال النقيب إن الفترة الأخيرة شهدت عديد الاعتداءات الأمنية على صحفيين، معتبرًا أن ذلك يحيل إلى مؤشرات غير مطمئنة وخطيرة على مستقبل الصحافة في تونس، حسب تقديره.

وانتقد محمد ياسين الجلاصي سياسة وزارة الداخلية في التعاطي مع هذا الشأن، مشيرًا إلى أنها "تشجع على تواصل الاعتداءات في ظل الإفلات من العقاب وعدم المحاسبة والتتبع"، مشددًا على أن ذلك "يشكل أكبر خطر ليس فقط على حرية الصحافة والإعلام وإنما أيضًا على كل الحريات في تونس".

وأكد نقيب الصحفيين: في حال تواصلت هذه الاعتداءات، سنصعد من تحركاتنا ضد المعتدين وخاصة وزارة الداخلية"، وفق تعبيره. 

نقيب الصحفيين: الفترة الأخيرة شهدت عديد الاعتداءات الأمنية على صحفيين مما يحيل إلى مؤشرات غير مطمئنة وخطيرة على مستقبل الصحافة في تونس

وكانت النقابة الوطنية للصحفيين التونسيين قد أدانت، الأربعاء 29 سبتمبر/أيلول 2021، بشدة الاعتداءات الأمنية التي طالت عددًا من الصحفيين خلال أدائهم لمهامهم "في ظل تواصل صمت سلطة الإشراف عن محاسبة المعتدين"، معتبرة أن ذلك "رسخ ثقافة الإفلات من العقاب وساهم في تحفيز أخرين على الاعتداء على الصحفيين"، وفقها.

واعتبرت، في بيان نشرته على صفحتها الرسمية بموقع التواصل فيسبوك، أن "تواصل الاعتداءات الأمنية يمثل انعكاسًا واضحًا لتواصل دولة البوليس وعدم القطع مع سياسات المنظومات السابقة ومؤشرًا على المخاطر التي تهدد حرية الإعلام من خلال ترهيب الصحفيين والتضييق على حرية العمل الصحفي"، منددة بـ"عدم توفر الإرادة لدى وزارة الداخلية للتصدي لتجاوز منظوريها للقانون" وبـ"عجز هياكل الدولة عن ممارسة دورها الأساسي في حماية مواطنيها"، حسب البيان.

وعددت النقابة اعتداءات طالت 5 صحفيين وصحفيات، الأربعاء، من قبل أمنيين، وأعلنت أنها ستلاحق كل المعتدين قضائيًا، داعية كلًّا من المكلف بتسيير وزارة الداخلية والتفقدية العامة للوزارة والنيابة العمومية لتحمل مسؤولياتهم في تتبع المعتدين وإنهاء حالة الإفلات من العقاب، حسب ما ورد في البيان.

 

اقرأ/ي أيضًا:

بعد تكرر الاعتداءات على الصحفيين.. النقابة: منعرج خطير في علاقة الأمن بالصحافة

نقابة الصحفيين: اعتداءات على صحفيين خلال الاحتجاجات ضد قرارات الرئيس سعيّد